الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / المدونة / كيف تعرف الطريقة الأنسب لك لتفعيل الصفقات في السوق؟
أوامر الشراء والبيع في الاسهم والعملات

كيف تعرف الطريقة الأنسب لك لتفعيل الصفقات في السوق؟

هناك ثلاث طرق مختلفة لتفعيل الصفقات في السوق.. الأولى مباشرة جداً وهي بإستخدام سعر السوق لتفعيل الأمر ويكون السعر الحالي هو سعر الشراء.. الثانية هي الشراء بسعر أعلى من سعر السوق ، مثال على ذلك هو أن تطلب شراء سلعة بسعر 47 ريالاً بينما سعرها الحالي في السوق هو 45 ريالاً فقط ! قد تشعر بالإستغراب بعض الشئ عند محاولة فهم لماذا قد يحاول متداول ما شراء سلعة بأعلى من سعرها الحالي وهذا سنشرحه بعد قليل.. الطريقة الثالثة هي وضع أمر شراء بأقل من سعر السوق وهذا قد يعتبر الأكثر منطقية بالنسبة لك حيث أن المتداول يحاول شراء سلعة معينة بأقل من سعرها ولكن الفكرة الكاملة لمحاولة الشراء بهذه الطريقة لا تتعلق بالسعر فق\ وسنتحدث عن هذا ايضا بالتفصيل.

الشراء بسعر السوق:

هذه الطريقة مباشرة جداً ويكون عندها التنفيذ فوري حيث أن رغبة المتداول تكون بشراء هذه السلعة بالسعر المعروض حالياً.. ولكن متى نكون بحاجة لإٍستخدام تفعيل صفقة بالشراء بسعر السوق؟ بالنسبة لي وبشكل بسيط أقوم بتعريف هذا الأمر على النحو التالي.. إذا كان السعر الحالي على الشارت يشير إلى إكتمال نموذج فني فسوف أقوم بالشراء مباشرة.. شاهد الصور أدناه لفهم الفكرة بشكل أوضح:

اضغط على الصورة لتكبيرها

معنى ذلك هو أنني عندما قمت بتفعيل الصفقة فإن السعر الحالي ( سعر السوق ) كان يشير إلى إكتمال سبب فني بالنسبة لي لتفعيل الصفقة.. ولهذا السبب بالذات نحن نستخدم أوامر مختلفة لتفعيل الصفقات ، الطريقة الثانية هي الشراء بأعلى من سعر السوق الحالي.

الشراء بأعلى من سعر السوق الحالي

إذا كنت تستخدم استيراتيجيات وإشارات فنية محددة لتفعيل صفقاتك فأنت بالتأكيد تحتاج لهذا النوع من الأوامر.. شاهد الصورة أدناه ثم نتحدث عن هذه الطريقة بالتفصيل..

اضغط على الصورة لتكبيرها

كما شاهدت في الصورة ورأيت أن السعر الحالي لم يحدث عنده اكتمال للإشارة الفنية التي نحن بإنتظارها وهي اختراق مستوى المقاومة وهذا هو السبب الذي يجعلنا احيانا نقوم بطلب شراء سلعة معينة او سهم ما بأعلى من قيمته الحالية المعروضة بالسوق لأن سعر هذه السلعة في المستقبل حتى ولو كانت أعلى من سعر السوق ولكنها ستعني اكتمال هذه الإشارة الفنية المنتظرة.. وهذه الطريقة هي الطريقة المعاكسة للطريقة الثالثة والأخيرة وهي الشراء بأدنى من سعر السوق الحالي.

الشراء بأدنى من سعر السوق الحالي

قد يكون السعر احيانا مناسب للشراء ( سعر السوق ) وقد يكون ايضا مناسب بعد اكتمال اشارة فنية كإختراق مستوى مقاومة كما هو في الرسم أدناه.. ولكن مع ذلك نقوم بتفضيل الانتظار وعدم الشراء مباشرة.. بدلا من ذلك نضع أمر شراء أدنى من سعر السوق الحالي كما في الصورة أدناه

اضغط على الصورة لتكبيرها

قد نحتاج لهذا النوع من الأوامر وبشدة عندما لا نرغب بمطاردة الأسعار في الأعلى.. في احيان كثيرة تحدث اختراقات لمستويات معينة او اكتمال لنماذج فنية مناسبة لنا ولكن لا ننتبه لها في حينه أو يحدث اكتمال هذه الإِشارات الفنية بزخم عالي.. قد يجد بعض المضاربين أن تفعيل الصفقة والشراء بسعر السوق يضمن تنفيذ الصفقة بدلاً من ضياع الفرصة بوضع أمر شراء أدنى من السعر الحالي حيث أن السعر قد يستمر بالصعود للأعلى بدون حدوث إعادة إختبار للمستوى السابق وتفعيل أمر الشراء المعلق الخاص بنا وبالتالي ضياع الفرصة كاملة.

لنشاهد هذه الأمثلة على شارتات حقيقية هذه المرة لفهم الموضوع بشكل افضل:

في هذا الشارت نشاهد أن السعر الحالي ( سعر السوق ) لم يكن مناسباً للشراء بسبب عدم إكتمال الإشارة الفنية وهي اختراق مستوى المقاومة ( خط العنق ).. ولذلك تم استخدام أمر معلق شراء بأعلى من السعر الحالي..

اضغط على الصورة لتكبيرها

 

في هذا الشارت نشاهد أننا عندما قمنا بتحليل السعر وجدنا أن السعر الحالي ( سعر السوق ) مناسب جداً للشراء بعد اكتمال الاختراق لمستوى المقاومة واكتمال النموذج الانعكاسي.. من العبث في هذه الحالة استخدام أوامر معلقة والأفضل بالتأكيد هو شراء مباشر بسعر السوق..

اضغط على الصورة لتكبيرها

 

في هذا الشارت لاحظنا أن السعر اخترق النموذج الانعكاسي وابتعد بعض الشئ عن نقطة الدخول الأفضل.. لذلك سيقوم المتداولين بوضع أوامر معلقة أدنى من سعر السوق الحالي ولن تتفعل الصفقة إلا في حال هبوط السعر مرة أخرى وحدوث اختبار لمستوى المقاومة السابق.. في هذا الشارت حدث ذلك فعلاً ولكن في الكثير من الأحيان قد يحدث اختراق وينطلق السعر بدون اعادة اختبار لمستوى المقاومة.

اضغط على الصورة لتكبيرها

صورة للشارت بالكامل..

اضغط على الصورة لتكبيرها

في هذا المقال تحدثنا عن الأنواع الثلاثة المختلفة والمستخدمة لتفعيل صفقات في السوق.. في المقال القادم نتحدث عن ايجابيات وسلبيات كل طريقة منهما على حدى إن شاء الله.. ومتى يفضل استخدام أحد هذه الأنواع عن الآخر حتى في حالة تشابه الإِشارات الفنية على الشارت..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

لماذا لا تبدأ بتحقيق أرباح بدون التكهن بحركة السعر القادمة؟

هناك فكرة منتشرة بشكل كبير بين المتداولين بأن المضارب الناجح هو المضارب القادر على توقع …

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط