الأحد , مايو 31 2020
الرئيسية / المدونة / لماذا لن تنجح عند شراء اكسبيرت من شخص آخر؟

لماذا لن تنجح عند شراء اكسبيرت من شخص آخر؟

الإكسبيرت أدفايزر Expert Advisor هو عبارة عن برنامج آلي يقوم بتفعيل الصفقات وإغلاقها بناءاً على قواعد وشروط تم برمجتها سابقاً بواسطة مصمم الإكسبيرت.. الجميع قد يرغب في لحظة من اللحظات في الحصول على خدمات اكسبيرت كهذا يزيل عنه هم البحث عن الصفقات ولكن الأهم بالطبع هو أن يحقق له أرباح مستمرة (حتى وهو نائم ) بدون أن يعاني من التردد والخوف من تفعيل الصفقة بنفسه.

وقد تكون الرغبة في عزل العواطف البشرية أثناء التداول هو السبب الرئيسي لإنتشار هذه الإكسبيرتات بهذا الشكل المفرط.. ولكن سنتحدث عن موضوع العواطف البشرية لاحقاً في هذا المقال.. ما يهمنا أولاً هو تقييم فكرة تصميم اكسبيرت بناءاً على استيراتيجيتك الفنية أو الرغبة بشراء أحد هذه الاكسبيرتات وما يجب عليك معرفته قبل التفكير في هذه الخطوة.

لماذا يجب عليك معرفة ذلك؟ لأن هناك معلومة قد تكون مفاجأة لك عزيزي المتداول.. ” لا يوجد اكسبيرت آلي يعمل بشكل آلي طوال الوقت بشكل مطلق وقادر على تحقيق أرباح بدون تعديلات يدوية “.

كيف ذلك؟ أليس الاكسبيرت عبارة برنامج يقوم بفلترة الشروط التي تم برمجتها والتي أثبتت نجاحها في السوق وتفعيل الصفقات بشكل آلي؟ نعم هذا صحيح.. ولكنه يحتاج لتعديلات يدوية مستمرة وإلا فإن مصيره محكوم بالفشل.. ودعني أشرح لك لماذا..

برامج التداول الآلي يتم صنعها بإستخدام معادلات رياضية كثيرة بناءاً على مؤشرات فنية لا حصر لها ولكنها غالباً تقع تحت مظلة إحدى هذه العناصر.. إما أن الشروط تناسب المسيرة الجانبية للسعر وإما شروط تناسب حالة السوق في حال مسيرة السعر في إتجاه واضح Trending or Trading Range.

لهذا السبب تكون البرامج الآلية المعدة للتداول بناءاً على الحركة الجانبية للسعر في حالة عدم وجود ترند واضح سيئة النتائج عندما يكون السعر في إتجاه صاعد أو هابط والعكس صحيح.. ولهذا السبب قد تمضي اسابيع أو حتى اشهر متتالية بنتائج سيئة او جيدة للاكسبيرت بناءاً على حالة السوق نفسه.

طبعا لو قمت بشراء اكسبيرت من شخص آخر وكانت حالة السوق مناسبة لمعادلات هذا الاكسبيرت في هذه الفترة فستشعر بسعادة بالغة عند تحقيق ارباح.. ولكن ماذا سيحدث لك عندما يقوم الاكسبيرت بتفعيل صفقات في وقت غير مناسب لشروطه التي تم برمجتها عليه.. في هذه الحالة ستعاني من خسائر متتالية في حساب المحفظة وستفقد ثقتك في هذا البرنامج بسرعة شديدة.

الأمر الآخر المهم وخصوصاً بالنسبة للمتداولين الذين يقومون بشراء اكسبيرتات من أشخاص آخرين هو تشككهم الدائم في هذا البرنامج الذي يقوم بإدارة المحفظة نيابة عنهم بدون أن يعرفوا كيف تم تصميمه في المقام الأول.. كيف ستشعر لو قمت بشراء برنامج تداول آلي وكانت أول ثلاث صفقات على الحساب خاسرة؟ هل ستستمر بإستخدام هذا البرنامج أم ستفقد ثقتك به على الفور؟ وهذا مشابه لو قمت بتوكيل شخص لإدارة حسابك وكانت نتائجه سيئة في أي وقت من الأوقات.

الأمر مختلف بالنسبة للمتداول الذي يقوم بتصميم برنامج تداول آلي بنفسه.. هذا المتداول قادر على أن يكتشف العيوب وتحسينها مع الوقت بالنظر إلى نتائج صفقاته.. ومنطقياً سيكون أقل عرضة لفقد الثقة في برنامجه بسبب أنه هو من قام بترتيب وفلترة هذه الإشارات الفنية في الإكسبيرت وهذه ميزة هامة يفتقدها بشكل كبير من يقوم فقط بشراء برنامج بناءاً على نتائج ايجابية سابقة أو بسبب ثقته بالشخص الذي قام بالإعلان عن هذا المنتج.

الأمر الآخر الذي يجب عليك معرفته قبل الخوض في هذه التجربة هو موضوع العواطف البشرية كالخوف والتردد والقلق.. الكثير من المتداولين يعتقدون بشكل خاطئ بأن تصميم أو شراء اكسبيرت للتداول سيقيهم من هم العواطف البشرية المستمرة وهذا أبعد ما يكون عن الحقيقة.

