الأحد , مايو 31 2020
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / ماهي الشروط والأحكام التي يجب التقيد بها عند التداول؟

ماهي الشروط والأحكام التي يجب التقيد بها عند التداول؟

تحدثت في مقال سابق عن أن أحد أهم اسباب اتجاه الكثير من الناس للتداول والمضاربة في أسواق المال هو للشعور بالحرية والتخلص من قوانين تحكمها به شركته أو مؤسسته التي يعمل بها بالإضافة طبعاً للرغبة في تحقيق عائد مادي خلف تحركات الأسعار المستمرة.. وذكرنا أيضاً بأن هذه (الحرية) المزعومة قد تكون سبب مباشر لعدم النجاح في تحقيق هذا الحلم وللإستزادة يمكنك الرجوع إلى المقال السابق.

اليوم سنتحدث عن هذه الشروط والأحكام التي يجب أن تلزم نفسك بها حتى ولو كنت متداول فردي تتداول بنفسك بدون وجود رقيب او حسيب على أدائك واستثماراتك – هذا طبعاً في حال الإفتراض بأنك اقتنعت بأهمية ذلك – ونلقي الضوء على أهم ما يجب أن يكون في قائمة التدقيق الخاصة بك قبل أن تفكر – أو تسول لك نفسك – بتنفيذ صفقة جديدة في السوق.. إتفقنا.. لنبدأ إذاً.

الشروط والأحكام:

ما سأقوم بسرده هنا يمكنك إعتباره الخطوط العريضة ويجب عليك تعديل ذلك وفلترته ليناسب إسلوبك الخاص في التداول من مبدأ أنه لا يوجد أي مضارب في السوق يعمل بشكل مشابه 100% لأي مضارب آخر.. وهي كالتالي:

الإدارة المالية:

قبل أن تقوم بغلق المتصفح وتهرب من هذا الشرط الذي أمامك أحب أن أذكرك فقط بأن هذا الأمر هو افضل خدمة يمكنك أن تقدمها لنفسك في حال كنت جاداً في تحسين أدائك المضاربي في السوق.. لا يهم على الإطلاق قدرتك وحنكتك في تحليل السوق والتنبؤ بحركة السعر القادمة إن لم تقم بإقران ذلك مع إدارة مالية صارمة.. وهي كما يبدوا أنها سياسة صعبة التطبيق إلا أن الحقيقة عكس ذلك.. يكفي أن تقوم بإختيار حجم العقد المناسب لكل صفقة قبل تنفيذها بناءاً على شهيتك للمخاطرة.

بمعنى أنه قد تقوم بالمخاطرة بـ 1% في كل صفقة جديدة من رأس مالك الكامل.. أو تقوم بتحديد عدد الصفقات المفتوحة في كل مرة ولا تتجاوز ذلك على الإطلاق وتحت أي ظرف.. لا يهم حقيقة مقدار المخاطرة التي تنوي استخدامها لصفقاتك ولكن يجب أن تكون ثابتة في كل صفقة بدون تغيير.. يعني لو قررت أن تخاطر بـ 2% من رأس مالك في كل صفقة فسوف تبقى هذه النسبة ثابته لكل الصفقات بدون أن تقوم بتغيير ذلك وسأخبرك لماذا..

لو قمت بتفعيل الصفقة رقم 1 وصفقة رقم 2 واستخدمت نسبة 2% كنسبة مخاطرة ثم عند الصفقة رقم 3 استخدمت نسبة 5% كنسبة مخاطرة.. مالذي يعنيه ذلك؟ هذا يعني وبكل بساطة بأنك مقتنع بأن الصفقة رقم 3 رابحة لا محالة أو كما نقول بالعامية ( يعني وين بروح السعر.. واضحة انه صاعد ما يبغالها كلام ) أو أنك تحاول تعويض ما خسرته في الصفقة رقم 1 والصفقة رقم 2 وهذا كما تعلم انت مرفوض تماماً إذا كنت ترغب بأن تكون مضارب ملتزم ولك قوانينك وشروطك الخاصة.

إستخدام نسبة ثابته للمخاطرة في كل صفقة تعني بأنك مضارب عقلاني يعامل كل صفقاته بشكل واحد بدون حياد أو شرود للذهن.. هذا يعني بأنك لا تقوم بوزن كل صفقة على حدى مثل تقييم صفقة بأنها قد تربح بنسبة 60% وصفقة أخرى أنها قد تربح بنسبة 80% إلخ.. أنت مضارب عاقل لا يقوم أصلاً بتنفيذ أية صفقة بدون أن تكون مناسبة لاستيراتيجيته الخاصة.. وهذا يقودنا للشرط رقم 2 في هذه القائمة وهو..

ظهور الإشارة الفنية المستخدمة في الاستيراتيجية:

لن أعتبر الأمر مخاطرة كبيرة لو ذكرت بأن 80% ربما واكثر لا يقومون بتنفيذ الصفقات بعد أن تظهر إِشارات فنية يعتمدون عليها في تنفيذ هذه الصفقات.. أو الأسوأ طبعاً هو تنفيذ صفقات لا علاقة لها من قريب أو من بعيد بإستيراتيجيتهم التي يعتمدون عليها لتنفيذ الصفقات.. وهذه واحدة من أهم الشروط التي يجب الإلتزام بها على الدوام عند التداول.. ولأهميتها سأقوم بإعطاء مثال على ذلك حتى تتضح الصورة اكثر..

لنفترض بأنك مضارب يعتمد على اختراق مستويات المقاومة او كسر مستويات الدعم لتنفيذ صفقات.. هذا يعني بكل سهولة بأن أي اختراق او كسر يعني بأنك قمت بتنفيذ هذه الصفقة بدون تفكير.. ومعنى ذلك ايضاً انك لن تقوم بتنفيذ صفقات لأنك ( تعتقد ) بأن السعر سيقوم بإختراق او كسر المستوى القادم قبل أن يحدث ذلك فعلياً على الشارت أمامك.. أنت كمضارب تعتمد على فكرة ردة الفعل وليس استحداث الفعل كما تحدثنا في المقال السابق هذا..

وإلتزامك بهذا الشرط يعني بالتأكيد التزامك بالشرط رقم 3 وهو..

أنت تعمل بالتنبيهات.. وليس بالتوصيات:

من أهم ما يميز المضارب المتمكن أنه ( يقدح من راسه ) ولا يعتمد على التوصيات أبداً.. وحتى اكون واضح اكثر فهو لا يعترف بمبدأ التوصيات ولكنه يستبدل ذلك بفكرة التنبيهات فقط.. في هذا المقال تحدثت عن الفارق الضخم بين التوصيات والتنبيهات.. وهذا يعني بأنه قد ترد إليه توصية على وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي ولكنه يتعامل معها على أنه تنبيه لصفقة محتملة.. بإختصار هو سيقوم بفلترة هذا التنبيه ومقارنته باستيراتيجيته التي يستخدمها للمضاربة.. إن وافقت طريقته فلا بأس وسيقوم بتنفيذ الصفقة وإلا فإنه سيتجاهلها بكل سهولة ويبحث عن غيرها.

من المستحيل تقريباً أن تجد مضارب محترف يقوم بإلقاء اللوم على خسارته لصفقة حالية على توصية سمعها من هنا أو هناك.. عندما تصله توصية أو معلومة فهو يقوم بمقارنة ذلك باستيراتيجيته قبل أن يتخذ أي فعل تجاه هذه التوصية.. المضارب المحترف يشعر بمسؤولية كبيره تجاه صفقاته ولا يسمح لأي شخص او جهة أن تقوم بإستمالته لتنفيذ صفقة معينة لا تناسب طريقته وإسلوبه هو.

The Check List

قائمة التدقيق او التشيك لست.. هي قائمة يقوم المضارب بالمرور عليها على الدوام قبل تنفيذ صفقة جديدة.. قم بسؤال أي كابتن طيار عن الخطوات التي يقوم بها قبل الإقلاع وقبل الهبوط وسيقوم بإخبارك بأنه يقوم بالمرور على قائمة للتأكد من صلاحيتها قبل عمل أي شئ آخر.. سيقوم بالتأكد مع برج المراقبة ومع مساعده عن ضغط المحركات والاجنحة والذيل والتوازن وكل شئ تقريباً بغض النظر عن ساعات الخبرة التي قضاها في قيادة الطائرات بالفعل.

هذا هو الإسلوب الذي يجب عليك أن تتبناه من اليوم.. إياك أن تقوم بتنفيذ صفقات سريعة قبل التأكد من صلاحية هذه الصفقة مع ما تملكه من شروط وأحكام.. على الأقل إبدأ بإعتبار نفسك شركة قائمة بحد ذاتها وليس مضارب فرد يقوم ( بالطقطقة في السوق).

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

تعرف على ميزة التداول بالأسهم والعملات والاوبشن

بالرغم من اختلاف مدارس التحليل الفني وتفرعها وتشعبها بشكل كبير يبقى اختيار السوق المناسب لك …

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
saıf alı Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
saıf alı
ضيف
saıf alı

حياك الله أستاذ فيصل وجزاك الله الف الف خيرررررر

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط