الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / لماذا لا تبدأ بتحقيق أرباح بدون التكهن بحركة السعر القادمة؟

لماذا لا تبدأ بتحقيق أرباح بدون التكهن بحركة السعر القادمة؟

هناك فكرة منتشرة بشكل كبير بين المتداولين بأن المضارب الناجح هو المضارب القادر على توقع حركة السعر القادمة والإستفادة منها.. وهم قادرين على ( اقتناص ) افضل اماكن الدخول في السوق ومعرفة وقت تغير الاتجاهات.. وهم ايضاً إما محللين أساسيين يعرفون بشكل احترافي طريقة أداء الشركة وأداء السهم في المستقبل أو محللين فنيين قادرين على قراءة الشارت بشكل لا يجيده الكثير غيرهم.

ماذا ستكون ردة فعلك لو أخبرتك بأن هذه الفكرة أبعد ما تكون عن الحقيقة.. وبأن الكثير من المضاربين الناجحين لا يبذلون الجهد الكافي لمعرفة أين سيتحرك السعر في المستقبل!

بل واكثر من ذلك.. هذا الأمر لا يعنيهم بشكل كبير.. لا يهمهم كثيراً كم سيكون سعر السهم اكس في المستقبل أو إن كان اليورو سيهبط أمام الدولار أو أن سعر برميل النفط أو الذهب سيرتفع أو سيهبط.. ومع ذلك هم يقومون بتحقيق ارباح.. وبشكل مستمر ايضاً.

ماهذه المقدمة الغريبة لهذا المقال البعيد عن الواقعية؟ هل بإمكان أي متداول تحقيق ارباح بدون معرفة وجهة السعر القادمة وبدون الإعتماد على الحظ؟ الإجابة هي نعم.. بالتأكيد نعم!

كيف ذلك؟

سأخبرك.. ثم سأقوم بوضع بعض الشارتات التي قد تساعدك لإستيعاب ذلك.. اتفقنا.

الكثير من المتداولين الرابحين يبتعدون تماماً عن موضوع ( توقع حركة السعر Prediction ) ويستخدمون بدلاً منها منهج ( ردة الفعل لحركة السعر Reaction ).. لأنهم يعتبرون أن موضوع التوقعات والتكهنات خطر للغاية.

على سبيل المثال.. هم لا يعتقدون بأن سعر سهم سابك حالياً هو 88 ريال وبأنه قد يصل – أو يجب أن يصل – إلى سعر 110 ريالات لذلك يقومون بالشراء.. أو أن سعر الاسترالي مقابل الدولار هو 0.6764 ولكنه يجب أن يهبط الى مستوى 0.6650 لذلك هم يقومون بالبيع.

ما يقومون بعمله بدلاً من ذلك هو انتظار حدوث فعل لكي يقوموا هم بعمل ردة الفعل لهذا الأمر Reactive.. فلو قمنا بإستخدام نفس السهم والعملة أعلاه.. ستجدهم يقولون أمر مشابه للتالي..

عند تحليلهم لسهم سابك.. ربما لن يجدوا الفعل على الشارت لكي يقوموا بعمل ردة الفعل المناسبة وشراء السهم.. مثلاً لو كان الفعل الذي تنتظره هو وصول السعر لمستوى معين في فيبوناتشي.. او ظهور تجميع وايكوف.. او ارتداد من مستوى دعم او اياً كان النموذج الذي تستخدمه لتنفيذ الصفقات.. لذلك هم لن يقوموا بالشراء فقط بسبب أن السعر ( من المتوقع له ) أن يصعد الى مستوى 110 ريالات.

وعلى نفس المنوال.. عندما يقومون بتحليل زوج الاسترالي دولار سيشاهدون تكون نموذج انعكاسي واختراق لهذا النموذج واعادة اختبار لمستوى المقاومة السابق ( الدعم الحالي ) وسيقومون – بعد مشاهدة الفعل – بعمل ردة فعل طبيعية وهي قياس المستوى المستهدف للنموذج واختيار وقف الخسارة بناءاً على النموذج ايضاً ثم اختيار العقد المناسب للصفقة وتنفيذها.. و.. وهذا كل شئ.

انت ايضاً لست بحاجة للإستماع كثيراً لآراء الخبراء الذين يقومون فقط بتحليل الاسهم والسلع والعملات بدون المشاركة والمضاربة في هذه الصفقات لأنك لست بحاجة لتوقع أين سيذهب السعر.. أنت فقط بحاجة لبعض النماذج الفنية التي تتدرب عليها حتى تكون قادراً على تبني ردة فعل سريعة عند ظهور هذا الفعل على الشارت أمامك.

أذكر قبل سنوات طويلة أنني قرأت هذه العبارة لمارك دوغلاس يقول فيها You don’t need to know where the price is going in order to make money

وتعني بأنك لست بحاجة لمعرفة اين سيتحرك السعر لكي تكون قادراً على تحقيق ارباح.. ثم قرأت شيئاً مماثلاً ايضاً لفان ثارب يقول فيها Most traders, including most professionals, do not understand these points. As a result, they are very much into
prediction.

ويقصد بذلك أن معظم المتداولين وهذا يشمل المحترفين ايضاً لا يفهمون هذه النقاط.. ونتيجة لذلك.. هم منشغلون في موضوع التوقعات والتكهنات.

ولكن.. لماذا يجب علينا التركيز اكثر على اتخاذ ردة فعل فقط بدلاً من توقع أين سيذهب السعر؟ أنا سعيد بأنك سألت هذا السؤال ودعني أجيبك عليه بتوضيح سلبيات التوقعات والتكهنات وايجابيات ردة الفعل فقط لحركة السعر.

سلبيات التوقعات والتكهنات لحركة السعر القادمة

1- الإعتماد على الحدس:

لنكن صريحين بعض الشئ.. معظم التوقعات لحركة السعر القادمة وبناء قرارات استثمارية بناءاً على هذه التوقعات تكون مبنية أساساً على الحدس.. ويمكنك تمييز ذلك عندما تنتبه لنفسك وانت تقول لا أتوقع بأن سهم ابل سيهبط اكثر من ذلك.. اعتقد بأنه هبط بما فيه الكفاية والان سيرتد للأعلى.. سأقوم بالشراء إذاً.

أو عندما تعتقد بأن سعر سهم في البتروكيماويات قد تحرك بشكل جانبي لفترة طويلة وبأنه على وشك ان يبدأ في التحرك للأعلى.. ولذلك هو لن يتوقف قبل وصوله لسعر 40  ريال.

بسبب اعتماد المتداولين على توقع حركة السعر – الحدس – فهم لا يتداولون بناءا على تحليل أساسي او تحليل فني.. الإعتقاد والتوقع والحدس مهمين لمساعدتنا احياناً في اتخاذ قرارات سريعة غير مهمة وغير مؤثرة.. ولكن عند الاعتماد على هذا المبدأ في المضاربة بالسوق ستكون النتائج كارثية.

2- عدم القدرة على قياس فعالية الإسلوب:

هل بإستطاعتك قياس فعالية إسلوبك وأدواتك الإستثمارية بشكل سنوي بالإعتماد على الحدس فقط؟ هل يمكنك بناء استيراتيجية قائمة على هذا الأمر؟ هل بإمكان أي شخص الإعتماد فقط على قدرته على رؤية المستقبل؟ أشك في ذلك خصوصاً عندما استمع لأحدهم وهو يردد العبارة السخيفة انا توقعاتي دائماً صحيحة.

3- عدم القدرة على تطوير الإسلوب:

كيف يمكن لمتداول أن يقوم بتحسين وتطوير أدواته الفنية بإعتماده فقط على توقع حركة السعر القادمة؟ سأقوم بشرح هذه النقطة اكثر في الإيجابيات أدناه.

إيجابيات الإعتماد على ردة فعل لحركة السعر:

1- الإنتظار الدائم لإكتمال الإشارة:

هل تشعر بالحنق احياناً عندما تقوم بتوصية صديق لك لشراء سهم ما وانت تعرف بداخلك انه مهتم بشراء هذا السهم ولكنه ينظر للشارت لبعض الوقت ثم يخبرك بكل هدوء أن الوقت لم يحن بعد لتنفيذ الصفقة.. هذه واحدة من اكبر ايجابيات انتظار الفعل لإتخاذ ردة فعل مناسبة وذلك لأن المضارب ينتظر اكتمال الاشارة الفنية التي يراقبها حتى يقوم بعد ذلك بتنفيذ صفقته.. وليس فقط لأنه يعتقد بأن السعر قد اصبح مناسباً للشراء والبيع

2- عدم الندم لاحقاً على هذه القرارات:

إذا كنت تتبع إشارات فنية معينة ومحددة فلن تشعر بالندم عند خسارة صفقة لأنك تعلم من داخلك أنه حتى لو ظهرت هذه الإشارة الفنية مرة اخرى فستقوم بالشراء مجدداً.. وهذا ما يفتقده المتداول الذي يعتمد على توقع حركة السعر والذي سيقوم بالتشكيك والتردد في المستقبل بتنفيذ صفقة بعد أن يعاكس السعر توقعاته في الصفقة الحالية.

3- إمكانية التطوير المستمر:

عندما تكون لديك أدوات فنية محددة – غالبا لا تتجاوز خمس إشارات فنية – تعتمد عليها لتنفذ صفقاتك.. ستجد أنك ومع الوقت تقوم بتطوير هذه الإشارات وتحسينها بعد اكتساب خبرة ممتازة مع صفقاتك الحالية.. وهذه أمر يصعب تحسينه عند اعتمادنا فقط على توقع حركة السعر القادمة.

كيف أبدأ بالإعتماد على ( ردة الفعل ) بدلاً من ( توقع حركة السعر القادمة ) عند التداول؟

سؤال جيد وفي محله بالضبط.. دعني أخبرك بطريقة سهلة جداً لتنفيذ ذلك.. ولكن حتى تستطيع تطبيق ذلك بعد فهم الموضوع لا بد أن يكون لديك استيراتيجية معينة لتنفيذ الصفقات.. واضح؟

المثال: لنفترض بأنك تعتمد على ردة فعل معينة وهي تنفيذ صفقة شراء عند تقاطع متوسط 20 مع متوسط 50 ايجاباً والبيع عند تقاطعم سلباً.. ويكون مستواك المستهدف للبيع هو تقاطعم سلباً ومستواك المستهدف هو تقاطعهم ايجاباً (سهلة أليس كذلك؟).. إذاً وبناءاً على الشارت أدناه أنت ستقوم بالتالي..

كما شاهدنا على الشارت.. أنت قمت بتنفيذ الصفقات شراء وبيع بناءاً على أداة أنت تستخدمها وليس بناءاً على توقعك وحدسك أين سيتجه السعر.. لذلك عندما يعطيك أحدهم توصية بشراء نفس السهم ستقوم انت بإلقاء نظرة خاطفة وستجد أن السعر الحالي لم يحدث فيه تقاطع ايجابي للمتوسطات التي تستخدمها.. لذلك سترد عليه بكل هدوء بأن الوقت لم يحن بعد للشراء!

الخاتمة

قد تقابل أحد المتداولين في المستقبل وتسأله عن سر نجاحه بالتداول ويخبرك بأنه قادر على توقع حركة السعر بإستمرار.. ولكن ثق بي.. هذه ليست استيراتيجية مناسبة يمكنك الإعتماد عليها لتحقيق أرباح في السوق.

أنت تحتاج فقط لأدوات بسيطة فنية قمت بتجربتها سابقاً واختبارها وتحسينها واصبحت تقوم بتنفيذ الصفقات عندما تظهر هذه الإِشارات فقط وبدون تفكير.. لأن ما يحدث غالباً بعد تفعيل الصفقة لا يهمك كثيراً. وكما قال مارك دوغلاس وذكرتها لك في هذا المقال ” أنت لست بحاجة لمعرفة أين سيتحرك السعر في المستقبل لتحقق أرباح “.

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

لماذا لا نستطيع تطبيق مقولة اقطع خسائرك بسرعة ودع أرباحك تتحرك

واحدة من أشهر المقولات في وول ستريت هي “Cut your losses and let your profit …

2
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
اخو مطنسضاري المشهور Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
ضاري المشهور
ضيف

مقال إيجابي رائع. أهم شيء السعر الحالي الاستفادة منه.

اخو مطنس
ضيف
اخو مطنس

عفاك الله …. درر

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط