الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / المدونة / مالذي يجب عليك عمله اذا كنت من اصحاب رؤوس الأموال الصغيرة في السوق؟

مالذي يجب عليك عمله اذا كنت من اصحاب رؤوس الأموال الصغيرة في السوق؟

في إعتقادي الشخصي أن ثمانين بالمائة من المتداولين في الأسواق المالية يضاربون بشكل يومي برأس مال صغير لا يتعدى ربما عشرة آلاف دولار في العملات او خمسون الف ريال في السوق السعودي للأسهم.. بهذا العدد الكبير من المتداولين في السوق وبهذا المال القليل للتداول تبرز على السطح أسألة كثيرة تؤرق هؤلاء المتداولين بشكل مستمر وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال إن شاء الله.. وهي كالتالي:

هل استطيع ان احقق ارباح برأس مال صغير؟

الإجابة التي اعطيتها للمتداولين في السابق على هذا السؤال ومازالت لم تتغير هي أنه إذا لم تستطع تحقيق أرباح برأس المال (الحالي) فمالذي يدفعك للإعتقاد بأنك ستحقق ذلك في المستقبل برأس مال ضخم؟ لاحظ أنني استخدمت مفردة أرباح ولم استخدم عبارة ارباح ضخمة.. الواقع يفرض بأنه إذا كان رأس مالك صغير نسبياً فالمفترض أن تكون ارباحك متناسبة مع قيمة رأس المال.. أعرف بأنك قد قرأت او سمعت عن متداولين حققوا الملايين برأس مال لا يذكر ولكنني متأكد نوعاً ما أنك لم تقابل أحدهم يوماً من الأيام.. هل تعلم لماذا؟ لأن هؤلاء المتداولون عددهم قليل جداً جداً والإحتمال الأكبر بأنك لن تقابل أياً منهم في المستقبل نظراً لندرتهم.. الأمر الآخر الذي يجب عليك أخذه بالإعتبار وسنتحدث عن هذه النقطة بتفصيل اكثر في السؤال الثاني هو أن هؤلاء المتداولين لا تعلم مالذي حدث معهم بعد أن حققوا هذه الأرباح.. هل احتفظوا بهذه الأرباح وقاموا بمضاعفتها عاماً بعد عام ام انها كانت رمية من غير رامِ وخسروا هذه الأموال بعد ذلك بفترة وجيزة.

المنطق والإدارة المالية الصحيحة تفرض بأن تكون ارباحك متناسبة مع رأس مالك ولكن ذلك لا يمنع من مضاعفة رأس المال بعد سنوات من التداول إذا تم استخدام الارباح واضافتها لرأس المال.. لنفترض انك تربح 5% شهرياً ورأس مالك هو فقط عشرة آلاف دولار.. هذا لا يعني بأنك ستربح شهرياً 500 دولار فقط.. ماستربحه – شهراً بعد شهر – سيختلف تماماً بسبب تغير رأس المال.. لاحظ الجدول أدناه لأول ستة أشهر افتراضية بإعتبار أنك تربح 5% شهرياً:

الشهر رأس المال الأرباح الشهرية (على اعتبار 5% شهرياً)
1 10,000.00 500.00 دولار
2 10,500.00 525.00 دولار
3 11,025.00 551.25 دولار
4 11,576.25 578.81 دولار
5 12,155.06 607.75 دولار
6 12,762.81 638.14 دولار

هل لاحظت كيف إختلفت الأرباح من الشهر الأول 500 دولار الى الشهر السادس حيث اصبحت 638.14 دولار بسبب إضافة الأرباح لرأس المال.. بهذه الطريقة ستستطيع تكبير وتضخيم رأس مالك بشكل مستمر ( وإن كان لي تعليق كبير على ذلك في الخاتمة أدناه )..

هل يجب علي إدخار أموال كثيرة من راتبي ثم بعد ذلك أتجه للمضاربة بالسوق؟

الإجابة السريعة على ذلك هي نعم ولا.. نعم إذا استقطعت مبلغاً من راتبك وقمت بإضافته لرأس مالك وضاربت مباشرة في السوق فهذا أمر ممتاز.. والإجابة بلا إذا كان تفكيرك بإدخار المال حتى يزداد لقيمة معينه ثم بعد ذلك تبدأ المضاربة بالأسواق المالية.. لماذا.. لأنك ستصاب بخيبة أمل كبيرة جداً عندما تقوم بإدخار المال حتى يصل لمبلغ معين وتبدأ بعد ذلك بالتداول لتتفاجأ بإنكماش رأس مالك بعد ذلك بسبب اضاعتك للوقت في حسابات تداول افتراضية ( ديمو ) لا تساعد المتداول على فهم كيفية عمل العواطف والأحاسيس المختلفة عند تفعيل وإدارة الصفقات.. اعتقد بأنه يجب عليك التداول على الفور وبلا انقطاع حتى تستطيع من احتراف هذه المهنة بعد فترة من الوقت.

كم هي القيمة المناسبة كأرباح إذا كان رأس مالي يساوي ( كذا وكذا )؟

بسبب أنني إعتدت على سماع هذا السؤال بشكل مستمر اصبحت مع الوقت اقوم بالإجابة عليه بشكل آلي وجاف ايضاً حيث أنني أجيب السائل بأنه يجب عليه أن يشعر بسعادة مفرطة إذا لم يخسر جميع امواله خلال 90 يوم من بداية التداول بدلاً من التفكير في كمية الأرباح التي يمكنه تحقيقها.. عندما يسألك احدهم هذا السؤال عن المقدار المناسب من الارباح بناءاً على رأس ماله تعتقد لوهلة بأن هذا المتداول جاهز جداً لتحقيق الأرباح ومضاعفة رأس ماله في فترة وجيزة كذلك! بينما في الحقيقة هذا المتداول لا يملك استيراتيجية ولا خطة عمل ولا إدارة مالية صحيحة وفوق كل ذلك لا يملك رأس مال مناسب ايضاً.. وتجده فقط يسأل عن كمية الأرباح التي يمكنه تحقيقها بعد نهاية كل شهر!

لماذا اشعر بالتوتر والخوف مع أن رأس مالي لا يتعدى 300 دولار في المحفظة؟

البعض يشعر بالتعجب عندما يجد نفسه خائفاً وقلقاً من خسارة رأس ماله حتى ولو كان رأس المال صغير بعض الشئ.. هذا النوع من التفكير غير منطقي بتاتاً.. لو كان في حسابك 300 دولار فقط فسوف تشعر بخوف كبير بالطبع من خسارة هذا المبلغ لأنه هو رأس المال بالكامل الذي تملكه في محفظتك الإستثمارية.. ولأنه يجب عليك أن تقوم بإيداع مبلغ آخر في حال خسارة هذه الـ 300 دولار كي تتمكن مرة أخرى من المضاربة بالسوق.. ولأننا مجبولين بالفطرة على الخوف من الخسارة بغض النظر عن نوع هذه الخسارة.. ألن تشعر بالحزن لو اضعت من محفظتك 100 ريال مثلاً حتى لو كان هذا المبلغ يعتبر صغيراً بالنسبة لك؟ الأمر الآخر والاكثر اهمية والذي يزيد من حالة التوتر والخوف عند المتداولين من الخسارة حتى لو كان المبلغ 300 دولار فقط هو أنه في حال الخسارة فلن تقتصر هذه الخسارة على المال فقط بل ستزيد خسارة هذا المبلغ من خسارة هؤلاء المتداولين لثقتهم بأنفسهم في تحقيق النجاح في السوق.. ولخسارة ايضاً ثقتهم في استيراتيجيتهم التي يتبعونها لتفعيل وإدارة الصفقات.. ولخسارة جزء من احترام الذات بأنه انسان فاشل ولا يستحق النجاح ( أو ربما لن يحقق النجاح أبداً ).

الخاتمة:

تحدثنا في المقال أعلاه عن بعض الأسئلة التي يفكر بها المتداول برأس مال صغير في السوق.. في هذه الخاتمة سأذكر بعض النقاط واتمنى بأن لا تسبب لك بعض الإزعاج.. اعتبر بأنني افكر بصوت عالي واتحدث الى نفسي إن لم يعجبك ما سأقوله الآن..

1– إذا لم تحقق ارباح برأس المال الحالي فلن تحقق الأرباح حتى لو استلمت محافظ استثمارية بالملايين:

هذه حقيقه اتمنى منك ان تتقبلها – او على الأقل تفكر بها – لأن الأرباح تقاس بنسب مئوية أولاً ثم بقيمة مادية ثانياً.. لذلك تسمع احياناً بأن الشركة الفلانية حققت ارباحاً وصلت الى 63% نهاية العام.. أو أن المضارب الفلاني استطاع تحقيق 7.5 بالمائة بشكل شهري وهكذا.. آخر عنصر من عناصر النجاح وتحقيق الأرباح في اسواق المال هو رأس المال.. لذلك لا تحاول إقناع نفسك عبثاً بأنك لو كنت تملك رأس مال ضخم لإستطعت تحقيق ارباح مستمرة وعلى طوال العام.. أنت أبعد ما تكون عن الحقيقة عندما تفكر بهذه الطريقة.

2– أنت سوف تشعر بخوف اكبر عندما يكون رأس مالك اكبر:

إذا كنت تشعر بالخوف حالياً برأس مال صغير فإعلم بأن هذا الخوف سيزداد بشكل اكبر مع زيادة رأس المال.. من إحدى القواعد المعروفة عن المال أنه يزيد مالديك بالفعل.. لذلك تجد أن الكريم يزداد كرماً عندما تزداد ثروته والبخيل يزداد بخله عندما يزيد ماله كذلك.. وعلى نفس المنوال فإن خوف المتداول من خسارة مائة ألف دولار اكبر من خوفه لو كان رأس ماله فقط خمسة آلاف دولار فقط.

3– استيراتيجيتك لن تتحسن بتغير رأس مالك:

دعني أوجه لك هذا السؤال بشكل مباشر.. هل تعتقد بأن الإشارات الفنية التي تتبعها لتفعيل صفقاتك ستتغير عندما يتغير رأس مالك؟ بالتأكيد لا.. إذاً كيف تتوقع أن تحقق الأرباح برأس مال كبير إذا كنت ستتبع نفس الإِشارات الفنية التي تتبعها حالياً والتي لم تستطع معها تحقيق أرباح! تحليلك الفني والمالي للشارت لن يتغير بتغير رأس المال.. لذلك لا أجد داعي لإستخدام هذا التبرير.. بعض الأشخاص يقولون لو كنا نملك مليون ريال لأنشأنا مشروع يدر الملايين ولكن لو قمت بتسليمه هذا المبلغ حقيقة وطلبت منه أن يقوم بإنشاء هذا المشروع الذي يتحدث عنه لوقع في ورطة حقيقية.. نحن نعيش في زمن مختلف حالياً حيث أنك لا تحتاج للمال لكسب المال.. أنت تحتاج للإبداع لكسب المال.. أو بشكل اسهل أنت بحاجة لخطة عمل ومتابعة لهذه الخطة لصنع المال.

إذا أردت نصيحة مجربة بشأن تداولاتك في السوق فيجب عليك أن لا تشغل نفسك أبداً برأس المال وتجعله آخر اهتماماتك.. قم بالمضاربة وتطبيق استيراتيجية صارمة وجادة حتى لو كان حسابك مائة دولار فقط.. هذه المبالغ الصغيرة التي ستحاول صيانتها والمضاربة بها بشكل واعي في السوق ستكون كالمصاريف الإدارية التي تساعدنا على تعلم واحتراف التداول بالأسواق المالية.. وكي لا تشعر بأن وقتك يضيع سدى بسبب قلة الأرباح التي تحققها فهناك طريقة سهلة ( وصحيحة ) لتفادي هذا الشعور.. لو كان رأس مالك خمسائة دولار فقط وربحت هذا الشهر خمسين دولار فلا تقم بحساب ارباحك بشكل نقدي.. بل بدلاً من ذلك يجب أن تشعر بالفخر أنك استطعت تحقيق 10% ارباح شهرية.. لو استطعت ان تنهي سنة كاملة بأرباح كهذه فأنت بالتأكيد افضل من 98% من المضاربين الموجودين في العالم اجمع!

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

لماذا لا تبدأ بتحقيق أرباح بدون التكهن بحركة السعر القادمة؟

هناك فكرة منتشرة بشكل كبير بين المتداولين بأن المضارب الناجح هو المضارب القادر على توقع …

9
اترك تعليق

avatar
4 Comment threads
5 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
6 Comment authors
حسين العيسوىيونس من المغربايمنفيصل السواديابوفيصل العتيبي Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
remon
ضيف
remon

السلام عليكم
نرجوه منك فيديوهات مع المقال وحشنا صوتك
لك كل التقدير والشكر

ايمن
ضيف
ايمن

بانتظار درزسك القيمة استاذ فيصل … تحياتي

يونس من المغرب
ضيف
يونس من المغرب

أستاذ فيصل أشكرك جزيل الشكر على المواضيع التي تتطرق إليها، فهي عميقة وأشذ تأثيرا على سيرة المضارب الناجح..

ابوفيصل العتيبي
ضيف
ابوفيصل العتيبي

ما شاء الله
مقال رائع استاذي..
عفوا على سؤالي لو سمحت..
هل ستعقد دورة تدريبيه قريبا.?فأنا لي فتره وأنا أنتظر أن تعلن عن دوره لأشترك بها..
اتمنى لك التوفيق دائما

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط