الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / المدونة / صنٌاع السوق (الجزء الرابع والأخير)

صنٌاع السوق (الجزء الرابع والأخير)

في هذا الجزء الرابع والأخير ، سنتوقف بعض الشئ لنتحدث عن الأمر الذي يهمك انت من هذه السلسلة بعد أن شاهدنا مقدمة مختصرة في الأجزاء الثلاثة السابقة عن كيفية اصطياد صفقات المضاربين الآخرين وكيف يتم ( هندسة ) بعض التحركات السعرية للإستفادة من السيولة الموجودة في بعض المستويات التي تكون من المتوقع لها أن تحمل أوامر معلقة كثيرة.. وكيف أن هذه التحركات تعود بفائدة ضخمة لجزء صغير من المضاربين.. وباليأس والإحباط والمرارة للفئة الاكبر من المضاربين في السوق..

ولكن قبل أن نتحدث ببعض النقاط التي يمكنك فيها تفادي مثل هذه التحركات المرسومة والمعدة مسبقاً.. لا بد من إيضاح بعض الأمور المهمة أولاً.. وهي كالتالي:

1.   انا من أشد المؤمنين بشفافية السوق وفعاليته.. وبأنه يتحرك بناءاً على العرض والطلب وليس بسبب أيادي خفية تقوم بحياكة المؤامرات ضد صغار المضاربين.. وبأنه ( وبكثير من التدريب والتعلم ) يمكن للمضارب اختيار افضل مناطق الدخول والخروج من السوق.

2.   بالنسبة للمضاربين في السوق لا بد أن يدركوا بأن الجميع لا بد أن يعاني من صفقات خاسرة وهذا شئ صحي ومطلوب سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقاً.. وبأنه لا يوجد شخص ( او منظمات ) يمكنها المراهنة على حركة الاسعار بدون أن يعاني من صفقات خاسرة وهذا يشمل صغار المضاربين والهوامير وجميع المؤسسات المالية الضخمة.

3.   هذا السوق عبارة عن Zero Sum Game.. وهذا يعني لا بد من وجود خاسر ورابح في نفس الوقت كما تم شرحه في مقالات سابقة..

4.   مهما بلغت من مهارة وفن وإتقان لقراءة حركة الاسعار وتوقع حركات المضاربين الآخرين.. فإن نتائج الصفقات دائماً عشوائية ولا يستطيع أي شخص التنبؤ بربح او خسارة صفقة ما قبل تفعيلها..

والآن.. لنقم بقراءة بقية هذا المقال لنستعرض فيه كيف يمكنك بشكل ما تفادي حدوث ذلك.. أو ربما الإستفادة حتى من هذه التحركات السعرية المرسومة والمخطط لها بشكل مسبق للخروج بأرباح مجزية..

الطريقة الأولى: تعلم كل ما يمكنك تعلمه عن الكسر الكاذب والإختراق الكاذب

توجد نماذج كثيرة معروفة وتتكرر بإستمرار في أسواق المال ويمكن الإستفادة منها بتفعيل صفقات عند حدوثها.. ولكن إن طلبت مني رأي شخصي على أهم النماذج التي يجب عليك دراستها وتحليلها بشكل يومي حتى تصبح سهلة التعرف عليها عند حدوثها فسأنصحك بالتأكيد بدراسة نموذج الكسر الكاذب  Spring والاختراق الكاذب Up thrust

هذه النماذج تم اكتشافها منذ فترة طويلة ولكن – وللمرة الثانية ايضاً – وجدت ان أول من أثار اهتمام المحللين الفنيين بهذه النماذج ودرسها بشكل مفصل هو المحلل الفني المعروف ريتشارد وايكوف 1873 – 1934 ، يمكنك الإستزادة عن هذه النماذج من خلال الكثير من الكتابات والفيديوهات التي تتكلم عن هذه النماذج.. الكسر الكاذب  Spring والاختراق الكاذب Up thrust تعتبر استيراتيجيات ممتازة للدخول في صفقات مضاربية بحد ذاتها بدون الحاجة لدراسة اشياء اخرى كالمؤشرات الفنية والفوليوم وغيرها.. ولذلك سنقوم بتجاوز محاولة شرح هذا النماذج في هذا المقال وسنقوم بدلاً من ذلك بالتركيز على أشياء أخرى تخص هذه النماذج الكاذبه.. ومثال ذلك:

الكسر الكاذب والاختراق الكاذب لا يحدث دائماً بسبب التلاعب في الاسواق المالية:

إياك أن تعتقد بأن التلاعب موجود طوال الوقت في اسواق المال.. لأن هذا يعني عدم تحملك للمسؤولية تجاه صفقاتك وأخطائك.. قد يبدأ السعر بإختراق مستوى مقاومة والصعود للأعلى ثم تظهر اخبار سلبية على السهم او يقتنع الكثير من المضاربين بأن سعر السهم مبالغ به بعض الشئ او أي سبب آخر يقوم بعدها المضاربين بالبيع ويهبط السعر تحت مستوى المقاومة ويقوم بتكوين اختراق كاذب للمقاومة.. هذا الأمر يحدث يومياً في الأسواق المالية بدون وجود تلاعب من كبار المضاربين.

لو أن كل مستويات الدعم والمقاومة كان كسرها واختراقها حقيقي لما اصبحت هذه المستويات مهمة حقاً:

تخيل معي السيناريو المخيف التالي.. لو أن أي كسر لمستوى دعم هو كسر حقيقي لهبطت اسعار الاسهم الى الحضيض.. وعلى غرار ذلك لو أن كل اختراق لمستوى مقاومة هو اختراق حقيقي لوصلت اسعار الاسهم لحدود السماء.. وهذا او ذلك ينافي ابسط قواعد المنطق السليم.. وعلى نفس السياق.. لو ان كل مستوى ملامسة لمستوى دعم شاهدنا ارتداد للسعر للأعلى وكل ملامسة مستوى مقاومة يهبط السعر للاسفل لبقيت الاسعار تسير في قنوات جانبية الى آخر العمر.. المنطق السليم هو ما تراه بالأسفل وهو ما يعطي هذا السوق رونقه وجماله وتألقه.. ووو

مصداقيته..

شاهد الرسم أعلاه لترى كمية السيناريوهات المختلفة للسعر عند ملامسته لمستوى دعم.. رقم 1 عبارة عن إرتداد طبيعي لملامسة مستوى دعم.. رقم 2 عودة للسعر قبل وصوله لمستوى الدعم.. رقم 3 مسيرة جانبية قبل الارتداد من مستوى الدعم ورقم 4 مسيرة جانبية قبل كسر مستوى الدعم.. كل ذلك يؤكد بأنه لا يوجد ابيض واسود عند ملامسة مستوى دعم ( او مقاومة ) بل أن الإحتمالات عديدة للسعر ليتصرف بناءاً على العرض والطلب.. شاهد الأمثلة أدناه للمزيد من السيناريوهات المحتملة..

رقم 1 كسر كاذب لمستوى الدعم وارتداد للأعلى – ربما بعد ضرب وقف الخسارة – ورقم 2 نفس الحالة ولكن بعد ملامسة لمستوى الدعم واشتباه لحدوث تبادل ادوار ولكن نرى بعدها صعود للسعر ورقم 3 كسر لمستوى الدعم واعادة اختبار المستوى المكسور ليصبح مستوى مقاومة ثم اكمال المسيرة للأسفل.. رقم 4 كسر لمستوى الدعم ومحاولة لدفع السعر للأعلى على أنه كسر كاذب ولكن يعود بعدها السعر للهبوط بعد كسره السابق لمستوى الدعم.

هذه السيناريوهات المختلفة تؤكد على أن قراءة السعر قبل وصوله لهذه المستويات ومحاولة معرفة الجهة المتحكمة في السوق قبل وخلال ملامسة هذه المستويات قد تعطيك إشارة للإتجاه التالي.. ولكن مع الأخذ بالعلم بأن السعر قد يسير بشكل متوقع او أن يسير بشكل فوضوي بناءاً على تفاوت أوامر البيع والشراء.. وهذا بحد ذاته ليس له علاقة مباشرة بمحاولات اصطياد لأوامر الوقف او احتمالية تلاعب بالأسعار من مؤسسات مالية ضخمة.

الطريقة الثانية: المضاربة بدون استخدام وقف خسارة

قد تستغرب أن أذكر لك أن أحد الحلول المطروحة على الطاولة لتفادي اصطياد وقف خسارتك هو بالمضاربة بدون استخدام وقف خسارة.. ولكن للعلم بالشئ فقط.. هناك الملايين من المضاربين حول العالم لا يستخدمون وقف خسارة ابداً لكي يتحاشى المضارب من أن تتسبب التذبذبات السعرية الحادة من ضرب وقف الخسارة قبل الإتجاه للهدف.. من جهة منطقية يمكن لهذا المفهوم أن يكون له دلالات صحيحة.. كيف يمكنك أن تخسر صفقة إذا لم يكن هناك وقف خسارة من الأساس.. بعض المضاربين قاموا بتغيير مسمى اوامر وقف الخسارة إلى أوامر تأكيد الخسارة.. لأن الخسائر تبقى عائمة على الحساب حتى تقوم بإغلاق الصفقة بنفسك.. أو عندما تقوم بضرب مستوى وقف الخسارة.

ولكن قبل أن تشعر بالحماس بعض الشئ وتقرر المضاربة بدون استخدام وقف خسارة.. أرغب بتذكيرك بأن هذا الأمر بحد ذاته مسؤول عن 50% من حالات المارجن كول.. والنصف الباقي يعود لإستخدام روافع مالية ضخمة لا تتناسب مع رأس المال المستخدم.. ولكن هذا لا يعني على الإطلاق بأن المضارب لا يمكنه المضاربة بدون استخدام وقف خسارة.. ولكن ذلك يحتاج منك إلى وعي كامل بعدة أمور أخرى كي لا تقوم بتصفير حسابك في حال عكس اتجاه السعر.. ومن هذه المفاهيم ما يلي:

الوعي بنقطة الخروج الذهنية:

اقصد بذلك بأن المضارب يضع في ذهنه نقطة خروج بدلاً من استخدام وقف خسارة فعلي لتفادي ضرب وقف الخسارة.. ولكن هذا يحتاج الى انضباط غير تقليدي من هذا المضارب ليقوم بإغلاق الصفقة بنفسه في حال وصول السعر لهذه النقطة.

المضاربة بعقود صغيرة مقارنة برأس المال:

أسهل طريقة يمكنك فيها خسارة رأس مالك وبمدة قصيرة نسبياً هي الجمع بين المضاربة بعقد كبير مع عدم وجود وقف خسارة.. يجب عليك المضاربة بعقد صغير لا يتجاوز 1% او 2% من رأس المال في حال وصل السعر لنقطة الخروج الذهنية التي قررت عندها الخروج من الصفقة.

حساب قيمة العقد بناءاً على نقطة الخروج الذهنية:

يجب عليك حساب قيمة عقدك بناءاً على وقف الخسارة الذهني الذي قررت استخدامه في حال وصول السعر لهذا المستوى.. استخدام عقود ورافعة مالية عبثية بدون حسابها بشكل رياضي سيعرض محفظتك للخطر

الطريقة الثالثة: السكالبنج

عدد كبير جداً – وفي ازدياد مستمر – من المضاربين يتجهون للمضاربات السريعة ظناً منهم بأن هذا يقي المضارب من تذبذبات السعر الحادة وضرب وقف الخسارة.. تحدث في مقالات سابقة عن السكالبنج وعن افضل اطار زمني للمضاربة بالأسواق المالية.. ولكن هناك كلمة احتاج لإضافتها في موضوع السكالبنج بالذات.. يجب على المضارب الاخذ بالاعتبار بأن وقف خسارته في الفريم الاصغر قد يكون اكثر عرضة للضرب من الفريم الاكبر.. وذلك لأسباب واضحة جداً تتعلق بموضوع السبريد (عمولة الوسيط) التي يتم اقتطاعها فور تنفيذ الصفقة.. راجع معي الرسم أدناه لفهم الفكرة بشكل اكبر..

كما ترى في هذا الرسم.. عند المضاربة على فريم خمس دقائق وقررت الدخول عندما وصل السعر الى مستوى 1.1120 (اللون الاسود) وكان وقف خسارتك هو خمس نقاط فقط عند 1.1115 (اللون الاحمر).. فإن الصفقة لن يتم تنفيذها عند السعر الذي حددته انت ولكن بناءاً على السبريد الخاص بالوسيط.. في الحالة أعلاه سيتم تنفيذ أمر دخولك عند 1.1117 (اللون الازرق) وذلك بسبب أن الوسيط سيستقطع منك 3 نقاط بالنسبة للصفقة.. هذا يعني بأن لديك نقطتين فقط تفصلك عن وقف الخسارة.. لا داعي للذكر بأن أقل حركة في السوق هي عبارة عن نقطة واحدة.. ولذلك احتمالية ضرب وقف خسارتك عالي جداً بالرغم من اعتمادك على السكالبنج لتفادي ضرب وقف الخسارة!!

كلمة اخيرة قبل الختام:

إياك – ثم إياك للتأكيد – أن تقوم بربط خسارتك لصفقة ما بأسباب خارجية.. لا تقم على الإطلاق بربط خسارتك لصفقة بسبب هامور او توصية من احد الاصدقاء او تدخلات البنك المركزي في سعر صرف العملة او بسبب القرار المفاجئ لرفع نسبة الفائدة.. أو بسبب تسريب اخبار عن أداء الشركة التي استثمرت في اسهمها.. هذا الأمر سيؤدي الى نتائج كارثية مع الزمن بشكل غير واعي.. ستقوم دائماً بتبرير خسارتك للصفقات بسبب اخطاء الآخرين وتصرفاتهم وليس بسبب اخطائك وتصرفاتك انت.. قبل أن اقنعك بخطورة هذا التفكير اللامسؤول دعني أذكرك بأمر آخر ذكرته لك سابقاً.. انت لست على صواب عندما تربح ولست على خطأ عندما تخسر لأن الربح والخسارة ليست بيدك انت.. انت على صواب عندما تتبع استيراتيجيتك وعلى خطأ عندما تحيد عن ذلك.

وأخيراً وليس آخراً.. نحن نتعلم ونتطور ونتحسن من متابعة اخطائنا وتحسينها وليس من الاشياء الصائبة التي نفعلها بإستمرار.. المضارب الناجح يعلم أن المشوار طويل وغير مربوط بزمن معين حتى يصل لدرجة الاحتراف.. الأهم من ذلك أنه يتابع اخطائه ويعترف بها ويقوم بتصحيحها والإستفادة منها.. لذلك ربما أول خطوة يجدر بالمضارب الذي يرغب بتحقيق نجاح ساحق في هذا السوق هو أن يتحمل كامل المسؤولية عن أي صفقة يقوم بتنفيذها بغض النظر عن نتائج هذه الصفقات وعدم ربط ذلك بأي شكل من الأشكال بتحركات صنٌاع السوق.

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

افضل سؤال يمكن أن تسأله لنفسك بعد إغلاق صفقة في السوق

هناك إختلافات واضحة بيننا كمضاربين في أسواق المال وبين رجال الأعمال التقليديين.. ففي حين أن …

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
محمد رمزي الجراد Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
محمد رمزي الجراد
ضيف
محمد رمزي الجراد

شكرا على المقال الأخير الذي أسقط الأقنعة والتبريرات الزائفة وبين ضرورة مواجهة الذات واعتماد التفكير الإحتمالي وما حك جلدك مثل ظفرك فارعى بنفسك كل أمرك

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط