الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / ثلاثة اشياء تحتاج اليها بشكل غير طبيعي للتداول بأسواق المال

ثلاثة اشياء تحتاج اليها بشكل غير طبيعي للتداول بأسواق المال

لو قمت بطرح هذا السؤال على مجموعة من المتداولين بأسواق المال وكان السؤال على النحو التالي: ماهي الأمور الثلاث التي تحتاج اليها للتداول بشكل صحيح ومربح في السوق؟ فستكون الإجابة قريبة من الخيارات أدناه:

1- رأس مال كبير

2- بروكر (شركة وساطة) موثوقة ومرخصة

3- انترنت سريع

4- التؤكد من حركة السوق المستقبلية قبل تفعيل الصفقات

5- معرفة بأحد – الهوامير – الذين يحركون السوق

6- متابعة شخص يعطي توصيات ذهبية (لا تعليق)

7- الحصول على الاستيراتيجية المناسبة من مواقع التواصل الاجتماعي

والقائمة تطول ، ولكن سنكتفي بهذا العدد ، السؤال الآخر الذي ارغب بطرحه عليك ، هل تعتقد بأن ما تحتاج اليه موجود بالقائمة أعلاه؟ قبل الإجابة على ذلك إقرأ القائمة الثانية التي تحوي نقاط أخرى تحتاج اليها لتتداول بشكل افضل ومربح اكثر وحاول بنفسك أن تجد الإختلاف بين القائمتين ، وللمعلومية الإختلاف بينهم سهل وواضح جداً.

الأشياء التي أحتاج إليها للتداول بشكل صحيح ومربح في السوق…

1- تحصيل المعرفة.

2- تطوير المهارة.

3- القدرة على استخدام هذه المعرفة وهذه المهارة في السوق اثناء التداول.

والآن ، هل بإستطاعتك أن تجد الفارق الجوهري بين القائمتين؟ ألم تلاحظ بأن القائمة الثانية (الصحيحة) جميعها تقع تحت دائرة السيطرة ، أما القائمة الأولى فهي تقع تحت دائرة (خارج السيطرة) أو خارج الإهتمام ، معنى ذلك بأنه يجب عليك كمتداول أن تقوم بالتركيز على ما تستطيع عمله وليس بربط حظوظك بالنجاح بأمور ليست من اهتماماتك (أو تقع تحت سيطرتك) ، الأمر البديهي في الموضوع أن الكثير يؤمن بأن القائمة الثانية افضل واحسن ، ولكن لماذا يلاحق الكثير القائمة الاولى وما يشابهها ويتركون ما يقع تحت سيطرتهم واهتمامهم ، الإجابة ببساطة على هذا السؤال لأن الأمور الصحيحة التي يجب عليك فعلها في التداول (والحياة بشكل عام) تكون مملة وثقيلة على النفس ، بغض النظر عن الفائدة المرجوة منها ، لتفصيل ذلك دعنا نأخذ كل واحدة منهما على حدى..

1- تحصيل المعرفة:

هذا هو بالضبط ما تحتاج اليه كخطوة رقم واحد لاحتراف أي شئ ، قد يصيبنا الغرور احياناً ونطلق لأنفسنا العنان بإستخدام جمل خاطئة تماماً مثل (لقد تعلمت كل شئ) ولكنني لم انجح بعد ، دعني اخبرك بأمر هام جداً ، الذي يقول مثل هذه الجمل يطلقها من مبدأ الغرور فقط ، هذه الجملة ليست فقط تمثل الغرور بأبشع صوره ولكنها ايضاً غير صحيحة وغير دقيقة على الإطلاق ، من المستحيل لأي شخص أن يتعلم كل شئ ، حتى لو عشنا الآف السنوات فلن نستطيع ذلك لأن هذا الأمر خاص بالله وحده سبحانه وتعالى ، ولكنك قادر على تحصيل المعرفة بشكل يومي وذلك عن طريق:

القراءة: قراءة كل ما يمكنك قرائته عن التحليل الفني والنفسي والإدارة المالية.

الإلتحاق بدورات تدريبية متخصصة.

مشاهدة الفيديوهات التي تتحدث عن هذا الموضوع وتجربتها بعد ذلك بنفسك.

2- تطوير المهارة:

ما يصيبنا احياناً – أو دائماً للأسف – أننا بعد فترة من اختبار استيراتيجية معينة ان نقتنع او نحاول اقناع انفسنا اننا اصبحنا خبراء في هذا المجال ، للمرة الثانية اخبرك بأن هذا هو صوت الغرور وليس صوت المنطق ، الاحتراف يبدأ من الصفر وينتهي عند مماتك وليس له فترة معينة او عدد ساعات محدد يمكنك بعدها ان تطلق على نفسك اسم خبير ، الخبير الحقيقي يعلم بأن مجال التعلم والممارسة والتطبيق خط طويل جداً لا نهاية له.

قم بتطبيق واختبار وتحسين مهاراتك في التحليل والتنفيذ وإدارة الصفقات بشكل يومي بدون ان تضع عدد سنوات محدد لتكمل هذا الأمر ، كما تحدثنا سابقاً هذا المجال لا نهاية له ، وهو لا يختلف على الاطلاق من محاولة اتقان وتحسين أي مهارة أخرى.

3- تطبيق هذه المعلومات والمهارات في السوق:

وهذا هو لب الموضوع والغاية من التعلم والممارسة والتطبيق ، هذا هو الوقت الذي ستقوم فيه بكل ثقة بتنفيذ ما تعلمت وتدربت عليه لفترة طويلة عند تنفيذ وإدارة الصفقات ، ما يجعلك تقوم بتنفيذ وإدارة صفقاتك بفعالية هي الساعات الطويلة التي قضيتها بالتعلم والتدريب بينما كان غيرك ينتظر التوصيات والمساعدة ، وهذا ما سيجعلك مميزاً عن غيرك بشكل لافت وسيساعدك بعد توفيق الله سبحانه وتعالى لتحقيق احلامك.

والآن ، قمت بعرض نموذجين مختلفين لك في هذا المقال ولك حرية الاختيار فيما بينهم ، هل ستستمر في النموذج الأول بالاعتماد على الآخرين للربح وهذا الطريق بالتأكيد غير مضمون ، او ستقوم بتبني النموذج الثاني والذي يعتمد على مجهودك انت لتحقق ما تحلم به عند التداول بأسواق المال ، القرار لك انت وحدك.

0 0 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

  اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ضاري الشمري
4 سنوات

العلم والمعرفة هو الطريق الوحيدة إلى النجاح في عالم سوق المال شكرآ لكم أستاذ فيصل تحياتي لك .

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x