الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / المدونة / هل تستطيع أن تصبر 95% من الوقت بدون صفقات في السوق؟

هل تستطيع أن تصبر 95% من الوقت بدون صفقات في السوق؟

هناك عدد كبير من المدارس المختلفة في التحليل الفني ولكل مدرسة من هذه المدارس عدد لامحدود من الاستيراتيجيات المستخدمة والتي يمكن لها أن تعطيك إشارات شراء وبيع يمكن معها تحقيق ارباح مجزية.. ولكن هل قمنا بإستخدام المنطق فسنجد أن المضاربين الناجحين ( وأقصد بالمضاربين الناجحين القادرين على تحقيق ارباح بشكل مستمر ) يستخدمون استيراتيجيتين او ثلاث فقط من هذه المدارس المختلفة لتفعيل صفقاتهم.. هذه الاستيراتيجيات المحدودة جداً والتي يستخدمها هؤلاء المضاربين قاموا بالتدريب عليها آلاف المرات حتى اصبحت مألوفة لهم.. وربما هذا احد اهم اسرار نجاحهم في التداول بشكل مستمر..

ولكن لكل ميزة يوجد ايضاً جوانب قد يراها الكثير سلبية (للأسف).. عندما تقوم بالتركيز على عدد محدود جدا من الاستيراتيجيات ( اثنتين او ثلاث ) سيقل معها عدد الصفقات المحتملة والتي يمكنك معها تفعيل صفقاتك.. وهذا العدد الضئيل من الإشارات الفنية والصفقات كفيل بإشعارنا بالضجر حتى تكتمل إشارة شراء او بيع وقد تجد أن 90 إلى 95% من الوقت يمضي في انتظار فقط.. ولذلك قد نحاول النزول الى اطارات زمنية صغيرة كالخمس دقائق والخمس عشر دقيقة في محاولة للبحث عن إشارات فنية في حين أننا نراقب فقط إطارات زمنية كاليومي والاربع ساعات.. أو سنحاول إيجاد استيراتيجيات أخرى لدمجها مع استيراتيجياتنا الحالية لزيادة الفرص ونسبة الدخول في السوق.. كل ذلك في محاولة للقضاء على فترة الإنتظار الكئيبة حتى تكتمل إشارة حقيقية على السوق.

البعض يعتقد بأن المضاربين الناجحين لا يشعرون بالملل وهم ينتظرون اكتمال إشارة واحدة وهذا خطأ واضح.. جميع المضاربين بشر ويشعرون بنفس المقدار من الملل إذا لم يكن لديهم صفقات مفتوحة في السوق.. عندما قمت بمراجعة صفقاتي للإثني عشر شهر الماضية وجدت ان عدد صفقاتي الشهرية التي تم إغلاقها كانت بمعدل تسع صفقات.. وهذا يعني صفقتين اسبوعياً.. بالطبع هذا الأمر سيشعرنا بالملل ولكن لو فكرت في الأمر بشكل منطقي بعض الشئ فستجد أن تحقيق ارباح مع وجود ملل أفضل من إثارة وحماس بخسائر مستمرة.

تحديد الأولويات:

تحدثت في العديد من المقالات السابقة حول أولياتنا في السوق وأشعر بالحاجة لإعادة ذكر هذا الأمر.. نحن نضارب في السوق لتحقيق أرباح فقط.. بالرغم من أن هذا الأمر بديهي للغاية ولكن يبدوا أن الكثير – وأنا من ضمنهم بالطبع – نبحث عن الإثارة والحماس في هذه التداولات اليومية.. سأتحدث عن نفسي في هذه الفقرة مع إضافة شارت للشرح ويمكنك بعد ذلك فهم الفكرة بشكل كامل وربط ذلك مع تداولاتك انت واستيراتيجيتك التي تتبعها.. بالنسبة لي تقريبا 60% من صفقاتي تكون على فريم الاربع ساعات و40% المتبقية على اليومي والساعة.. لذلك سأستخدم فريم اربع ساعات وصفقات حقيقية قمت بإغلاقهم حديثاً

اضغط على الشارت لتكبير الصورة

 

هذا الشارت يوضح لك أنه وبناءاً على الإشارات التي استخدمها لتفعيل صفقات لم يكن يحمل إلا إشارتين فقط (وهذا رقم جيد بالمناسبة) وتستطيع أن ترى على الشارت الوقت المستغرق حتى اكتملت هذه الإشارات الفنية والوقت الذي استغرقه ايضا ليصل للمستوى المستهدف.. هذا غير الوقت الذي يمر وهذه الصفقات مفتوحة خلال عطلة نهاية الإسبوع بالطبع.

الخلاصة:

هل أستطيع أن اصارحك بأمر ما بدون أن تشعر بالضيق من صراحتي معك؟ إذا فإسمح لي أن أخبرك بذلك.. شعورك بالمرح والسعادة والنشوة لا يعنيني إطلاقاً.. ما يهمني فقط هو أن تحقق الأرباح.. انا اعلم – ومن تجربة شخصية – أنه حتى ولو لم نشعر بالحماس والإثارة عند التداول إلا أننا نستطيع أن نشعر بذلك نهاية الشهر عندما نجد أننا انتهينا بتحقيق أرباح.. تماماً كالموظف الذي يشعر بالإحباط من روتين العمل ويسعد وقت نزول الراتب ليوم واحد فقط.. هذه الأرباح هي ما ستساعدك على تحقيق احلامك واهدافك وعندها ستشعر بالإثارة بشكل تلقائي.. محاولة خلط الحماس والإثارة مع حركة الأسعار وتغيرات السوق اليومية معناه أمر واحد فقط وهو أنك لن تحصل على راتبك آخر الشهر من السوق..

أو ربما ستنتهي بمديونية..

كالعادة

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

هل بالإمكان التداول بدون استخدام وقف خسارة؟

من الوهلة الأولى قد تبدوا الإجابة بالنفي لهذا السؤال.. كيف يعقل لمتداول (عاقل) أن يعرض …

3
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
1 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
3 Comment authors
فيصل السواديbehlolانور العبلان Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
انور العبلان
ضيف
انور العبلان

مقال اكثر من رائع .. مشكلة المتداول فكره الثراء السريع والخوف والطمع والعمر يمشي

behlol
ضيف
behlol

شكرا استاذ فيصل على مقالاتك القيمة والاكثر من رائعة والتي تحاكي النفس فيها وسلوكيات التداول ,فعلا من العوامل المهمة تهذيب النفس في التداول سر من اسرار نجاح الصفقة

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط