الخميس , أبريل 25 2019
الرئيسية / المدونة / فوائد وعيوب التداول الآلي بإستخدام الاكسبيرتات

فوائد وعيوب التداول الآلي بإستخدام الاكسبيرتات

الكثير من المتداولين شاهدوا اعلانات على الانترنت لبرامج تداول آلية يمكنك معها تحقيق ارباح ضخمة بسعر 59.99 دولار.. كل ما عليك فعله هو شراء هذا المنتج وتثبيته بكل سهولة على جهازك ثم تفعيل رقم حساب محفظتك على البرنامج و.. وهذا كل شئ.. استمتع الآن ببرنامج يقوم بتفعيل الصفقات وإغلاقها آليا واستمتع انت بحياتك وبوقتك مع الأصدقاء والعائلة!! بالطبع لن اقوم بتخصيص مقال منفرد للحديث عن هذه المنتجات الاحتيالية والتي لا افهم كيف لشخص عاقل أن يصدق مثل هذه الترهات.. تحقيق المال بشكل سهل هي اكبر واقدم كذبة يعرفها الجميع.. ما سنتحدث عنه في هذا المقال هي الفوائد والعيوب التي ستعود عليك لو قمت بتصميم برنامج تداول آلي بنفسك او مع شخص يجيد التصميم والبرمجة بناءاً على معادلاتك الرياضية واستيراتيجيتك انت.

ماهي برامج التداول الآلية:

هي برامج تداول آلية تقوم بتفعيل وإغلاق الصفقات بشكل آلي بناءاً على معاملات ومعادلات رياضية يتم برمجة البرنامج بها مسبقاً.. اشتهرت بإسم Expert Advisor بين المتداولين او بإسم Black Box Trading.. هذه البرامج تقوم بعمل مسح آلي Scan على الأسهم او العملات او السلع التي تقوم بتحديدها مسبقاً في البرنامج.. سيقوم البرنامج بتفعيل الصفقات مباشرة عندما تكون بيانات السهم الحالي متوافقة مع البيانات التي تم برمجتها وتصميمها مسبقاً.. ولذلك لن تحتاج بنفسك لمراقبة عشرات او مئات الاسهم والعملات المختلفة على إطارات زمنية مختلفة لتفعيل او اغلاق الصفقات بنفسك.

فوائد استخدام برنامج آلي للتداول:

1.   واحد من اعظم وافضل فوائد استخدام البرامج للتداول الآلي هو أنك لن تستطيع بناء برنامج خاص للتداول سواءاً بنفسك او بمساعدة مبرمج متخصص بذلك إلا بعد أن تكون لديك استيراتيجية واضحة مجربة وتعرف اسباب الدخول فيها وفي أي موضع ستقوم بجني ارباحك او مستويات وقف خسارتك للصفقة.. وهذا بحد ذاته يعتبر أمر مذهل بحق.. النسبة الاكبر من المتداولين لا يملكون قوانين او شروط خاصة بهم تساعدهم على تفعيل صفقات بشروط واضحة ومحددة حتى بعد قضاء سنوات طويلة في التداول.. مجرد تفكيرك بتصميم برنامجك للتداول بشكل آلي معناه انك تعرف استيراتيجيتك عن ظهر قلب وهذا يجعلك مختلفاً عن 80% على الأقل من المتداولين الآخرين.

2.   الأمر الآخر الذي يعتبر من فوائد استخدام البرامج الآلية هو أنك ستمتلك قاعدة بيانات ممتازة لتقييم استيراتيجيتك بشكل شهري او سنوي.. بما أنك قد وضعت القوانين الخاصة بك في برنامج التداول فسوف يقوم البرنامج بتفعيل كل الصفقات بدون تفكير وهذا معناه أنك ستصبح قادر بعد فترة عن تقييم برنامجك واستيراتيجيتك بشكل محايد وصحيح بسبب أن البرنامج قام بتفعيل كل الصفقات الممكنة والتي كانت تتماشى مع القوانين والشروط التي تم تصميمه عليها.. وهذا أمر قد لا يستطيع المتداول اليدوي عمله بسبب أنه لن يتمكن من ملاحظة كل الصفقات وتفعيلها بسبب عدم وجوده امام الشاشة بشكل مستمر بالإضافة الى التردد الطبيعي الذي يصيب المتداولين ويمنعهم من تفعيل صفقاتهم بشكل يدوي حتى لو تطابقت الشروط والاستيراتيجية مع ظروف السوق الحالية.

3.   ربما من اكبر الاسباب التي تدفع المتداولين لتصميم برنامج تداول آلي خاص بهم هو للتخلص من حالة التردد التي تصيبهم عندما تتطابق ظروف وحركة السعر مع شروط وقوانين المتداول نفسه.. ولكن بسبب تفكيره بالمستقبل وخوفه من الخسارة او ارتداد السعر فإنه يتردد في تفعيل الصفقة بالسرعة الكافية.. هذا الأمر لن يحدث في برامج التداول بسبب التفعيل الآلي بدون تفكير للصفقات.. وهذا يعتبر أمر ممتاز جداً للمتداولين الذين يعانون من آفة التردد عند تفعيل صفقات في السوق.

4.   بسبب وفرة الأسواق المالية واختلاف الإطارات الزمنية التي يمكن للمتداول ان يبحث فيها عن فرص تناسب استيراتيجيته.. يأتي برنامج التداول الآلي بميزة رائعة جداً وهي سرعته الخيالية بمسح جميع الاسهم والسلع والعملات بحثاً عن فرص للبيع والشراء وهذا ما يستنفذ وقت طويل من المتداول اليدوي الذي لن يتمكن من مراقبة جميع الأسواق المالية التي يرغب بالمضاربة عليها.

5.   إمكانية اختبار هذه الاستيراتيجيات بعد تصميمها وبرمجتها قبل بدء التداول الفعلي للتأكد من نجاعتها وذلك باختبارها على بيانات تاريخية وتقييم أداء الاستيراتيجية قبل البدء بالتداول الفعلي.. بالإضافة الى امكانية تقييم اداء هذه الاستيراتيجية والبرنامج بشكل دوري بسبب تفعيل كل الصفقات التي تطابقت مع الاستيراتيجية نفسها.

6.   أحد أهم فوائد التداول الآلي بأنها ستلزم المتداول على الاستمرار في استيراتيجية واحدة فقط وتحسينها وتطويرها بشكل مستمر بدلاً من بقية المتداولين اليدويين الذي يقومون بتغيير استيراتيجياتهم بشكل مستمر بسبب خسارة بعض الصفقات العادية في السوق.

عيوب استخدام برنامج التداول الآلي:

ما سيتم سرده بالأسفل ليست عيوب خاصة ببرنامج التداول الآلي نفسه ولكنها خاصة بالمتداول الذي قام بتصميم هذه البرامج ، وهي كالتالي:

1.   الإعتقاد بأن تصميم برنامج آلي للتداول هي كل شئ: هذه الفكرة الخاطئة تعتبر العدو رقم واحد لجميع المتداولين سواءاً من يقومون بشراء برامج تداول آلية من متداولين آخرين او من يقومون بتصميم برامجهم الآلية بأنفسهم.. الإعتقاد الخاطئ بأن تصميم البرنامج هو الخطوة الوحيدة للمشروع تعتبر مضللة بشكل كبير.. تصميم برنامج تداول آلي هو الخطوة الأولى فقط.. في بقية الوقت فإن المتداول مطالب بشكل مستمر بمراقبة أداء السوق والتدخل بشكل يدوي لإيقاف البرنامج من التداول في اوقات معينة.. على سبيل المثال لو قمت بتصميم برنامج يعتمد بشكل كبير على البيع عند مستويات المقاومة والشراء عند مستويات الدعم وهكذا بالإضافة لوجود مؤشر فني يدعم فكرة الشراء والبيع في حال وصول السعر لمستوى معين (وهذه الاستيراتيجية منتشرة بشده ولذلك استخدمتها في هذا المثال).. في حال كانت استيراتيجيتك تعتمد نوعاً ما على هذه الشروط فيجب عليك كمصمم للبرنامج التدخل بشكل يدوي وايقاف البرنامج من التداول الآلي في حال ظهور ترند او اتجاه واضح للسعر.. لأن البرنامج سيقوم بالبيع عند مستويات المقاومة المؤقتة في الاتجاهات الصاعدة والشراء عند مستويات الدعم المؤقتة في الاتجاهات الهابطة وهذا معناه خسائر مستمرة للمتداول خلال فترة مسيرة السعر في اتجاه واضح.. والعكس ايضاً صحيح.. عندما تقوم بتصميم برنامج يعتمد بشكل ممتاز على مسيرة السعر في اتجاه واضح فيجب عليك على الفور التدخل بشكل يدوي لإيقاف البرنامج عن التداول عندما يبدأ السعر في التحرك بمسيرة جانبية عرضية او بدون وجود اتجاه واضح للسعر لتتفادى خسائر متتالية على الحساب.

2.   بعض المتداولين يتدخل بشكل يدوي لإيقاف او تغيير الشروط والقوانين الخاصة بالبرنامج بسبب خسائر عادية حدثت اثناء التداول بالرغم من أن هؤلاء المتداولين قاموا بإختبار استيراتيجيتهم على بيانات سعرية سابقة.. هذا التدخل في عمل البرنامج والغير مطلوب سيفقد البيانات الشهرية والسنوية مصداقيتها في جودة البرنامج بسبب التدخل اليدوي من قبل المتداول في عمل البرنامج.

3.   إضافة شروط كثيرة لتفعيل الصفقات سيقوم بإفقاد البرنامج ميزة تفعيل صفقات جيدة لأنه يجب  أن تتطابق كل الشروط في البرنامج مع حالة السوق.. مثال على ذلك لا تقم بتصميم برنامج يعتمد على قراءة اربعة مؤشرات فنية مرة واحدة بالإضافة إلى أن السعر يجب ان يكون في سعر أدنى أو أعلى من إغلاق الأمس او الإسبوع السابق لأن البرنامج لن يقوم بتفعيل الصفقة لو أن واحداً فقط من هذه المؤشرات والشروط لم يتطابق بشكل كامل مع البرنامج نفسه.. هذا سيفقدك ميزة الاستفادة من اكبر عدد ممكن من الصفقات في السوق.

سردنا في هذا المقال فوائد وعيوب التداول بإستخدام برامج آلية او اكسبيرتات كما يطلق عليها.. رأيي في الموضوع هو أن تضع هذه الفكرة في رأسك وتقوم بتجهيز استيراتيجيتك على أنك ستقوم بتصميم برنامج آلي فعلياً حتى لو لم تفعل ذلك لأن هذا سيفيدك كثيراً بأن يصبح لك اسلوب وشخصية في التداول.. قم بوضع خطة اليوم بأنك ستقوم بتجهيز معادلاتك واسباب دخولك في الصفقات واماكن جني الأرباح على أنك ستضع كل هذا في اكسبيرت جديد خاص بك.. في هذه الحالة سيكون لديك استيراتيجية واضحة وستقوم بإختبارها وبعد ذلك يمكنك العمل عليها حتى بشكل يدوي.. ولكن الفارق بينك وبين 80% من بقية المتداولين الآن هو أنك اصبحت واضح جداً في اسباب دخولك في السوق او الانتظار لإكتمال الإشارة.. وهذا بحد ذاته فائدة لا تقدر بثمن.

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

شاهد أيضاً

كيف تستطيع التفريق بين التوصيات الجيدة والسيئة على التلقرام وتويتر ؟

القصة الأولى: قبل عدة سنوات قام بسؤالي احد الأصدقاء عن شخص مشهور في التلقرام يقوم …

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول الآمن بدون وقف خسارة)على هذا الرابط