الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / كيف تتعامل مع الإختراقات الكاذبة لمستويات الدعم والمقاومة

كيف تتعامل مع الإختراقات الكاذبة لمستويات الدعم والمقاومة

كما يتضح تماماً من الإسم ، الإختراقات الكاذبة هي بإختصار فشل السعر في الوصول للمستوى المستهدف بعد حدوث الإختراق أو العودة مرة أخرى سريعاً داخل نطاق مستوى الدعم أو المقاومة ، وبالتالي يقع المشترين بعد حدوث إختراق كاذب فيما يعرف بإسم مصيدة الثيران Bulls trap والبائعين بمصيدة الدببة Bears trap.

الأمر الجيد في الإختراقات أنه لا يوجد حماية للكل ولا بد في أي وقت من الأوقات أن يقع جميع المتداولين في هذه المصيدة ، وهذا يشمل جميع انواع المتداولين بلا إستثناء ” المتداول المبتدئ والمتوسط والمحترف ” . لذلك سنحاول أن نعرض في هذا المقال ما يمكن تلخيصه كالتالي:

1. تعريف الإختراقات الكاذبة

2. أين يمكن أن تحدث هذه الإختراقات الكاذبة

3. كيف يمكن ” نوعاً ما ” تفادي الدخول في إختراقات كاذبة

لتسهيل فهم المقال ككل ، سنستغني عن مسمى كسر كاذب ونكتفي بمسمى إختراق كاذب ليشمل الإختراقات الكاذبة لمستويات الدعم والمقاومة على حد سواء.

الإختراقات الكاذبة:

الإختراق بشكل عام هو خروج السعر من نطاق محدد كان يسير داخله مسبقاً ليتعدى أعلى أو أقل مستوى وصل له السعر منذ فترة طويلة نسبياً ، كأن يستمر السعر في نطاق محدد كالقنوات الجانبية لبعض الوقت ثم يخرج السعر من إحدى مستويات القناة الجانبية ( الدعم والمقاومة ) مما يدل على حدوث عدم توازن بين قوى العرض والطلب التي تتحكم في حركة السعر ، وبالتالي هذا ما يؤدي لحدوث طفرة في السعر أدت إلى الخروج من هذا النطاق الضيق المحدود مسبقاً.

اختراق مستوى المقاومة

في الشارت أعلاه ، يتضح كيف أدى زيادة الطلب على إرتفاع السعر وحدوث إختراق لمستوى المقاومة ، وهذا يتم تفسيره عادة على حالة إيجابية للسعر ، او حالة تفاؤل للمشترين أدت لحدوث الإختراق.

كسر مستوى الدعم

في الشارت أعلاه ، يتضح كيف أدى زيادة العرض على إنخفاض السعر وحدوث إختراق لمستوى الدعم ، وهذا يتم تفسيره عادة على حالة سلبية  للسعر ، او حالة تشاؤم تسود البائعين أدت لحدوث الإختراق.

أين يمكن ان تحدث الإختراقات الكاذبة

لا بد لحدوث إختراق حقيقي او كاذب ان يكون هناك مستوى محدد لهذه الإختراقات ، هذه المستويات يمكن تلخيصها ( وليس كل الحالات ) بالشارتات ادناه..

كسر مستوى الدعم

في الشارت اعلاه ، كسر حقيقي لمستوى دعم (مائل) وهو خط الاتجاه الصاعد ، زيادة ضغط البيع (العرض على الطلب) تسبب في حدوث كسر لخطوط الترند الصاعدة.

اختراق 1

في الشارت اعلاه ، اختراق حقيقي لمستوى مقاومة (مائل) وهو خط الاتجاه الهابط، زيادة ضغط الشراء (الطلب على العرض) تسبب في اختراق خطوط الترند الهابطة.

 

اختراق حقيقي مقاومة

في الشارت اعلاه ، اختراق حقيقي لنموذج فني (رأس وكتفين ايجابي)..

اختراق حقيقي مقاومة 1

اختراق مستوى مقاومة في الشارت اعلاه لمستوى مقاومة لنموذج فني ( مثلث صاعد ايجابي )..

كما شاهدنا في الأمثلة السابقة فإن الإختراقات دائماً تحدث مع مستويات الدعم والمقاومة بمختلف اشكالها ، مثال ذلك مع خطوط الاتجاه ، خطوط الاتجاه الصاعدة تعتبر مستويات دعم ، أما خطوط الاتجاه الهابطة تعتبر مستويات مقاومة ، أما بالنسبة للنماذج والاشكال الفنية فهي بإختصار عبارة عن مستويات دعم ومقاومة ، ففي المثلث المتماثل يعتبر الضلع العلوي مستوى مقاومة ، ويعتبر الضلع السفلي مستوى دعم ، وقم بقياس ذلك على بقية النماذج الفنية الأخرى.

 

وعلى ذلك ، تحدث الاختراقات دائماً في مستويات الدعم والمقاومة ، يمكن تلخيص ذلك بالتالي:

  • مستويات أفقية مثل أعلى سعر او سعر اغلاق الشموع السابقة ( مقاومة ) او ادنى سعر او سعر اغلاق الشموع السابقة ( دعم )
  • النماذج والأشكال الفنية ، مثال الرأس والكتفين والمثلث والوتد وغيرها.
  • خطوط الاتجاه الصاعدة والهابطة ،وتعتبر مستويات الدعم والمقاومة المائلة

كيف يمكن نوعاً ما تفادي الإختراقات الكاذبة

يجب ان لا تشعر بالسوء عند تفعيل صفقة ما بناءاً على فكرة اختراق السعر لمستوى مقاومة على سبيل المثال ومن ثم عودة السعر مرة اخرى واكتشاف – فيما بعد – ان الاختراق السابق كان اختراقا كاذبا ، وذلك لعدة أسباب ومنها:

أولاً:

هذه الإختراقات لا يسلم منها المتداول المبتدئ والمحترف على حد سواء وإن كان هناك الكثير من الإحتياطات يقوم بها المتداول المحترف عن المتداول المبتدئ في هذا السياق ، وهذا سنتحدث عنه في المقال التالي.

ثانياً:

من الممكن ايضاً ان تشعر بالندم عند حدوث اختراق للسعر وتتردد انت في تفعيل الصفقة خوفاً من ان يكون الاختراق الحالي اختراقاً كاذباً ، ويتضح لك فيما بعد بأن السعر توجه للمستوى المستهدف ولكن بدون ان تستفيد منها انت ، خصوصاً بعد قيامك بتوقع حدوث إختراق وتحليل صحيح للسوق ولكن بدون إستفادة فعلية من هذا التحليل.

 

إذاً كيف يمكن تفادي هذه الإختراقات الكاذبة التي تتكرر دائماً في أسواق المال ، الحل يكمن في تطبيق هذه الخطوات السهلة أدناه للتقليل قدر الإمكان من الوقوع في مصيدة الإختراقات الكاذبة ، وهي كالتالي:

 

1) إنتظار إغلاق شمعة الإختراق:

قد يكون هذا المبدأ هو الأهم على الإطلاق لتفادي الدخول في اختراقات كاذبة ، ولكن المتداولين لا يقومون بإنتظار إغلاق شمعة الإختراق لأن المتداول يرغب بالدخول مبكراً في بداية حدوث الإختراق السعري للحصول على افضل سعر واكثر عدد نقاط ربح ، بالإضافة طبعاً لوقف الخسارة القريب نسبياً من مستوى الدخول ، ولكن هذا الدخول ايضاً بكل هذه المميزات الرائعة له ثمن يدفعه المتداول إذا قام السعر بالرجوع مباشرة قبل إغلاق الشمعة إلى داخل المستوى السابق ، وهذا نوع من أنواع شموع البن بار الكسر الكاذب.

اختراق 2

لاحظ الشمعة رقم 1 والشمعة رقم 2 كيف حدث الاختراق للقمة السابقة لأعلى سعر ولكن شمعة الاختراق قامت بالإغلاق تحت مستوى المقاومة ، مما كان سيعطي المتداول فرصة لعدم الدخول في مصيدة للثيران أو كما تحدثنا عنه في هذا المقال ( عدم الدخول في اختراق كاذب ).

2) عدم الدخول عكس الإتجاه الرئيسي في حالة الإختراق:

تذكر أننا ما زلنا نتحدث هنا عن كيفية التقليل قدر الإمكان من الضغط الهائل الذي يصيبنا بين الحين والآخر عندما نقوم بتفعيل صفقة ما ونكتشف على الفور (عند عودة السعر داخل المستوى السابق) أننا وقعنا في مصيدة ثيران أو دببة وأن الإختراق كان إختراقاً كاذباً.

اختراق 3

لاحظ في الشارت اعلاه الشموع رقم 1 و 2 كيف اخترقت مستوى المقاومة السابق (اعلى قمة حققها السعر) وبعد ذلك قامت بالاغلاق تحت المستوى وايضاً كان الاختراق للأعلى عكس اتجاه السعر الرئيسي ( الاتجاه الرئيسي هابط).

أما الشموع 3 و 4 فكانت اختراق لخط الاتجاه الهابط الرئيسي وقامت بعدها بالعودة سريعاً تحت خط الاتجاه الهابط ، كان يمكن تفادي ذلك بالمضاربة فقط في اتجاه السعر الرئيسي.

 

لذا إن كنت تعتقد بأن الإلتزام في الدخول في الإختراقات التي تتوافق فقط مع الإتجاه الرئيسي للسعر أمر متعب بعض الشئ ، ولم تعجبك فكرة عدم الدخول عكس إتجاه السعر الرئيسي فتذكر ان ذلك افضل بكثير من ان تقع فريسة سهلة لإختراق كاذب في السعر ، كما في الامثلة السابقة ، أليس كذلك..

3) الدخول المحافظ بعد الإختراق:

ما زلنا في نفس السياق نتحدث عن إمكانية تفادي الإختراقات الكاذبة قدر الإمكان ، وقلنا في التكتيك الأول عن أهمية إنتظار إغلاق الشمعة بالكامل لتأكيد صحة الإختراق نوعاً ما ، ثم في التكتيك الثاني عن إلزامية الدخول بالإختراق فقط مع إتجاه السعر الرئيسي وتجاهل إشارات الإختراق اذا كانت عكس اتجاه السعر الرئيسي ، سنحاول إضافة تكتيك ثالث لتفادي الإختراقات الكاذبة هو الدخول المحافظ بعد إعادة اختبار المستوى السابق بعد الإختراق.

هذا معناه بأننا لن نحاول على الفور الدخول بعد الإختراق ، او حتى بعد حدوث الإغلاق للشمعة فوق مستوى المقاومة او الدعم لتأكيد الإغلاق للسعر والإختراق للمستوى ، بل سننتظر السعر كي يبقى أعلى مستوى المقاومة او ادنى من مستوى الدعم لفترة وسندخل بعد إعادة الإختبار للمستوى السابق. ولذلك يسمى هذا الدخول لتفعيل صفقة ما (الدخول المحافظ) وذلك لأن المتداول سينتظر الإختراق ثم إعادة الإختبار قبل الدخول.

من عيوب هذه الطريقة أن السعر احياناً يقوم بإختراق مستوى معين ويواصل المسيرة بدون الرجوع لإعادة إختبار مستويات سابقة ، وهذا الدخول قمنا بالتحدث عنه في ، الأنواع الثلاثة للمضاربين في السوق (العنيف ، المحافظ ، الحائر)

اختراق 4

في الشارت اعلاه يتضح كيف يحدث الدخول المحافظ بعد الإختراق وذلك بإنتظار السعر كي يعود مرة أخرى لملامسة المستوى السابق ( مستوى المقاومة يصيح مستوى دعم جديد والعكس صحيح ).

اختراق 5

مثال آخر لدخول محافظ بعد عملية اختراق لمستوى المقاومة وإعادة اختبار للمستوى السابق

 

بالرغم من أن هذه الطريقة تعتبر مناسبة من حيث انتظار اكتمال الاختراق للمستوى السعري سواءاً كان هذا المستوى مستوى دعم او مستوى مقاومة ، ولكن ليس في جميع حالات الاختراقات السعرية يعود السعر مرة أخرى لملامسة المستوى السابق قبل عكس الاتجاه او تحقيق الهدف ، نلاحظ في مرات عدة وخصوصاً عندما يحدث اختراق بزخم عالي عدم عودة السعر مرة أخرى لملامسة المستوى السابق ، وبهذا لن تتوفر للمضارب فرصة دخول بإسلوب الدخول المحافظ ، نلاحظ في الشارت ادناه كيف حدثت عملية اختراق مرتين على التوالي وفي كلتا الحالتين لم يعد السعر لملامسة المستوى السابق وتوفير نقطة دخول للمضارب.

 

اختراق 6

مما سبق يمكن تلخيص كيفية تفادي الاختراقات الكاذبة بالآتي:

  • انتظار اغلاق شمعة الاختراق خارج مستوى المستوى الحالي ، الاغلاق ادنى من المقاومة او اعلى من الدعم غالباً ما تكون علامة اختراق كاذب
  • الدخول مع الاختراقات التي تكون مع خط الاتجاه الرئيسي وليست عكسه ، غالبا ما تكون هذه الاختراقات هي الاختراقات لنماذج استمرارية مع حركة السعر الرئيسية
  • انتظار ملامسة المستوى المخترق السابق ( الدخول المحافظ ) ، ليس في كل الحالات يقوم السعر مرة اخرى بملامسة المستوى المخترق قبل الوصول للمستوى المستهدف

 

0 0 vote
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

المضارب الإنطوائي والمضارب الإنفتاحي

لكل منا شخصية خاصة تحكم طباعه وتصرفاته داخل وخارج السوق.. منا من يفضل التحليل الفني …

Subscribe
نبّهني عن
guest
5 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
nimat
nimat
4 سنوات

شكرا اخي فيصل علي المقال الرائع , واصل الله ينور عليك

مازن
مازن
4 سنوات

السلام عليكم
استاذي العزيز لك جزيل الشكر على هذا المجهود الراءع .انا استفاديت كثيرا

trackback

[…] داخل القناة الجانبية ، الاختراق لمستوى 14.00 قد يصبح اختراق حقيقي للمستوى ، مستويات 16.00 ريال و 19.00 ريال ستصبح المستويات […]

ضاري الشمري
3 سنوات

رائع جدا جدا جدا فعلا في الصميم

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط