الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / هل بالإمكان التداول بدون استخدام وقف خسارة؟

هل بالإمكان التداول بدون استخدام وقف خسارة؟

من الوهلة الأولى قد تبدوا الإجابة بالنفي لهذا السؤال.. كيف يعقل لمتداول (عاقل) أن يعرض حسابه ومحفظته الإستثمارية للخطر بالتداول بدون وقف خسارة.. مالذي يمكن أن يحدث لو تحرك السعر عكس ما هو متوقع واستمر في اتجاهه ذاك في ترند صاعد او هابط عكس نقطة الدخول؟ ما هو نوع الكوابيس التي من الممكن أن أتعرض لها كمتداول لا يستخدم وقف خسارة؟ أي فئة من فئات المتداولين يجب أن أقوم بتصنيف نفسي اليها عندما أتداول بدون استخدام وقف خسارة؟ وهل كل ذلك يعني بأنني متداول مستهتر لا يتقبل الخسارة ولذلك لا يستخدم أوامر وقف خسارة آلية؟

سأتفق معك بالكامل في نظرتك السلبية للموضوع وهذا ليس من باب المجاملة ولكن من باب أنني أنا بنفسي كنت أؤمن بفكرة استخدام وقف الخسارة ولفترة طويلة وذلك بعد حوادث كوارثية حدثت معي في محافظي الإستثمارية في عام 2008 ومطلع 2009.. ولذلك ، ومنذ ذلك الوقت ، لم استطع أن أتقبل فكرة التداول بدون استخدام أمر خسارة.. بل واكثر من ذلك كنت أنصح المتداولين بإستمرار أن يقوموا بتحديد وقف الخسارة قبل أن يقوموا بتحديد المستويات المستهدفة.

ولكن كل ذلك تغير بعد أن أكملت عشر سنوات في التداول اليومي والتدريب والقراءة المستمرة.. حدث ذلك فجأة عندما قمت بمراجعة صفقاتي السابقة في شهر مارس 2018 وتفاجأت بأن نسبة كبيرة من تلك الصفقات انتهت بخسارة بالرغم من صحة توقعاتي لحركة السعر القادمة.. وجدت أن الكثير من الصفقات قامت بضرب وقف الخسارة وتحركت بشكل مباشر للمستويات المستهدفة التي قمت بتوقعها مسبقاً.. لا أستطيع أن أنكر بأن هذا الأمر أصابني بالحنق والمرارة ولكن الفكرة قفزت فجأة إلى رأسي وبدون مقدمات.. وظل يتردد في عقلي السؤال التالي: هل أستطيع أن أقوم بالتداول مرة أخرى بدون استخدام وقف خسارة بعد الحوادث السيئة التي واجهتها قبل سنوات عديدة عندما إتبعت هذا الإسلوب؟ والإجابة بدأت تتضح في عقلي بالتدريج بأنه من الممكن عمل ذلك.

في شهر ابريل من عام 2018 قمت بفتح محفظة جديدة لتجربة هذا الأمر على حساب حقيقي طبعاً بعد أن وضعت بعض القواعد الصارمة التي يجب أن ألتزم بها حرفياً إذا كنت أرغب في تجربة هذا التحدي الجديد بالإضافة لتحسين إدارتي المالية للمحفظة مع استخدام حجم عقود مناسب للصفقات.. وبالفعل وبعد مرور اكثر من سنة بإستخدام هذه الاستيراتيجية الجديدة – بالضبط اكملت 16 شهراً بهذه الطريقة – استطعت ولله الحمد أن أنهي هذه الأشهر الستة عشر بشكل رابح ومتواصل وبدون تسجيل أية خسائر شهرية منذ ذلك الوقت.. ستجد بالأسفل شارت يوضح هذا الأداء منذ شهر ابريل 2018 إلى نهاية شهر يوليو 2019 وقت كتابة هذا المقال.. ( سأقوم أيضاً بإضافة فيديو على قناتي في اليوتيوب في شهر اكتوبر القادم إن شاء الله ).

اضغط على الصورة لتكبيرها
اضغط على الصورة لتكبيرها
اضغط على الصورة لتكبيرها

 

ولذلك دعني أستغل هذه الفرصة عزيزي المتداول لأدعوك لإلقاء نظرة على دورتي التدريبية الأخيرة التداول بدون وقف خسارة والتي أشرح لك فيها مبادئ فكرة التداول والأرباح والتحليل الفني السهل الذي استخدمه لتفعيل صفقاتي في السوق بالإضافة لتطبيقات عملية على هذه الدروس في فصل مستقل مع محاضرات اسبوعية أقوم برفعها على الموقع الإلكتروني.. ربما قبل أن تأخذ قرارك بالإنضمام لدورة تدريبية خاصة بالتداول يجب عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال المباشر ، ألا يجب علي أن أقوم بإختيار الدورات التدريبية التي أرغب بحضورها من شخص استطاع فعلياً أن يحقق أرباح في السوق؟ أم أنني يجب أن أقوم بالإلتحاق بدورات تدريبية بناءاً على أسماء رنانة لدورات تدريبية قد لا أستفيد منها حقاَ في تحقيق هدفي الرئيسي من وراء التداول في الأسواق المالية وهو تحقيق الأرباح.. وبشكل مستمر.

هذا السؤال يجب عليك التفكير به ملياً قبل إتخاذ قرار حقيقي بحضور دورة تدريبية..

وبإقتناع كامل..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

التفسير المعنوي لحركة الأسعار

هناك تشابه كوني يشمل جميع البشر عندما يتم تفسير ردة فعل لأمور مادية كوضع يدك …

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
brajim Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
brajim
ضيف
brajim

شكر لك استاذ
كلامك منطقي اشكرك على الموضوع
اخي فيصل اودو ان اعرف رايك حول نظام المتاجر بالهيدج و هي دخول صفقة معاكس لنفس الزوج هذا ما اقوم به يومين و هي ناجح الحمد الله
هل الهيدج استراتجية جيد ?

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط