الإثنين , يونيو 17 2019
الرئيسية / برايس اكشن / كيف تستفيد من الشموع اليابانية في صفقاتك القادمة

كيف تستفيد من الشموع اليابانية في صفقاتك القادمة

من المتعارف عليه بأن الشموع اليابانية تستخدم نفس البيانات التي تعتمد عليها شارت القضبان Bars وهي سعر الإفتتاح ، الأدنى ، الأعلى ، الإغلاق Opening, Low, High and Close  ولكن قل ما تجد أحداً الآن يعتمد على شارت القضبان Bars  بدلاً عن الشموع اليابانية ، ويعود السر بذلك إلى الجاذبية البصرية التي تتمتع بها الشموع اليابانية عن غيرها ، وبذلك بإعتمادها على جسم الشمعة والذيول وبذلك تصبح أسرع في العرض وإيصال الفكرة  للمتداول ليتعرف بكل سهولة عما حدث خلال جلسة التداول.

bars sample
شارت قضبان Bars

 

candles sample
نفس الشارت السابق ولكن شارت شموع يابانية

 

 

دعنا نتعرف أولاً على تعريف الشكل العام للشموع اليابانية ومن ثم نتحدث عن أفضل طريقة لقراءة هذه الشموع بدون الحاجة لحفظ الأسماء الكثيرة لهذه الشموع أو للنماذج التي تشكلها..

شموع يابانية
بالنظر إلى شكل الشمعة يمكن معرفة ما إذا كانت جلسة التداول إيجابية او سلبية ، إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الإفتتاح كانت جلسة التداول إيجابية ، وإذا كانت سعر الإغلاق أدنى من سعر الإفتتاح كانت جلسة التداول سلبية

الشموع اليابانية إذا تمت ترجمتها وقرائتها بشكل صحيح يناسب الشكل العام لحركة السعر على الشارت تكون أداة فعالة جداً ويمكن شمعة واحدة ( أو عدة شموع ) أن تعطي إشارات دخول ممتازة للمتداول ، هذه الشموع بشكل عام توضح كيف كانت معركة الشد والجذب بين المشترين والبائعين خلال جلسة تداول واحدة

يوجد تقريباً ثلاثة انواع لحصر انواع الشموع اليابانية ، وانا هنا اتحدث عن انواع الشموع كشمعة واحدة وليس كنموذج ، هذه الاشكال الثلاثة هي:

  1. شموع الزخم: وهذه الشموع تكون بزخم قوي إما صاعد او هابط ويوضح ذلك سيطرة كاملة للمشترين او البائعين خلال كامل جلسة التداول.
  2. شموع التوازن: وهذه الشموع توضح بأن الطرفين يقعون في حيرة او تساوي في القوة حيث لم يسجل احد الطرفين انتصاراً على الآخر خلال جلسة التداول.
  3. شموع الإغلاق: وهذه الشموع توضح أن احد الطرفين كان في موقف ضعيف ولكنه عاد قبل الإغلاق واستعاد السيطرة على جلسة التداول

شموع يابانية 1

من الشارت اعلاه ، قمنا بترقيم ثلاثة انواع للشموع وفيما يلي شرح لهذه الأنواع:

شموع رقم 1: (شموع الزخم )

يبدوا من هذه الشموع سواءاً الصاعدة او الهابطة وجود عامل مشترك ، وهو السيطرة الكاملة من بداية جلسة التداول الى نهايتها لأحد الطرفين – مشترين او بائعين – وفي هذه الحالة يعتبر اغلاق الشمعة ولونها مهم جداً لعدم مخالفة الجهة الاقوى ، من بعض الاسماء المشهورة لهذه الشموع شمعة ماربوزو ، أهم مميزات هذه الشمعة وجود جسم للشمعة وذيول قصيرة جداً او غير موجودة حتى ، وهذا كله يعطي فكرة ان جهة معينة من الطرفين سيطرت بالكامل على جلسة التداول من الإفتتاح إلى الإغلاق.

شموع رقم 2: ( شموع التوازن )

غالباً لا يتم معرفة الجهة المستقبلية للسعر إلا بعد إغلاق عدة شموع بعد شموع التوازن نفسها ، وهذا يعتبر منطقي جداً حيث ان شمعة التوازن توضح بأن السعر لم يغلق بعيداً عن سعر الإفتتاح ، نلاحظ في الشموع اعلاه على سبيل المثال كيف حدث الافتتاح وصعد بنسبة جيدة من ثم هبط بنسبة مساوية للصعود تقريباُ ومن ثم قام بالإغلاق عند سعر الإفتتاح ، ما يميز هذه الشموع عدم وجود جسم او يكون الجسم صغير جداً ، ويكون هناك ذيول للأعلى وللأسفل بنسبة متساوية. بسبب أن هذه الشموع لا تعطي فكرة عن الجهة المستقبلية للسعر ، يجب انتظار عدة شموع أخرى للإغلاق للمساعدة على التنبؤ بحركة السعر التالية.

شموع رقم 3: ( شموع الإغلاق )

هذه الشموع تعطي فكرة رائعة وممتازة عن الحركة المستقبلية المتوقعة للسعر ، بسبب ان سعر الإغلاق يعتبر أهم سعر في قراءتنا للأسعار الأربعة التي تعرضها الشموع ، لذلك تعتبر هذه الشموع أداة رائعة للمحلل الفني لتفعيل صفقاته القادمة ، يبدأ السعر في هذه الشموع بالمسيرة في اتجاه واحد اما صاعد او هابط ، ولكن قبل الإغلاق يعود الطرف الاضعف (المشترين او البائعين) لإستلام زمام المبادرة وإظهار قوة قبل إغلاق جلسة التداول ، لذلك يعتبر الدخول شراء او بيع على حسب سعر اغلاق الشمعة استيراتيجية جيدة بحد ذاتها. من أهم ما يميز هذه الشمعة جسم صغير مقارنة بذيل من جهة واحدة (وهذا من اهم الاختلافات بين هذه الشموع وشموع التوازن) حيث يوجد جهتين للذيول وليس جهة واحدة فقط.

تمرين: قم بتحديد انواع الشموع في أي شارت آخر ، وبعد ذلك قم بتسجيل ملاحظاتك عن السعر وكيف تحرك بعد تكون هذه الشموع…

 

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

شاهد أيضاً

لماذا يفشل اصحاب التخصص عادة في مهنة التداول؟

بالرغم من عدم وجود احصائية واضحة بالطبع حول هذا الموضوع ولكن اشارات عدة تشير الى …

2
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
موقع عربيونهدى Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
هدى
ضيف
هدى

مرحبا، أ. فيصل، هل بالأمكان اعداد فيديو لتوضيح كيفية استخدام دلالات هذة الشموع عند التداول؟ شكراً

موقع عربيون
ضيف

شكراً

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول الآمن بدون وقف خسارة)على هذا الرابط