الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / برايس اكشن / مقدمة عن مستويات الدعم والمقاومة في التحليل الفني

مقدمة عن مستويات الدعم والمقاومة في التحليل الفني

أحد أهم المبادئ المستخدمة في التحليل الفني واكثرها فعالية هو مستويات الدعم والمقاومة ، الكثير من الاستيراتيجيات المختلفة سواءاً عن طريق التحليل الكلاسيكي او النماذج والاشكال الفنية او البرايس اكشن تأخذ بعين الإعتبار مستويات الدعم والمقاومة كحجر أساس لها عن طريق مراقبة هذه المستويات وكيفية تصرف السعر عند وصوله لهذه المستويات ، لنتعرف على الشكل العام لمستويات الدعم والمقاومة الفوائد المتوقعة من رسم ومتابعة هذه المستويات السعرية.

تعريف مستويات الدعم  Support Level

مستويات الدعم هي تلك المستويات التي تتغلب فيها شهية الشراء على البيع ويصبح المضاربين مستعدين اكثر لشراء سلعة ما عند هذا المستوى ، أي أنها هي المستويات السعرية التي يزداد فيها الطلب على العرض وبالتالي تتوقف السلعة عن تسجيل أسعار أدنى.

 

مستويات دعم ومقاومة

والشارت ايضاً أدناه يوضح مستويات دعم أخرى مائلة (خطوط اتجاه)..

 

مستويات دعم

تعريف مستويات المقاومة Resistance Level

مستويات المقاومة هي تلك المستويات التي تتغلب فيها شهية البيع على الشراء ويصبح المضاربين مستعدين اكثر لبيع سلعة ما عند هذا المستوى ، أي أنها هي المستويات السعرية التي يزداد فيها العرض على الطلب وبالتالي تتوقف السلعة عن تسجيل أسعار أعلى.

resistance-downtrend

مستويات خط الترند الهابط هي مستويات مقاومة للسعر.

تعريف اوضح لهذه المستويات السعرية ، مستويات الدعم والمقاومة التي تلك المستويات السعرية التي ينعدم فيها التوازن بين العرض والطلب ويصبح أحد الطرفين – المشترين والبائعين – اكثر حدة وعدوانية More aggressive

ما هي أهمية مراقبة هذه المستويات السعرية

نقاط دخول في السوق:

تعتبر هذه المستويات السعرية نقاط دخول ممتازة في السوق (شراء او بيع) حيث أنها مراقبة من الكثير من المضاربين الآخرين الذين يراقبون هذه المستويات كما تراقبها انت.

support-and-target

يمكن رسم مستويات الدعم سواءاً بشكل أفقي (ثابت) أو بشكل مائل عبر خطوط الترند والقنوات (متحرك)..

الزخم عند الطلب:

هذه المستويات السعرية تقدم لك زخم عند الطلب ، معنى ذلك ان السوق لديه الكثير من الطلبات في حال توقع الإرتداد من إحدى هذه المستويات وبالتالي تعتبر فرص دخول جيدة وبزخم ممتاز ايضاً.

وقف خسارة فني واضح:

وقف الخسارة بشكل فني واضح جداً حيث أن سبب الدخول يرتكز على إحدى هذه المستويات ، وبالتالي يكون وقف الخسارة تحت هذا المستوى في حال الشراء وفوق تلك المستويات في حال البيع.

support-and-stop-loss

مناطق وقف الخسارة Stop Loss  يسهل تحديدها بسرعة عند رسم مستويات الدعم والمقاومة بشكل صحيح على الشارت.

القدرة على قياس المستويات المستهدفة:

بإمكان المتداول استخدام هذه المستويات السعرية كمستويات مستهدفة بعد تفعيل صفقة شرائية او بيعية في السوق وبالتالي يكون لديه مستوى مستهدف واضح وهو مستويات الدعم والمقاومة او السوينق لو سوينق هاي

support-and-tl

في كل مرة يستطيع المضارب تحديد المستويات المستهدفة بسهولة إذا كان سبب الدخول خاص بمستويات الدعم والمقاومة ، حيث تصبح القمم السابقة مستويات مستهدفة عند الدخول شراء من مستويات دعم وتصبح مستويات الدعم مستويات مستهدفة عند الدخول بيع من مستويات مقاومة سابقة.

channel-up

بالإضافة الى الخاصية التي توفرها القنوات السعرية الصاعدة والهابطة والجانبية من تحديد مستويات الدعم والمقاومة ، إلا انها ايضاُ تعتبر مستويات مستهدفة لأخذ الارباح ، الضلع العلوي هو المستوى المستهدف عند الدخول شراء من مستوى الدعم ، والضلع السفلى مستوى مستهدف للبيع من مستويات المقاومة ، بالإضافة طبعاً الى سهولة اختيار وقف الخسارة بناءاً على هذه المستويات.

support-resistance-change-rules

من المبادئ المشهورة الخاصة بمستويات الدعم والمقاومة هو مبدأ تبادل الأدوار ، عندما يتم إختراق مستوى مقاومة ويعود السعر لإختباره يصبح مستوى دعم جديد ، وعندما يتم كسر مستوى دعم ويعود السعر لإختباره يصبح مستوى مقاومة جديد.

كانت هذه مقدمة بسيطة عن مستويات الدعم والمقاومة ، و بسبب أهمية هذه المبدأ وتفرعه لابد ان يتم عرضه على عدة مقالات ، لذلك سأقوم بتخصيص مقالات لاحقة إن شاء الله للحديث بشكل موسع اكثر عن استيراتيجيات يمكن استخدامها مع مستويات الدعم والمقاومة.

سيشمل ذلك خصائص مستويات الدعم والمقاومة ، الفرق بين خطوط ومناطق الدعم والمقاومة ، الكسر والاختراق لمستويات الدعم والمقاومة وغيرها..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

افضل سؤال يمكن أن تسأله لنفسك بعد إغلاق صفقة في السوق

هناك إختلافات واضحة بيننا كمضاربين في أسواق المال وبين رجال الأعمال التقليديين.. ففي حين أن …

7
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
5 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
فيصل السواديnimat Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
nimat
ضيف
nimat

شكرا استاذ فيصل علي المقال القيم . صراحتا والله جيت علي الجرح علي الاقل بالنسبة لي, عندي مشكلة عظمية في تحديد الدعوم والمقاومات مع نو اغليبة المتاجرين حتي المبتدأين او ا للي ما ربحه من السوف اللي انا اعتبر نفسي منهم يعتبرونه اسهل شئ هو تحديد الدعوم والمقاومات بس احس ان هناك مفهوم خاطئ سائد في تحديد هالمستويات. هثلا انا جربت ارسم علي ذيول الشموع لقيت انو احيانا السعر ما يوصل للنمطقة المطلوية ويرتد . ثانيا جربت علي الشارت الخطي علي اساس الاغلاقات لقيت انو السعر احيان كثيرة يكسر الاغلاق ويسوي تيست للو او الهاي ويضرب الوفق. 1- دائما ما… قراءة المزيد ..

nimat
ضيف
nimat

ان شاءلله

عندي استفسار خطر علي بالي عند قراءتي للمقال للمرة الثانية : ودي اعرف ما الفرق بين مستوي الدعوم والمقاومات ومناطق العرض والطلب . ام كلاهما نفس الشئ .

مشكور علي رحابة صدرك اخي فيصل .

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط