الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / هل تعلم أهمية (المحتوى) بالنسبة للمحلل الفني

هل تعلم أهمية (المحتوى) بالنسبة للمحلل الفني

لو إستطعت إختصار أهمية المحتوى عند تحليل أي شارت لقلت على الفور  وبلا تردد أنه أهم عنصر يجب عليك كمحلل فني أن توليه الأهمية القصوى ، وأن أي محاولة منك لتحليل شارت معين بدون النظر إلى المحتوى بالكامل يعتبر تحليل ناقص وقد يعطيك دلالات خاطئة كثيرة. إذا كان المحتوى بهذه الأهمية وسيساعدك بشكل كبير على تحسين التحليل الفني لديك ، فما هو المقصود بالمحتوى؟ وكيف يمكنني تعلمه؟ وما هي فائدته؟ لنتعرف أولاً على معنى المحتوى وبعد ذلك نناقش فوائد هذا الموضوع في التحليل الفني..

المحتوى

المحتوى ، أو كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية Context يقصد به المحتوى الكامل للشارت ، أو السياق ، ومعنى ذلك أنك كمضارب يستخدم التحليل الفني لن تقوم بدراسة نوع من انواع الشموع كشمعة المساء على سبيل المثال ثم تقوم بالبحث عن هذه الشموع على الشارت والدخول مباشرة بعد ظهور هذا النوع ، أو أن تتعلم نموذج فني كالقيعان المتتالية Double bottoms وتقوم على الفور بالدخول في صفقة بعد ظهور قيعان متتالية أو دبل بوتوم.

هنا تأتي أهمية المحتوى ، وتفسير ذلك أنك ستقوم بربط الشمعة أو مجموعة الشموع أو النموذج الفني أو حتى المؤشر الفني كمؤشر RSI مع سياق الشارت ، وليس فقط بقيامك بتحليل شمعة واحدة أو عدة شموع أو نموذج فني بمعزل عن بقية الأدلة الواضحة أمامك على الشارت. وبذلك تكون قد قمت بعمل تحليل كامل للشارت وربطت الأدلة بعضها ببعض وتوصلت بإستنتاجك إلى نتيجة صحيحة ، بدلاً من تطبيق جزء بسيط مما تعلمته في التحليل الفني بدون النظر إلى بقية الحركة الموجودة على الشارت والتي أعطت دلالات لتجاهل هذا الدليل الذي إعتمدت عليه لتفعيل صفقة ما.

المحتوى 1

في الشارت أعلاه ، لنفترض اننا قمنا بتفعيل صفقة شراء عند الدائرة الحمراء بعد ظهور زخم ايجابي في الشراء ويتضح ذلك من الشموع الايجابية بزخم قوي وقمنا بإستخدام القمة السابقة كمستوى مستهدف للصفقة وأدنى قاع كوقف خسارة ، كيف من المتوقع ستكون نتيجة هذه الصفقة؟

 

المحتوى 2

والآن لننظر إلى الشارت مرة أخرى ، بالرغم من أن نقطة الدخول كانت جيدة بعد ظهور شموع زخم ايجابي ودلالات على دخول جديد للمشترين وتغلب على البائعين ، ولكن عند النظر بصورة أشمل الى (المحتوى) أو سياق حركة السعر بشكل كامل سنجد ان نقطة الدخول كانت مغامرة وفي المنطقة الخطأ ، نقطة الدخول شراء رقم 2 هي بالأصل منطقة مقاومة حيث أنها كانت في السابق مستوى دعم ( النقطة رقم 1 ). بعد كسر النقطة رقم 1 اصبح هذا المستوى مستوى مقاومة للسعر.

لاحظنا بعد ذلك عند نقطة الدخول فشل السعر في المرة الأولى والثانية من الإغلاق أعلى من مستوى المقاومة ، هذه الذيول دلت على إختراق كاذب وبالتالي بالرغم من النظرة السريعة للشارت بأن المشترين عادوا للسيطرة إلا أن الصورة لم تكن كاملة بشكل كافي ، عندما قمنا بربطها مع المحتوى العام للشارت لاحظنا أن المستوى هذا غير مناسب أبداً للشراء لوجود ثلاث إشارات كانت تنبئ بذلك. وهنا تكمن الأهمية القصوى لقراءة الشارت بشكل كامل وليس التركيز على إشارات فردية للدخول.

 

لنلقي نظرة على الشارت أدناه لإستيعاب فكرة المحتوى بشكل اشمل..

المحتوى 3

نشاهد أن النقطة رقم 1 كانت نقطة مناسبة للشراء وذلك بسبب:

  • السعر عند مستوى دعم سابق ، وعند مستويات الدعم يكون التوقع اكثر للإرتداد للأعلى ، مستوى الدعم يعني تغلب قوة الطلب على العرض
  • يوجد دايفرجنس ايجابي يرجح فكرة الصعود للسعر على مؤشر القوة النسبية RSI
  • السعر كان يهبط بشكل ضعيف وبدأت موجات هابطة متداخلة قبل الوصول لمنطقة الدعم ، وهذا كله يرجح فكرة الإرتداد للأعلى
  • السعر قام بإختراق نموذج إنعكاسي (الوتد) ولذلك من المتوقع للسعر الصعود للأعلى
  • جميع ما سبق من نقاط كانت تسير جنباً إلى جنب مع السياق الكامل للسعر وترجح فكرة الصعود ، لذلك كان تفعيل الصفقة في الشارت عند نقطة رقم 1 يتماشى مع المحتوى العام لحركة وسلوك السعر.

 

الخلاصة

الوظيفة الأساسية لي ولك في هذا السوق هو المشاركة في لعبة توقع الإتجاهات أو التنبؤ بالحركة المستقبلية للأسعار ، ولذلك فأنت مطالب على الدوام بتجميع اكبر قدر من الأدلة في حركة السعر السابقة ليساعدك على ترجيح فكرة الصعود أو الهبوط للسعر ، بالرغم من أنه لا أحد يستطيع الجزم بحركة السعر المستقبلية وهذا أمر معروف ، ولكن متابعة حركة السعر أو المحتوى يساعد بشكل كبير في هذا الجانب.

وبالطبع كلما زادت الأدلة كلما رجحت فكرة صعود أو هبوط السعر ، قم من اليوم بتحليل الشارت بشكل مختلف عما كنت تفعله سابقاً وركز دائماً على السياق العام أو المحتوى بشكل كامل للسعر ، ولا تتساءل عن خسارة صفقات لك في السوق بمجرد انك قمت بالإستناد إلى سبب دخولك بسبب ظهور شمعة او نموذج معين ولم تقم بربط ذلك مع حركة السعر والمحتوى بشكل عام.

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

هل بإمكان قانون الجذب Law of attraction مساعدتك للنجاح في التداول؟

  لا أعتقد أبداً بأن أي شخص يقرأ هذا المقال لم يسمع بقانون الجذب أو …

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط