الأحد , فبراير 17 2019
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / المهم الآن ان تبقى في اللعبة لأطول فترة ممكنة ، وليس ربح الجولة الأولى

المهم الآن ان تبقى في اللعبة لأطول فترة ممكنة ، وليس ربح الجولة الأولى

هل مازلت حتى اليوم تعاني من عدم استيعاب التقسيمات الزمنية في رحلتك التعليمية لتتمكن من التحليل الفني ولتستطيع تحقيق احلامك بأن تصبح المضاربة في اسواق المال هي مصدر دخلك الرئيسي!

للأسف الكثير من المضاربين – وانا منهم – واجهنا نفس المشكلة عندما بدأنا هذه الرحلة لتعلم هذه المهنة التي تعد الأصعب في العالم ، تنقلنا بين الكثير من الاستيراتيجيات والطرق المختلفة بدون ان نتعلم حقيقة ان هناك تقسيمات زمنية لا بد من المرور بها ، وهذا ما كلفنا الكثير من المال ثمناً لجهلنا بهذه المعلومة البسيطة.

المرحلة الزمنية الأولى (الاصعب والاكثر قسوة على المتداولين)

هذه المرحلة هي المسؤولة عن خسارة 100% من المتداولين لرأس المال بالكامل ، هذه المرحلة الزمنية هي المسؤولة عن الانطباع السلبي الذي يحمله المضارب في عقله بعد ان يواجه الخسائر المتراكمة في السوق ، ولكن ان كنا نريد ان نتحدث بشكل عادل ، فالمسؤولية بالكامل تقع على عاتق المضارب نفسه وليست على السوق. جميعنا دخلنا هذا السوق بدون ان نحمل اية خبرة حقيقية في التداول او التحليل او السيطرة على المشاعر المختلفة كالقلق والتردد والخوف وغيرها ، ومع ذلك كنا نتوقع ان تتدفق علينا الملايين من كل جانب ، كنا متفائلين جداً بأن الاسعار ستسير بنفس الاتجاه الذي بنينا عليه تحليلاتنا الفنية ، لم نقم بحساب أية مخاطرة مالية او اعلى مبلغ كنا مستعدين لخسارته في الصفقة الواحدة ، ولذلك كانت النتيجة القاسية والمنطقية لهذا التهور هي فقدان رأس المال بالكامل وبفترة وجيزة جداً.

المضارب في هذه المرحلة (تقريباً يقضي ثلاث سنوات من التداول) والتي لا يجب فيها على المضارب بأي حال من الأحوال أن يفكر بالأرباح ، هذه المرحلة خاصة بالبناء والتعلم وتجهيز استيراتيجية للمضاربة فقط ، وليست خاصة بتدبيل رأس المال او تحقيق 90% صفقات ناجحة ، هذه مجرد خرافات سرعان ما سيقتنع المضارب نفسه بإستحالتها ، افضل ما تستطيع القيام به في هذه المرحلة هو تجهيز نفسك ذهنياً وعقلياً على خسارة رأس المال بالكامل ، لأن هذا ما سيحدث بالضبط.

تخيل للحظة بأنك لاعب تنس هاوي وفي هذه السنة تم ترقيتك لتلعب في دوري المحترفين ، هل سيكون هدفك هو تحقيق المركز الأول والجائزة الخاصة بهذا المركز وهي مبلغ مليون ريال!! او انك ستكون اكثر عقلانية وستحارب لتبقى في دوري الكبار ، هذا بالضبط ما يجب عليك التفكير به عند دخول اسواق المال ، هدفك يجب ان لا يتعدى (لأول ثلاث سنوات) من البقاء مع المضاربين الأخرين في السوق ، والبقاء في اللعبة لأطول فترة ممكنة ، وليس الوصول الى قمة الهرم!

المرحلة الثانية (مرحلة استيعاب مرارة المرحلة الاولى)

في هذه المرحلة – وبعد خسارة رأس المال في السوق لعدة مرات على التوالي – يبدأ المتداول بإستيعاب صعوبة هذا السوق ويبدأ في تغيير طريقة تفكيره والتنازل بعض الشئ عن احلامه الوردية السابقة ، قد يبدأ بتخفيض مخاطرته في الصفقات كي يستطيع البقاء لفترة اطول في السوق ، لكن اهم ما يميز هذه المرحلة هي كثرة البحث عن استيراتيجيات جاهزة للربح في السوق ويبدأ معها المتداول بالتنقل من مدرسة لأخرى في التحليل الفني ، في هذه الاثناء قد يلتزم باستيراتيجية واحدة فقط ويبدأ بإختبارها بشكل جدي لتصحيح الاخطاء ولجعلها ملائمة لطريقة تفكيره وشخصيته هو ، قد تمتد هذه الفترة لثلاث سنوات اخرى في السوق.

المرحلة الثالثة (مرحلة بناء استيراتيجية خاصة واختبارها)

في هذه المرحلة يبدأ المتداول فعلياً مرحلة الاحتراف الحقيقية لإحدى الاستيراتيجيات المعمول بها في التحليل الفني ، هذه المرحلة تمثل حالة من النضج عند المتداول ويبدأ بالنظر الى نفسه كمؤسسة مالية وليس كفرد ، تصبح المضاربة في اسواق المال مهنة حقيقية يرغب المضارب باحترافها بالكامل وليست مجرد هواية (وطقطقة) في السوق ، يصبح المضارب قادر على تحديد العيوب الموجودة في استيراتيجيته ومراكز القوة فيها ايضا ، يصبح معروفاً بين المضاربين الآخرين باستيراتيجيته التي يعتمدها في التحليل الفني ، وعادة لا يتقبل أية نصائح او ارشادات من مضاربين آخرين لإستخدام استيراتيجية اخرى ، هذه المرحلة قد تمتد لثلاث سنوات اخرى.

المرحلة الرابعة (الاحتراف و منظومة العمل)

الآن فقط استطيع ان ابارك لك واسعد كثيراً لإصرارك ولمثابرتك طوال هذه الرحلة الطويلة للوصول الى هذه النقطة ، الآن اصبحت وبشكل غير عادي تنظر الى التحليل الفني كأداة رائعة للمضاربة بالسوق واصبحت في وضع يحسد عليه للتحكم بمشاعرك وعواطفك عند تفعيل الصفقات ، اصبحت النتائج لا تؤثر عليك بشكل مباشر لأنك تعتمد على اداؤك وعملك فقط ، اصبحت اكثر واقعية وانضباطية ومسؤولية تجاه رأس مالك ووقتك وجهدك في إدارة صفقاتك ، والأهم من هذا كله انك وصلت الى مرحلة تقوم فيها بتفعيل اية صفقة بدون اية ذرة تردد في داخلك بعد قضاء الآف الساعات المتواصلة باختبار استيراتيجيتك وتنقيحها وجعلها ملائمة للسوق.

اجمل ما في هذه المرحلة انك تعلم بأنها مستمرة (الى نهاية العمر) من التعلم وتصحيح الاخطاء لأننا في اللحظة التي سنعتقد بأننا وصلنا فيها الى القمة والاحترافية في التحليل ستكون هي نفسها اللحظة التي سنبدأ فيها بالتصحيح لهذا الصعود القوي ، وعادة ما يكون التصحيح اكثر قسوة وشدة وسرعة في الهبوط من الصعود نفسه.

من اين تبدأ بعد نهاية هذا المقال؟

انا عن نفسي انظر لهذا المقال كخاطرة تحفيزية وواقعية لحال المضاربين في السوق ، لذا اتمنى من كل قلبي ان لا يكون هذا المقال قد وقع في قلبك كخاطرة تشاؤمية او تثبيط  لرحلتك في احتراف التحليل الفني بعد ان شاهدت الفترة الزمنية التي اعتمدت عليها لكل مرحلة على حدى ، ولكن لا تنسى بأن هذه الفترة الزمنية لكل مرحلة تعتبر مختلفة من مضارب لأخر ، البعض يقضي اربع ساعات يوميا من التدريب والدراسة والممارسة المكثفة بينما يقضي آخرين فترة لا تتجاوز نصف ساعة يوميا في التدريب ، لذا يمكنك اعتبار الفترات الزمنية المذكورة بالمقال اعلاه مجرد معدلات وسطية بإمكانك انت تغييرها بناءاً على الوقت الذي تقضيه لتحقيق حلمك في هذا السوق. ولكن يمكن إنقاص كل فترة زمنية إلى النصف ان كنت تقضي اربع الى خمس ساعات يومياً في التعلم والتطبيق..

والآن أترك لك بقية القصة لتكملها انت وتكتبها بطريقتك انت وحدك..

ولتحدد ايضاً بناءاً على المعطيات الحالية في أي فترة زمنية انت موجود الآن..

وكيف ستستمر في هذه الرحلة..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

شاهد أيضاً

المفارقة بين سنوات الخبرة في التداول والنتائج الفعلية للمضاربين‎

من المنطقي والطبيعي ان يبدأ جميع المضاربين بخسائر متتالية قد تمتد لسنوات قبل أن يقوموا …

8
اترك تعليق

avatar
5 Comment threads
3 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
6 Comment authors
محمد رمزي الجرادضاري الشمريفيصل السواديأيوبFAHAD ABU MOHAMMED Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
nimat
ضيف
nimat

ماشاء لله كالعادة مقال قيم وكتبته باسلوب رائع . ينفع ان تكون كتاب ايضا يجانب انك محلل لانك اسلويك في الكتابة متناسق ومتسلسل وجميل . استمر بالتوفيق

FAHAD ABU MOHAMMED
ضيف
FAHAD ABU MOHAMMED

في كل مرة اتأكد أن الأستاذ فيصل هو أفضلهم
بجانب أسلوبك السهل الممتنع في التحليل الفني
كذلك اهتمامك بالجانب السيكولوجي النفسي للمتداول
وهذا ما يجعلك فريداً متميزاً عن الجميع5

أيوب
ضيف
أيوب

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم

ضاري الشمري
ضيف

فعلا الفترة الزمنية للمضارب مهمه له لتكسبه خبرات متراكمة تعود عليه بالنفع إذا تعلم من أخطاءه السابقة. شكرا لك أبو عبدالله

محمد رمزي الجراد
ضيف
محمد رمزي الجراد

جزاك الله خيرا هونت علينا المشوار

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول الآمن بدون وقف خسارة)على هذا الرابط