السبت , سبتمبر 25 2021
الرئيسية / برايس اكشن / المؤشرات الفنية تأتي ثانياً بعد حركة السعر الأساسية

المؤشرات الفنية تأتي ثانياً بعد حركة السعر الأساسية

المؤشرات الفنية تعتبر إضافة جديدة للتحليل الفني لم تكن معروفة سابقاً قبل ظهور اجهزة الحاسب الآلي المتطورة والقادرة على معالجة البيانات ونشرها بسرعة فائقة ، جميع الكتب التي تحدثت عن التحليل الفني قبل فترة الثمانينات الميلادية تقريباً لم تكن تحوي سوى المبادئ العامة عن التحليل الفني بالإضافة للنماذج الفنية (الاستمرارية والانعكاسية) حيث لا تحتاج هذه النماذج الى اجهزة لقياسها. ولكن بعد ظهور الاجهزة الحديثة تطورت فكرة المؤشرات الفنية كثيراً واصبح من الطبيعي ان تجد اكثر من 100 مؤشر فني تأتي بشكل افتراضي مع حزمة اشتراكك في منصة الشارت الخاصة بالأسهم او العملات.

بعض هذه المؤشرات الفنية يهتم بحساب الزخم ، والبعض الآخر بتذبذب السعر واحجام التداول وقوة الترند والتدفق النقدي وغيرها ، بعض هذه المؤشرات الفنية يتم عرضه تحت خانه الأسعار على الشارت في شاشة منفصلة ، البعض الآخر يتم عرض نتائجه في نفس الشاشة التي تعرض الاسعار والحجم وهكذا ، بعض هذه المؤشرات تعتبر مؤشرات قائدة تسبق السعر والبعض الآخر يعتبر تابع ويتبع السعر. ولكن بعض النظر عن كل هذه التعريفات ، تشترك جميع المؤشرات الفنية في مبدأ أساسي واحد وهو أنها جميعاً تعتمد على السعر – وأحياناً الفوليوم – كمدخل أساسي في عملية عرض البيانات ، ولهذا تعتبر المؤشرات الفنية مؤشرات ثانية بعد المؤشر الرئيسي وهو السعر.

إذاً هذه المؤشرات الفنية عبارة عن إشتقاقات رياضية من حركة السعر نفسه ، وهذا من اكثر الأسباب التي ننصح المتدربين بالعمل عليه ، وهو عدم الإعتماد بالكامل على المؤشر الفني قبل أن يؤكد السعر نفس الإتجاه والقراءات ، أحد الكتب التي تحدثت بالتفصيل عن المؤشرات الفنية كتاب Martin Pring on Market Momentum وقد قام فيه مؤلفه Martin Pring في كل فصل من فصول الكتاب عن أهمية انتظار إشارة الدخول من السعر نفسه وليس فقط من المؤشر الفني.

ما نلاحظه من أخطاء متكررة من المتداولين في السوق يزداد عند إستخدامهم للمؤشرات الفنية بسبب عدم فهمهم لطريقة عمل المؤشر أو لعدم تأكيد هذه الإشارة من السعر ، وفيما يلي أبرز هذه الأخطاء.

عدم فهم المؤشر قبل إستخدامه

تعتبر هذه المشكلة رقم 1 بالنسبة للمضاربين الذين يعتمدون على قراءة الإشارات الفنية من المؤشر نفسه ، الكثير من المضاربين لا يتعبون انفسهم قليلاً ليتعلموا كيف يعمل هذا المؤشر او ذاك ، ولكن بدلاً من ذلك يكفيه ان تخبره ما هي الإشارة التي ينتظرها لكي يقوم بتفعيل صفقة ما ، إختراق الخط الاصغر للخط الاكبر من الاسفل هي إشارة شراء و من الأعلى للأسفل إِشارة بيع ، وهذا يكفيه بدلاً من ان يفهم كيف يتم الحصول على هذه المعطيات بالنسبة للمؤشر ، ومتى يعطي إشارات افضل من غيرها ، وهكذا..

