الثلاثاء , مايو 11 2021
الرئيسية / المدونة / نقطة الخروج.. الجزء المفقود من معادلة المضاربين بالسوق

نقطة الخروج.. الجزء المفقود من معادلة المضاربين بالسوق

 

لا يوجد أمر نحتاج للنجاح فيه إلا وستجد أن لهذا الأمر معادلات خاصة به لتحقيق النجاح المطلوب.. في هذا المقال لن نتحدث عن معادلة النجاح في التداول بشكل عام ولكن سنخصص هذه المساحة للحديث عن أمر آخريعتبر حلقة أصغر لتحقيق هذا النجاح المطلوب..

ألا وهو معادلة الصفقة الناجحة.. الكثير من المضاربين يضع تفكيره بالكامل في نقطة الدخول أو الإشارة الفنية التي لو ظهرت سيقوم بعدها بتنفيذ الصفقة.. ويتناسى أن المعادلة الكاملة تتكون من نقطة دخول ونقطة أخرى لا تقل عنها أهمية..

وهي نقطة الخروج من الصفقة..

نقطة الخروج من الصفقة

بناءاً على ما سبق نجد أن معادلة الصفقة الناجحة = نقطة دخول + نقطة خروج

لا أريد أن أستبق عليك الأحداث بطرح الفكرة الرئيسية من هذا المقال ولكن في وجهة نظري المتواضعة نقطة الخروج لا تقل أهمية عن نقطة الدخول في الصفقة..

وليس من باب المبالغة إن أخبرتك بأنها أهم حتى من نقطة الدخول..

قم بالنظر حولك إلى العدد الكبير من المحللين الفنيين المحترفين وأخبرني كم من هذا العدد الهائل تستطيع أن تجد محلل قادر على تحقيق أرباح جيدة في السوق..

وبشكل مستمر..

الإجابة المختصرة لذلك هي القلة القليلة منهم فقط.. بالرغم من جودة إشاراتهم الفنية..

أو بمعنى آخر.. بالرغم من جودة نقاط الدخول التي يستخدمونها لتنفيذ الصفقات..

ما يفتقده الكثير من المضاربين في السوق هو استخدام نقاط خروج صحيحة لتثبيت هذه الارباح وتحويلها من ارباح عائمة الى ارباح حقيقية..

تحديد نقاط الخروج

هناك عدة طرق لتحديد نقاط خروج صحيحة من الصفقة.. من بينها:

المستوى المستهدف الفني للنموذج:

لكل نموذج فني مستوى مستهدف لا بد لكل مضارب أن يلتزم فيه ويكون هذا المستوى هو أقل نسبة ممكنة للخروج من هذه الصفقة وليس أي هدف آخر أقل من ذلك..

على سبيل المثال:

تنفيذ صفقة شراء بعد إختراق قناة جانبية فإن نقطة الخروج الأولى (المستوى المستهدف) هو طول هذه القناة الجانبية للأعلى..

أو تنفيذ صفقة شراء بعد إختراق خط العنق لنموذج رأس وكتفين إنعكاسي فإن نقطة الخروج الأولى (المستوى المستهدف) هو طول المسافة من رأس النموذج لخط العنق..

الشارت أدناه فريم يومي سهم نماء.. السهم باللون الأخضر يوضح المستوى المستهدف الفني الذي يجب على المضارب الإلتزام به بعد إختراق السعر لنموذج مثلث صاعد وهو كما ذكرنا أقل نسبة مستهدفة للخروج من الصفقة..

شارت 1.1 : سهم نماء مع نموذج فني والمستوى المستهدف

 

وهكذا بالنسبة لك الإشارات الفنية المستخدمة مثل الشموع اليابانية واليوت وهارمونك وغيرها..

عدم الإلتزام بالمستويات المستهدفة الفنية والتي تعتبر أقل نسبة يمكنك عندها إغلاق الصفقة أو جزء منها على الأقل يعني أنك ستكون رهينة للخوف والتردد من إنعكاس السعر بعد التنفيذ..

عند تنفيذ صفقة شراء على سهم سابك وأنت ترغب بتحقيق ربح 5 ريالات لكل سهم ثم تقوم بالخروج بعد ارتفاع السعر 50 هللة فقط أو عندما تقوم بالشراء على يورو دولار بغرض ربح 50 نقطة ثم إغلاق الصفقة بعد صعود 5 نقاط فقط فهذا يعني أمر واحد وهو الخوف من ضياع الأرباح..

وهذا بحد ذاته يعني نقطة دخول (قد تكون صحيحة تماما) ولكن نقطة خروج سيئة جداً..

الإلتزام بهدف أول لكل صفقة والذي يجب أن يكون على أقل تقدير مساو للمستوى المستهدف لسبب الدخول يعتبر نقطة جيدة للبدء منها لتحقيق معادلة نجاح الصفقة الواحدة..

ولكن هناك ايضا مستويات أخرى يمكنك استخدامها كنقاط خروج بعد تنفيذ الصفقة وسأقوم بذكرها بدون تفصيل لوضوح الفكرة منها..

مستويات أخرى تصلح كنقاط خروج من الصفقات:

  1. مستويات المقاومة السابقة
  2. إمتدادات فيبوناتشي
  3. القمم السابقة للسعر
  4. ظهور إشارة فنية معاكسة لإشارة الدخول الأصلية

هذه بعض المستويات الفنية التي يستخدمها المضارب المحترف للخروج من صفقة حالية..

تنفيذ صفقة بدون معرفة نقطة الخروج الصحيحة معناه أمر واحد فقط.. إذا تحرك السعر بشكل جانبي أو انعكس السعر للأسفل بعض الشئ فهذا يعني إغلاق الصفقة مباشرة..

قم بعمل حسبة بسيطة على آخر عشر عمليات قمت بتنفيذها.. قد تجد أمر مثير للإهتمام يشبه النقاط أدناه:

3 صفقات قمت بالشراء فيها بعد ظهور كسر كاذب وكان المستوى المستهدف لكل هذه الصفقات الثلاث هو 120 نقطة.. أنت قمت بالخروج بربح 35 نقطة فقط..

3 صفقات أخرى كانت إختراق مثلث متماثل وكان المستوى المستهدف لكل هذه الصفقات الثلاث هو 95 نقطة.. أنت قمت بالخروج بربح 25 نقطة فقط..

4 صفقات كانت لملامسة مستوى دعم وكان المستوى المستهدف لكل هذه الصفقات الثلاث هو 150 نقطة.. أنت قمت بالخروج بدون تحقيق أية أرباح بعد حركة جانبية للسعر وعودة لنقطة الدخول..

ما ستلاحظه أنه بالعودة الى تحليل آخر عشر عمليات أنك كنت منهجي جدا في اختيار صفقاتك بعد ظهور اشارات فنية جيدة..

ولكنك كنت تتصرف بشكل غير عقلاني عند إغلاق هذه الصفقات وتسييلها..

وهذا يعني الإلتزام بإحدى معادلات إنجاح الصفقات وإهمال الطرف الآخر من المعادلة..

الخلاصة:

بإمكانك اليوم شراء سيارة بسعر 50,000 ريال سعودي وعرضها للبيع في اليوم التالي.. قد يتذبذب سعر الطلب من مشترين محتملين ما بين سعر 48,000 ريال و 52,000 ريال سعودي وهذه خسائر وأرباح عائمة فقط..

ما سيقوم بتحديد خسائرك وأرباحك هو اختيارك الصحيح لنقطة الخروج وليس فقط سعر الشراء (نقطة الدخول) وهذا يعني عدم صب الإهتمام بالكامل على إشاراتك الفنية التي تقوم بتوليد نقاط دخول جيدة ولكن يجب عليك ايضا الإهتمام بالنقطة التي ستقوم فيها بتسييل هذه الصفقة..

نقطة تحويل الخسائر والأرباح العائمة الى حقيقية هي النقطة والعلامة الفارقة التي ستحدد نجاح هذه الصفقات التي تقوم بتنفيذها على المدى البعيد..

قم اليوم بجرد نقاط الدخول التي تستخدمها لتنفيذ صفقاتك ثم قم بكتابة نقطة الخروج الصحيحة التي تناسب كل إشارة من هذه الإشارات على حدى..

هذا على الأقل سيقوم بتحفيزك للإلتزام بنقاط الخروج وليس فقط الخروج من الصفقات خوفا على ضياع مكاسب ضئيلة..

وفي حال كنت ترغب بمعرفة طريقة تحديد نقاط الخروج يمكنك الرجوع الى الفقرة أعلاه والتي ذكرت فيها اكثر الأماكن التي يتم استخدامها لإختيار هذه النقاط..

والإلتزام بها..

بدءاً من الصفقات التي ستقوم بتنفيذها من اليوم.

4.2 18 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

الأرباح المتوقعة الشهرية للمضاربة بالأسهم والعملات

كم هي الأرباح المتوقعة التي يمكن لمضارب الأسهم والعملات تحقيقها بشكل شهري؟ هذا السؤال يصلني …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابوورد
ابوورد
2 شهور

الله يعطيك العافية ياعسل

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x