السبت , سبتمبر 25 2021
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / مالمقصود بوقف الخسارة ، وكيف تقوم بتحديده بشكل فني

مالمقصود بوقف الخسارة ، وكيف تقوم بتحديده بشكل فني

بالرغم من أن أي صفقة لا تحتاج إلا لنقطة دخول فقط متمثلة بسعر الشراء او البيع كي يتم تفعيلها ، إلا أن جميع منصات التداول بلا استثناء توفر أسعار أخرى مهمة للمتداول ان تكون موجودة عند تفعيل الصفقة وهي حد الربح ووقف الخسارة.

في هذا المقال سنقوم بتحديد الطريقة الفنية الأفضل لتحديد منطقة وقف الخسارة ، وسنحاول التعرف على أهمية هذا المستوى وتعريفه بشكل فني.

مالمقصود بوقف الخسارة:

وقف الخسارة هو المستوى الذي يتم تأكيد فشل سبب الدخول وهو المستوى الذي يتم فيه إيقاف الصفقة آلياً ، وليس بالضرورة ان يتم إغلاق الصفقة بخسارة وهذا سنتحدث عنه في النصف الثاني من المقال ، وقف الخسارة يعتبر مهم جداً ويتم تحديده بشكل فني وليس مالي فقط ، وفيما يلي فائدة تحديد وقف الخسارة قبل تفعيل الصفقة:

1- حماية أموال المتداول:

وقف الخسارة يقوم بشكل آلي بتحديد مستوى خسارة الصفقة عندما لا يسير السعر في الإتجاه المتوقع له بعد التفعيل ، وهذا لا يعني بالضرورة أن المحلل الفني أخطأ في تحليله للسهم او الزوج ، وهذا من الأخطاء المنتشرة بشكل كبير بين أوساط المتداولين ، الأسعار لا تسير في الإتجاه المتوقع لها ليس فقط بسبب خطأ المحلل الفني في تحديد ذلك ، وإنما ايضاً بسبب قانون التوزيعات العشوائية الذي ينص على أنه لا يمكن لأي أحد توقع المستقبل والنتيجة بشكل نهائي.

إذاً وقف الخسارة يحمي المتداول بشكل آلي من خسائر كبيرة لم يكن بالإمكان تفاديها لولا استخدام هذه المستويات ، الشارت التالي للتوضيح.

stop loss

الخط الأزرق الأفقي يمثل مستوى دعم جيد جداً للزوج ونقطة الدخول الإفتراضية عند السهم الأخضر ، من ناحية فنية بحتة ، سبب الدخول يعتبر ممتاز جداً ومن منطقة جيدة ولكن السعر كسر مستوى الدعم ، إذاً وكما تم شرحه سابقاً عند تعريف وقف الخسارة ، يعتبر وقف الخسارة المستوى الذي يحدد فشل سبب الدخول – وليس فشل المتداول نفسه – ويبدوا بشكل واضح المشاكل التي سيعاني منها المتداول مع استمرارية الهبوط بالسعر الى مستويات دنيا.

2- عدم تقبل الخسارة كجزء من اللعبة:

تحدثنا في مقال سابق في أسوأ ما يمكن ان يحدث لك في السوق عن أهمية هذا المبدأ وأهمية تقبل الخسارة كجزء طبيعي (جداً جداً جداً) من نتيجة أي صفقة ، عدم استخدامك لوقف الخسارة – كما اصبحت اسمع بشكل متكرر من المتدربين في الدورات التي أقدمها – يثبت بأنك شخص لا يتقبل الخسارة ولا يقتنع بما يراه أمامه على الشارت من عكس للإتجاه الذي توقعه هو بنفسه من قبل ، وهذا بحد ذاته خطأ قاتل يمكن ان يتسبب في خسارة عظيمة لا يستطيع المتداول تحملها ، خسارة كما رأينا بالشارت أعلاه ممكن أن تسبب بخسارة كل رأس المال في صفقة واحدة.

3- التعلق بالمستقبل والإبتعاد عن الحاضر:

سؤال مباشر للجميع ، ما هي الفكرة الوحيدة التي ستدور في عقلك عندما يسير السعر عكس توقعك وبدون ان تستخدم وقف خسارة؟ الإجابة الوحيدة على ذلك هي تعلقك بالمستقبل وزيادة التخيلات والآمال بأن يعود السعر الى نقطة الدخول وابتعادك عن الواقع والحاضر وما يحدث امامك على الشارت.

ولذلك دائماً ما اسمع نفس الجملة تعاد مراراً وتكراراً وهي (أتمنى ان لو انني خرجت عندما كان السعر كذا وكذا) أو (اتمنى لو انني لم اتعلق في هذا السهم وبعته بسعر كذا وقبلت بجزء من الخسارة) ، كل هذه الأمور تثبت فشل التعلق بالآمال والأحلام والإبتعاد عن تحليل (الآن) وما يحدث مباشرة امامك في الشارت ، المفترض بك كمتداول محترف أن تحدد وقف الخسارة قبل تحديد حد الربح عند تفعيل الصفقة.

4- استخدامك لوقف خسارة يثبت بأنك متداول (متواضع):

استخدامك لوقف خسارة يثبت بأنك متداول متواضع ، المتداول المغرور الذي لا يعترف بوقف خسارة معناها انه لا يعترف بأن السعر ( يجرؤ ) على أن يسير عكس توقعه ويثبت مدى الثقة الزائدة والغرور عند المتداول الذي يعتقد أنه بسبب تحليله الفني للسهم او الزوج فإنه بالضرورة سيسير مثل ما توقع. الحكمة التي تقول بأنك من الأفضل ان تضع في الحسبان اسوأ الإحتمالات يعتبر صادق جداً ومنطقي ومطلوب عند استخدامك لوقف خسارة قبل تفعيل صفقة في السوق.

5- استخدام وقف الخسارة كمستوى لأخذ الأرباح !!:

تحدثت في بداية هذا المقال عن إمكانية استخدام مستوى وقف الخسارة كمستوى لأخذ الارباح ، والمقصود بذلك رفع حد الخسارة عندما يسير السعر في الإتجاه المتوقع له لضمان حماية الأرباح المحققة والتأكد بأنك قد دخلت مرحلة Risk Free (وهي صفقة خالية من المخاطرة) ، وفيما يلي شرح لهذه الفكرة:

stop loss 1

في هذه الصفقة على سبيل المثال كان سبب الدخول وصول السعر لمستوى دعم واختراق لنموذج وتد إيجابي ودايفرجنس ايجابي – لم يتم عرضه على الشارت – وكانت نقطة الدخول تمثل إختراق السعر للنموذج الفني.

وقف الخسارة بالأسفل كان لضمان اغلاق الصفقة آليا في حال كان هذا الاختراق اختراقاً كاذباً للنموذج ، لم يكن بإمكان أي متداول ضمان نجاح هذه الصفقة وصعود السعر للأعلى ، بعد أن سار السعر كما هو متوقع له بإمكان المتداول رفع وقف الخسارة الى نقطة الدخول وبذلك تصبح الصفقة خالية من المخاطرة ، ثم بإمكان المتداول رفع وقف الخسارة في إتجاه السعر على سبيل المثال الى النقطة رقم 1 أو ابعد من ذلك عند النقطة رقم 2 وهكذا ، وبذلك يصبح وقف الخسارة فعلياً مستوى أخذ ارباح في حال عكس السعر اتجاهه الصاعد. وهذا ما يسمى في التحليل الفني بركوب الموجة حتى تعكس إتجاهها.

الختام:

من اكبر الاخطاء التي لاحظتها خلال الدورات التدريبية التي اقدمها هي إصرار المتدربين بأنه من الافضل عدم استخدام وقف خسارة ، وبأن السعر مهما ابتعد عن منطقة الدخول فإنه سيعود حتماً ولذلك فإنه لا يستلزم تفعيل وقف الخسارة ، هذا الخطأ مكلف جداً وسوف يقتنع المتداول لاحقاً بعدم صحة هذا الإفتراض بعد ان يشهد بنفسه صفقة دخول ومن ثم بداية ترند جديد عكس اتجاه صفقته الحالية ، وعند ذلك سيتمنى لو أنه قام بالفعل بتفعيل وقف الخسارة قبل تفعيل الصفقة.

4.5 2 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

  اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x