الخميس , أبريل 25 2019
الرئيسية / المدونة / هل انت بحاجة لعشرة الآف ساعة من التطبيق لتصبح محترفاً في التحليل الفني؟ (الجزء الثاني)

هل انت بحاجة لعشرة الآف ساعة من التطبيق لتصبح محترفاً في التحليل الفني؟ (الجزء الثاني)

تحدثنا في المقال السابق عن طريقة التدريب السليمة والفعالة للحصول على افضل النتائج إن كنت ترغب بإحتراف التحليل الفني.. وفي هذا المقال نقوم بإكمال هذه الخطوات التي من شأنها التعجيل والتحسين في مستوى أداؤك وفي فترة قياسية ايضاً.. وهي كالتالي:

1– قم ببناء حلقة تغذية مستمرة لتقييم أداؤك Feedback Loop

من افضل الأمور التي يمكنك بناؤها لتقييم تعلمك وأداؤك في التحليل الفني هي بإضافة حلقة تغذية تستطيع معها الإستماع حول آراء الناس حول تحسنك في تعلم التحليل الفني.. معنى ذلك ان يكون هناك اشخاص – تعرفهم وربما لا تعرفهم – يقومون بتقييم أداؤك وتحسنك باستمرار.. وهذا قد يكون عن طريق تخصيص قروب خاص في الواتس او التلقرام مثلاً مع اشخاص يشاركونك نفس الرغبة في تعلم التحليل الفني.. مواقع انترنت يمكن فيها ان تجتمع مع اشخاص في غرف تداول او نقاش يمكنهم فيها عرض شارتاتهم وافكارهم على بعضهم البعض وتقييمها او عن طريق صفحات الفيسبوك وهكذا.. بهذه الطريقة لن تشعر بأنك وحيد في مشوارك لتعلم التحليل الفني بل قد تشعر بالحماس والإثارة في عرض افكارك ومعلوماتك حول التحليل الفني والاستماع بالمقابل لآراء وافكار الآخرين ايضاً.

2- عندما ترغب بتعلم شئ بشكل احترافي فقم بتدريسه للآخرين:

فكرة تعلم واحتراف مهارة معينة عن طريق شرح المادة للآخرين ليست فكرة جديدة بالطبع.. نحن تزداد مهاراتنا بشكل سريع وقوي عندما نقوم بشرح وتدريس ما نعرفه للآخرين.. وهذا أمر استطيع تأكيده بشكل حاسم من جهتي بسبب تقديمي لدورات حضورية كثيرة سابقة ثم دورات اون لاين.. طبعاً إن كنت لا تشعر بالراحة لهذه الفكرة لأنك تخشى مواجهة الجمهور أو انك تشعر بأنك لا تحمل معلومات كافية لتصبح مدرباً في هذا الحقل فهذا أمر يمكنني تفهمه بشكل كامل.. ولكن لا مشكلة ، يمكنك شرح ما تعلم او ما تتعلمه بشكل يومي للآخرين بدون الحاجة لتقديم دورة تدريبية في معهد او حتى عن طريق الاون لاين.. وهذه الخطوات التي سأذكرها لك الآن يمكنك البدء فيها على الفور وستلحظ حينها الفارق في ذلك:

أ: قم بشرح ما تعرف على اليوتيوب:

كما اخبرتك قبل قليل.. لست بحاجة للذهاب لمعهد او تقديم دورة اون لاين لتصبح مدرباً في التحليل الفني.. يمكنك بسهولة فعل ذلك عن طريق انشاء قناة خاصة بك على اليوتيوب وتقوم بشرح ما تتعلمه بشكل دوري.. بالنسبة لي انا شخصياً استفدت فائدة عظيمة بعد انشائي لقناتي على اليوتيوب وتقديمي لدروس مجانية لما في ذلك من تجهيز للمادة التي ارغب بشرحها ، التسلسل في شرح ادواتك واسلوبك للآخرين ، وفي الاخير بالرد على اسئلة المشاهدين والمتابعين مما سيدفعك للمزيد من اجراء الابحاث والتقصي والتعلم.. الفائدة من شرح ما تعرف عن طريق تقديم فيديوهات على اليوتيوب سيقوم بتسريع عملية تعلمك للتحليل الفني بشكل قياسي وستصبح بالتأكيد افضل من الآخرين.

ب: قم بشرح ما تعرف عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي:

هل لديك حساب في تويتر او فيسبوك.. اذاً ابدأ من اليوم بعرض شارتاتك ودروسك على الآخرين ولا تخجل من طلب رأيهم في تحليلك للسهم او السلعة التي عرضتها عليهم.. هذا النوع ايضاً له فوائد عظيمة لتسريع وتحسين تعلم التحليل الفني.

ت: قم بعمل مدونة خاصة بك او موقع الكتروني:

بعد انشائي لهذا الموقع قبل فترة اصبحت املك حرية كبيرة في عرض مقالات للآخرين تخص التحليل الفني او الإدارة المالية او حتى الحالة الذهنية المناسبة للتداول في اسواق المال.. وبالتأكيد لن تستطيع كتابة مقال واحد الا بعد عمل دراسة وبحث وتقصي ستقوم بدورها بتثبيت ما تعلمت داخل عقلك ولفترة اطول من الآخرين.. وايضاً ستستفيد من اسئلة القراء وطلباتهم عندما يقومون بطلب خاص منك عن شرح كذا وكذا في التحليل الفني مما سيدفعك هذا بدوره ايضاً على عمل المزيد من البحث والدراسة وهذا سيلقي بظلاله على تحسين وتطوير أدواتك الفنية في التحليل الفني.

بناءاً على دراسة خاصة قدمها المعهد الوطني للتدريب في الولايات المتحدة وجد الخبراء ان التدريس يحمل اعلى علامة بين الوسائل الاخرى في مجال التعلم والتطوير الشخصي.. ولحظك الجميل في هذه الفترة لست مجبراً على البحث عن معهد تدريبي لتقوم بتدريس ما تعرف في التحليل الفني.. الآن يمكنك وبسهولة شرح ما تعرف للآخرين عن طريق قناتك في اليوتيوب او وسائل التواصل الاجتماعي او من خلال موقعك ومدونتك الشخصية كما تم شرحه سابقاً.. ما ارغب بشرحه لك في هذا المقال والمقال السابق انك لست بحاجة لتعلم التحليل الفني بالوسائل القديمة فقط وذلك عن طريق الجلوس في غرفتك واغلاق الباب على نفسك والتدرب امام الشاشة اذا كنت لا تحبذ هذا الاسلوب وتشعر بالملل منه بالرغم من اهميته.. ولكن الآن يمكنك التدرب والتعلم مع الآخرين بشكل اكثر متعة ويمكنك ايضاً شرح وطرح ارائك على الآخرين بشكل سريع وفوري والحصول على آرائهم واسئلتهم ايضاً بشكل آني.. ولكن ايضاً مهما تعددت الوسائل المتاحة للتعلم والتطوير يبقى المهم فقط ان تكون لديك الرغبة الجامحة للتعلم والتحسن.. بدون وجود ذلك لن ينفعك أي اداة متوفرة لتعلم ما ترغب بتعلمه.. بإستطاعتك إلقاء نظرة سريعة على الوسائل الكثيرة التي يمكن للمتدربين الحصول فيها على معلومات في مهارات يرغبون بإحترافها ولكن ايضاً بحسبة رياضية بسيطة ستجد ان 99% من الناس لا تقوم بذلك.. ولكن لأنني متأكد بأنك مختلف عن الآخرين فأنا متأكد إن شاء الله بأنك ستحقق ما ترغب به وستحترف التحليل الفني بشكل مميز عن الآخرين..

اراك في القمة إن شاء الله..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

شاهد أيضاً

كيف تستطيع التفريق بين التوصيات الجيدة والسيئة على التلقرام وتويتر ؟

القصة الأولى: قبل عدة سنوات قام بسؤالي احد الأصدقاء عن شخص مشهور في التلقرام يقوم …

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
عبدالله Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالله
ضيف
عبدالله

شكرا استاذ فيصل كيف يمكنني الاشتراك

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول الآمن بدون وقف خسارة)على هذا الرابط