تحليل المؤشر الفني فقط وتجاهل السعر

هذه ايضاً تعتبر من الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها المضاربين عند تحليل الشارت ، فهم يقومون بشكل مسبق بمتابعة الإشارات التي ينتجها المؤشر الفني ولا يقومون بمقارنة ذلك مع القراءة الخاصة بالسعر ، لذلك نجد فشل هذه الإشارات عندما يحدث تقاطع إيجابي في المؤشر الفني يدل على صفقة شراء بينما السعر نفسه ما زال في إتجاه هابط وما زال يسير في قيعان هابطة وقمم هابطة بدون أي إشارة – على السعر – تدل على عملية إرتداد ودعم لإشارة الشراء على المؤشر الفني نفسه.

قراءة المؤشر في غير موضعه الصحيح

وهذه ايضاً تعتبر من الأخطاء التي يقع فيها المحللين الفنيين ، تجد المحلل يعتمد على قراءة مؤشر فني يعمل بشكل افضل عندما يسير السعر في ترند واضح ولكنه يعتمد عليه حتى عند مسيرة السعر في إتجاه أفقي بدون إتجاه رئيسي في السعر ، أو نجد المحلل الفني يقوم بقراءة مؤشر فني في إتجاه صاعد او هابط بشكل قوي بينما في الواقع نجد أن هذا المؤشر الفني يعمل بشكل افضل بكثير عندما لا يكون هناك اتجاه واضح للسعر. وذلك نجد كثرة الإشارات الفنية الخاطئة التي يتبعها المحلل الفني على المؤشر بدون تحليل صحيح.

كيف يمكن الإستفادة من المؤشرات الفنية عند التحليل

يمكن الإستفادة من المؤشرات الفنية عند التحليل عند إستخدامها كما يلي:

للتنبيه: المؤشرات الفنية تعمل كمنبه ليخبرنا بإمكانيه حدوث شئ ما على الشارت ، على سبيل المثال قد نرى إنخفاض واضح لمؤشر الزخم على المؤشر الفني فيعطينا فكرة بأن السعر ربما قد إقترب من نهايته ، وبأن السعر قد يصحح في أقرب وقت.

للتأكيد: قد نشهد إختراق السعر لمستوى مقاومة على سبيل المثال ويأتي تأكيد إيجابي من المؤشر الفني على صحة هذا الإختراق

للتنبؤ: بعض المؤشرات الفنية (القائدة) قد تعطي فكرة واضحة للتنبؤ بالمسيرة السعرية المستقبلية بعد حدوث دايفرجنيس ايجابي او سلبي واختلاف في القراءة ما بين المؤشر الفني وما بين السعر نفسه.

مالذي يجب عليك فهمه عند إستخدام المؤشرات الفنية

إحدى اكثر الإشارات المعروفة التي يعرضها المؤشر الفني هي مؤشرات تشبع البيع وتشبع الشراء Over Bought and over Sold ، ولكن وبالرغم من أن هذه الإشارات تعتبر من الإشارات القوية في مؤشرات الزخم المعروفة Momentum Indicators إلا أنها لا تعتبر إشارة شراء او إشارة بيع قائمة بحد ذاتها ، هذه الإشارات وإن كان البعض يعتبرها إِشارات فنية قوية جداً إلا أنه من الأفضل لك كمحلل فني قراءة هذه الإشارات كتنبيهات فقط ، وليس كإشارة لتفعيل صفقة ، الإشارة الصحيحة تأتي بعد أن يقوم السعر نفسه بتأكيد ذلك.

لكي لا تتعرض بنفسك إلى الأخطاء التي يكررها الكثير من المحللين الفنيين ، قم أولاً بتحليل الشارت نفسه (السعر) وعندما تجد إشارة على السعر قم بتأكيدها على المؤشر الفني وليس العكس ، تحليلك المستمر للمؤشر الفني – أو حتى إبقاؤه على الشاشة طوال الوقت – سيجعلك دون وعي تلتفت بشكل مبالغ به إلى الإِشارات التي ينتجها المؤشر الفني وليس السعر نفسه.

مؤشرات فنية

 

0 0 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

  اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x