الأربعاء , يونيو 23 2021
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / هل الإطار الزمني اليومي افضل من الساعة

هل الإطار الزمني اليومي افضل من الساعة

في الوقت الذي يؤكد فيه الكثير من المتداولين بأن الإطار الزمني اليومي هو “الكنق” وهو الإطار الزمني الذي يستحق المتابعة والذي يحميك من الحركات السريعة الغير مجدية للسعر بسبب التذبذبات الحادة ، يرى متداولين آخرين بأن هذا الكلام غير صحيح وبأن الاطار الزمني اليومي تضيع معه الكثير من الصفقات بسبب ان الشمعة الواحدة على اليومي يقابلها الكثير من الشموع على فريم الساعة مثلاً والتي من الممكن انها تقوم بتوفير صفقات اكثر وافضل للمتداول.

من الواضح بأن كل متداول سيقوم بالإجابة على هذا السؤال بحسب خبرته الشخصية وبحسب الاطار الزمني الذي يستخدمه للتداول ، وقد أفردنا حديث حول ذلك في المقال السابق الإطار الزمني الافضل للمضاربة بالسوق ولكن لو قمنا فعلياً بالاجابة على هذا السؤال بشكل محايد وعرض تقرير يوضح الاطار الزمني الافضل فلا بد في البداية من التأكيد على التالي “التحليل الفني يتم استخدامه بنفس الطريقة على كل الأطر الزمنية المختلفة مع فارق التوقيت والحجم فقط”.

معنى ذلك اننا نقوم برسم الترند على الاطار الزمني اليومي بنفس الطريقة التي نقوم برسم الترند فيها على الساعة ، الفيبو ومستويات الدعم والمقاومة ترسم ايضاً بنفس الطريقة ، الاشكال والنماذج الفنية الاستمرارية والإنعكاسية تظهر على اليومي والساعة والخمس دقائق ايضاً بنفس الشكل ، الاختراقات الحقيقية والكاذبة تظهر على الاثنين معاً بالإضافة لكل الأطر الزمنية الأخرى ، لا اعتقد بأنه يوجد متداول يطبق تحليل فني على الاطار الزمني اليومي فقط ولا يطبق نفس المبادئ على الاطر الزمنية الاخرى.

إذا كلا الإطارين الزمنيين تظهر عليهما نفس العلامات والنماذج ويتم تطبيق نفس مبادئ التحليل الفني عليهما ، إذاً يكمن الإختلاف فقط بين الأطر الزمنية الكبرى كالاسبوعي واليومي مقارنة بالربع ساعة والخمس دقائق في حجم عدد النقاط وشهية المضاربين للمخاطرة ، بتعريف اسهل يكمن الاختلاف فقط في الاطار الزمني الذي نشعر معه بالراحة ، او بسبب العادة ، بالنسبة لي اشعر بالراحة اكثر عندما اعمل على اطار 4 ساعات وساعة واحدة ، ولكن هذا لا يعني بأن اقوم بالانتقاص ممن يعملون على اطر زمنية اقل من ذلك ، بعض المضاربين المشهورين يعملون على اطار زمني الثلاث دقائق والدقيقة ! فهل يعني ذلك انهم على خطأ؟ بالطبع لا.

لننظر الى بعض الشارتات في الاسفل وعمل مقارنة بالصور بين الأطر الزمنية المختلفة.

الشارت لزوج الدولار كندي فريم الساعة ، مشاهد بشكل واضح تكرار النماذج الفنية سواءاً الاستمرارية او العاكسة للسعر ، لم يتم تطبيق بقية التحليلات الفنية الأخرى كموجات اليوت او فيبوناتشي وغيرها ، ولكن بالطبع يمكن تطبيقها هنا ولم استخدمها بالرسم لأنني لا استخدم هذه الأدوات.

الشارت لزوج اليورو ين يومي ، نفس القصة السابقة ونفس الطريقة التي نقوم فيها بتحليل أي زوج أو سهم على فريمات الدقائق والساعات نقوم بتطبيقها نفسها على اليومي والإسبوعي ، ولكن تبقى الإشارة إلى مسألة مهمة وهي اختلاف عدد النقاط الرابحة والخاسرة بين تايم فريم وآخر ، ليس من المنطقي التفكير بربح 300 نقطة مثلا على فريم ربع ساعة ، او ربح 30 نقطة على الفريم الاسبوعي واليومي ، وهكذا..

الخاتمة:

قم بتطبيق استيراتيجيتك وأدواتك التي تعودت عليها على الإطار الزمني الذي يناسبك وقد قمنا بالحديث عن هذا في رابط المقال أعلاه ، لا تلتفت للمحللين الذين يؤكدون فشل بعض الفريمات في التنبؤ بالحركة القادمة للسعر ، هؤلاء المحللين يريدون من الجميع تطبيق أدواتهم هم وخبرتهم هم على الجميع ، متناسين بذلك أن أحد أهم ما يميز التحليل الفني عن بقية الأدوات الأخرى المستخدمة لتحليل الأسواق المالية هي المرونة العالية التي يحملها هذا النوع من التحليل.

 

0 0 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

الربح المضاعف على رأس المال في العملات والأسهم

  قم بعمل توصية بسيطة لأحد الأشخاص عن وسيط للتداول وسيأتيك السؤال التالي مباشرة من …

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
nimat
nimat
4 سنوات

شكرا علي المقال . كلام سليم جدا

ضاري الشمري
ضاري الشمري
4 سنوات

رائع التحليل شكرا

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x