هل تحاول إقناع نفسك بأنك ستتقبل الصفقات الخاسرة بصدر رحب بسبب أن الإكسبيرت هو من قام بتفعيل هذه الصفقات؟ هل ستستطيع مراقبة صفقات مفتوحة بأرباح عائمة بدون الإندفاع لإغلاق هذه الصفقات بنفسك حتى تضمن هذا الربح؟ هل ستكون قادراً على عدم زيادة المخاطرة بتعديل نسبة المخاطرة المئوية للصفقات المستقبلية في الإكسبيرت بعد خسائر متتالية لتعويض هذه الخسائر أو بسبب الطمع بعد تحقيق نتائج ايجابية؟ أشك كثيراً في ذلك.

طريقة أخرى لتحسين ذلك

البعض قد يعتقد بأن لديه حل لهذه المشكلة عن طريق شراء برنامج آلي يقوم بإعطاء إشارات فنية وليست تنفيذ الصفقات بشكل آلي.. بالرغم من أن هذا النوع من البرامج الآلية يعطيك قوة تحكم اكثر في الصفقات ولكن تذكر أمر هام جداً.. مازلت ستعاني من التردد في تفعيل هذه الصفقات لأنك لست أنت من قام بوضع الشروط الخاصة لإعطاء هذه الإشارات الفنية في المقام الأول.

بالإضافة لنفس المشكلة الأولى والتي ستعاني منها عندما يقوم البرنامج بإعطاء إشارات دخول وتقوم انت بنفسك بتفعيل الصفقة ثم تنتهي بخسارة ( أو بتعليقة ) وعندها ستفقد الثقة تدريجياً مع كل صفقة خاسرة..

مالذي يجب علي عمله قبل شراء هذا الاكسبيرت؟

البعض لا يسأل حتى عن نتائج هذه البرامج ولكن الأفضل حتى من معرفة النتائج السابقة لهذه البرامج هو معرفة الشروط التي على إثرها تم وضع هذه البرامج أصلاً بالإضافة لمعرفة إن كان البرنامج قابل لتعديل شروطه بشكل يدوي عند الحاجة..

هل أستطيع أن أسألك سؤال مباشر وتجيب عليه بدون تفكير؟ هل أنت مستعد لتوكيل متداول آخر بالمضاربة نيابة عنك بدون أن يشرح لك إسلوبه أو طريقة إدارته المالية للصفقات أو الدرو داون المتوقع أو خططه البديلة في حال إنعكاس السعر وهكذا.. بالطبع لا.. وعلى نفس المنوال نحن غير ملزمين بإستخدام برامج تداول آلية لا نعرف عنها شيئاً لمجرد أن صاحب البرنامج يعتقد أو يسوق لها على أنها فعالة للغاية ( هل تستطيع أن ترى نسبة التشابه بين الإثنين في هذا المثال ).

الخاتمة

تصميم برنامج تداول آلي أمر جميل حقيقة لأنه يعني أنك تمتلك استيراتيجية فنية للتداول وقادر على كتابة الخطوات المطلوبة لتفعيل صفقة بشكل تسلسلي واضح.. إن كان سبب تصميمك لبرنامج تداول هو لتمكين هذا البرنامج من مراقبة أسواق مالية كثيرة ولديك ثقة كاملة في استيراتيجيتك فهذا أمر ممتاز ورائع جداً..

أما إن كان السبب في تصميم أو شراء برنامج بهذا الشكل هو للتخلص من هم العواطف البشرية أو لثقتك في برامج تداول آلي قد تحقق مردود مالي افضل من تداولاتك اليدوية فأنصحك بشدة عن عدم تفعيل هذه الخطوة لأن هذا بالتأكيد ليس الحل المناسب لذلك.

إعتقادك بأنك قادر على حل وتنظيم عواطفك الداخلية كالخوف والقلق والتردد والضغط النفسي عن طريق اللجوء لعوامل خارجية كبرامج التداول الآلي ليس استيراتيجية ناجحة.. حكمة إعط الخباز خبزه لا تعمل بشكل صحيح في هذه الحالة.. ما أنصحك به هو أن تقوم بترتيب استيراتيجيتك وكتابتها بشكل واضح ثم العمل مع مصمم لبرمجة هذه الخطوات في برنامج تداول ثم اختباره بنفسك على بيانات سابقة وتفعيله ومراقبته عن كثب بغرض تحسينه المستمر.. وثق تماماً بأنك ستكون ملزماً بتعديل هذا البرنامج وإشاراته الفنية بشكل يدوي وبشكل متواصل..

لا يوجد برنامج تداول آلي يعمل بشكل آلي طوال الوقت بشكل مثمر بدون تدخلات يدوية مستمرة.

ولكن يوجد هناك خطة عمل لجعل هذه الاكسبيرتات ( الآلية ) تعمل لصالحك عندما تكون أنت السبب في برمجتها وفلترتها مع الوقت بشكل ( يدوي )..

ومستمر..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

هذا هو أجمل شئ في التداول بلا منافس!

لن أتحدث في هذا المقال عن مصاعب ومتاعب التداول والمضاربة في أسواق المال فقد تحدثنا …

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط