الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / المدونة / صنٌاع السوق (الجزء الأول)

صنٌاع السوق (الجزء الأول)

المضاربة في اسواق المال من اكثر المهن التي (ترفع الضغط) وتسبب حالة يأس وسخط وتذمر عند الناس.. نقوم عادة بدراسة نموذج معين ونتردد في دخول الصفقة لنشاهد بعدها بفترة قليلة أن السعر يسير مباشرة لتحقيق الهدف بدون ان نستفيد منها.. ثم ننتظر ظهور هذا النموذج مرة أخرى وعندما نقوم بتفعيل الصفقة هذه المرة يتجه السعر مباشرة لضرب وقف الخسارة.. أو نقوم احياناً بوضع مستوى مستهدف لنجد أن السعر تحرك مباشرة نحو الهدف ونعتقد بأنها ستنتهي بربح اكيد وعندما نقوم بمراجعة الصفقة مرة أخرى نجد أن السعر وصل قبل الهدف بقليل ثم إرتد ووصل الآن الى نقطة الدخول او هبط اكثر من ذلك واتجه الى ضرب وقف الخسارة.. في الصفقة التي تليها نقوم بتحديد المستوى المستهدف ثم نقوم بإنقاصه بعض الشئ كي لا يرتد السعر قبل وصوله للهدف كما حدث في الصفقة السابقة ولكن هذه المرة نجد ان السعر وصل للهدف وتعداه بنقاط كثيرة جداً.. والأمثلة كثيرة جداً في اسواق المال التي تصيبنا باليأس والمرارة ونبدأ بعدها بالإعتقاد بأن السوق يسير ضدنا بشكل شخصي أو أن الحظ السئ مازال يلاحقنا في صفقاتنا اليومية..

ولكن لو حاولنا معرفة اكثر الحالات التي تصيبنا بالإحباط والسخط هي بلا منازع عندما نقوم بتفعيل صفقة ثم يتجه السعر مباشرة لضرب وقف الخسارة بالضبط وبعد ذلك يتجه على الفور للمستوى المستهدف.. هذا الأمر وخصوصاً عندما يتكرر بشكل واضح قد يصيب المضارب بالجنون.. لأنه من جهة اختار نقطة ممتازة للدخول ، ومن جهة أخرى اصاب السعر المستوى المستهدف بدقة مدهشة.. ولكن تبقى المشكلة الاكبر ان الصفقة نفسها انتهت بخسارة بسبب مرور السعر على وقف الخسارة ثم بعد ذلك الانطلاق للمستوى المستهدف.. التحليل الوحيد الذي قد يجول في خاطر المضارب هو أنه قليل وسئ الحظ.. أو أنه مستهدف بهذه الحركة من اطراف معادية اجنبية 🙂 ، ولكن لنحاول في الجزء الأول من هذا الموضوع من مناقشة هذا الأمر بشكل علمي اكثر بعيد عن الحظ والفأل السئ.. ونحاول فهم لماذا يقوم السعر عادة بضرب وقف خسارتك ثم الذهاب مباشرة للهدف؟ وبسم الله نبدأ بالأسباب:

السبب رقم واحد (الاصطياد في الماء العكر):

اقدم المصادر التي وجدتها تتحدث عن هذا الأمر بشكل خاص هي للمؤلف والمضارب المعروف ريتشارد وايكوف 1873 – 1934 والذي تحدث عن هذا الموضوع بإسهاب كبير ، ريتشارد وايكوف هو واحد من خمسة اشخاص من قامات التحليل الفني في القرن السابق.. بسبب عمله المبكر في الاسواق المالية – في سن الخامسة عشرة – وبسبب احتكاكه المباشر باكبر المضاربين ومحركي الاسواق في ذلك الوقت مثال جيسي ليفرمور وجي بي مورغان.. استطاع وايكوف من شرح نظريته الخاصة بالتجميع والتصريف والجهد والنتيجة والتأثير.. وكيف تتصرف اصحاب الاموال الذكية او اليد القوية Smart money مقارنة بتصرفات ومراهنات صغار المضاربين Weak hands.. احدى اهم نظريات وايكوف والتي تعنينا بشكل خاص لموضوع هذا المقال هو اصطياد صغار المضاربين في الماء العكر.

قام وايكوف بتسهيل فكرة هذه المصائد المتكررة في الاسواق المالية والتي اصبحنا نطلق عليها اسماء مختلفة مثل مصيدة الثيران Bulls trap والتي يقصد بها ضرب المشترين ثم الصعود بالسعر للأعلى او مصيدة الدببة Bears trap والتي يقوم بها كبار المضاربين بضرب البائعين واخراجهم من الصفقة قبل الهبوط بالسعر للأسفل.. الأسم الذي اطلقه وايكوف على هؤلاء المضاربين – اصحاب الخبرة والمال – هو المشغًل المرَكب Composite man ، ولهذا الاسم الذي استخدمه وايكوف معنى واضح قام بشرحه بالكامل حيث يقوم هذا المشغَل المرَكب بهندسة حركة السوق والاسعار ولكن لتسهيل الفكرة خلال المقال سأقوم بتسميتهم بالهوامير من الآن وصاعداً وذلك لشيوع هذا الاسم كثيراً في الوطن العربي.. من اكثر الاقوال المعروفة عن وايكوف أن المضارب الذي لا يعي تحركات هؤلاء الهوامير وتلاعبهم بالاسواق سيخسر خسائر فادحة.. والذي يعيها بشكل جيد سيحقق ارباحاً مجزية..

كيف يقوم الهوامير بإصطياد بقية المضاربين وضرب وقف خسارتهم؟ ولماذا؟

دعنا نبدأ بإجابة الشق الثاني على السؤال قبل إجابة الشق الأول.. لماذا يقوم هؤلاء الهوامير بضرب احلام صغار المضاربين ( صغار المضاربين المقصود به رأس مالهم فقط وليس أي شئ آخر ) واصابتهم بشكل واضح بخسارتهم لرأس المال.. لماذا لا يربح هذا الهامور ويجعل الجميع يربحون معه.. للأسف الأسواق المالية لا تسير بهذه الشكل وهي عبارة عن لعبة محصلتها صفر.. أو كما تعرف بمصطلح معروف باللغة الانجليزية بإسم Zero sum game.. التعريف الرياضي لهذا المصطلح هو أنه ولكي يربح شخص ما في السوق لا بد لشخص آخر ان يخسر بشكل مساوي للربح الذي يحققه هذا الآخر.. بسبب أن الأسواق المالية عبارة عن مراهنات ومزايدات الكترونية تعمل طوال الوقت بناءا على العرض والطلب.. فلا بد من وجود رابح وخاسر طوال الوقت.. لنفترض ان سهم شركة ايه بي سي دي عند سعر 90 دولار.. بعض المضاربين سيقوم بالمراهنة بأن سعر السهم المستقبلي سيهبط وسيقومون بالبيع.. البعض الآخر راهن على ان سعر السهم المستقبلي سيصعد.. بعد وضع كل جهة لرهانها في السوق.. وجدنا ان سعر السهم صعد الى 95 دولار.. المشترين ربحوا خمسة دولارات والبائعين خسروا نفس السعر..

الأمر الآخر الذي يجبر هؤلاء الهوامير على ضرب وقف الخسارة هو الرغبة في الحصول على الاسهم الذين يرغبون بشراؤها بأسعار افضل.. بمعنى آخر ، لماذا اقوم بشراء سهم بسعر 20 دولار على سبيل المثال في حين انني قادر – نوعاً ما –  على شراء نفس السعر بسعر 19.75 او 19.50 او حتى 19.00 دولار.. في هذه الحالة من الافضل ضغط الاسهم بعض الشئ للأسفل والحصول على اسعار اقل وهامش ربح اكبر..

الشارت أعلاه يوضح كيف كان سعر هذا السعر يتداول عند مستوى دعم واضح 59.50 دولار.. قام السعر بملامسة مستوى الدعم مرتين كما هو موضح على الشارت وفي المرة الثالثة قام الكثير من المضاربين بالدخول عند ملامسة السعر لمستوى الدعم او عند طريق أمر شراء معلق عند نفس المستوى.. وقف الخسارة المتوقع لهذه العمليات الشرائية كان يتراوح ما بين مستويات 58.50 دولار و 59.25 دولار وهذا يعتبر وقف خسارة تقليدي متوقع لمن يقوم بشراء سهم عند سعر 59.50 دولار بناءا على ملامسة مستوى الدعم.. لاحظ الآن كيف هبط السعر الى مستوى 58.25 دولار وقام بضرب كل أوامر الوقف للمضاربين الذين قاموا بالشراء عند مستوى الدعم ثم ارتد بشكل قوي وشكل فجوة سعرية وانطلق حتى وصل لمستويات 66.00 دولار للسهم. بالنسبة للهامور بالتأكيد الشراء من مستوى 58.50 دولار افضل واعلى هامش ربح من مستوى 59.50 دولار.. أليس كذلك؟

الشارت أعلاه يوضح كيف تداول السعر عند مستوى مقاومة 84.30 دولار لأكثر من مرة ولكن الهبوط الفعلي حدث بعد ضرب للكثير من اوامر وقف الخسارة لمن قام بالشراء بعد أن شاهد أن السهم يسير في اتجاه صاعد فوق خط الترند وقام السعر بإختراق مستوى مقاومة واضح.. نلاحظ كيف صعد السعر الى مستوى 85.30 دولار ثم حدث الهبوط القوي حتى وصل لمستويات 75.00 دولار.. بالتأكيد البيع بالنسبة للهامور عند 85.30 دولار افضل واعلى هامش ربح من البيع عند 84.30 دولار.. هذا بالإضافة إلى فوائد أخرى نتحدث عنها بعد قليل..

لو استطعت ملاحظة أمر هام ستجد أنه ليس فقط من قام بالشراء عند مستوى الدعم في الشارت رقم 1 هو فقط من انتهت صفقته بضرب وقف الخسارة والخروج من الصفقة.. وليس فقط كل من باع عند مستوى المقاومة في الشارت رقم 2 تم اصطياد وقف خسارته.. بل هناك أمور أخرى اعتقد بأنك انتبهت لها ولكن نقوم بالإشارة اليها لأهميتها في هذا المقال..

نلاحظ مرة أخرى في الشارت رقم 1 وكيف أنه بعدما تم اصطياد اوامر وقف الخسارة لمن قام بالشراء عند مستوى الدعم.. هؤلاء المضاربين انفسهم او حتى مضاربين آخرين كانوا ينتظرون ( على المدرج ) شاهدوا عودة السعر مرة أخرى لملامسة مستوى الدعم السابق 59.50 دولار.. لذلك من الطبيعي أنهم سيقومون بالبيع بسبب مبدأ تبادول الأدوار الكلاسيكي المعروف في التحليل الفني على أن مستوى الدعم عندما يتم كسره فإنه يتحول لمستوى مقاومة.. لذلك عندما قاموا بالبيع كانت اوامر وقف الخسارة ما بين مستويات 60.50 دولار الى 61.00 دولار وهي القمة السابقة وهذا أمر متوقع ومعروف.. نلاحظ كيف قام السعر بضرب اوامر الوقف هذه ايضاً لمن قام بالبيع بعد أن قام السعر بملامسة المستوى (الدعم السابق) معتقداً بأنه سيصبح مستوى (مقاومة حالي) وذلك بفجوة سعرية قوية قبل الصعود القوي للأعلى..

نفس الأمر في الشارت رقم 2 نلحظ ان المضاربين الذين كانوا ينتظرون مشاهدة وتأكيد الاختراق لمستوى المقاومة 84.30 دولار سيقومون بشكل آلي بتفعيل صفقات شرائية عند مستوى المقاومة الذي من المتوقع أنه سيتحول لمستوى دعم متوقع من نفس مبدأ تبادل الادوار السابق وكيف تم ايضاً ضرب اوامر الوقف الخاصة بهم وهبوط السعر بشكل قوي..

قد تجد انت أن هذه التصرفات عدوانية وقاسية القلب وكيف يمكن لشخص ما ان يقوم بفعل هذا ، وأين ضمائر هؤلاء الهوامير من هذه الحركات ( النص كم ).. ولكن دعني أسألك هذا السؤال ولا أحتاج منك إجابة عليه لأنني اعرفها مسبقاً.. كيف سيكون شعورك انت لو افترضنا على سبيل المثال انك توقعت – بشكل او بآخر – بأن الكسر الذي حدث لمستوى الدعم في الشارت السابق عند مستوى 59.50 دولار كان كسراً كاذباً وبأنك أدواتك وتحليلك للشارت تشير الى احتمالية عودة السعر للأعلى.. لذلك عندما شاهدت السعر يعود مرة أخرى قمت بالشراء ثم وجدت ان شراؤك لهذا السهم عند مستوى 59.50 دولار كان قراراً صائباً للغاية بعد ان تعدى السهم مستوى الـ 65 دولارا.. هل كنت ستقوم بعمل حفلة مصغرة احتفالاً بهذا الانتصار العظيم 🙂  نعم اعتقد ذلك ، هل كنت ستقضي بقية الليلة تتغزل بالشارت وتشاهد كيف انك قمت بالشراء من مستوى ادنى وبعت بضاعتك عند مستوى اعلى بكثير.. طبيعي جداً ، الأهم من ذلك.. هل كنت ستشغل نفسك بالتفكير في كمية المضاربين الذين قاموا بالبيع عندما قمت انت بالشراء وانتهت صفقاتهم بخسارة بينما انت حققت ارباحاً مجزية للغاية؟ لا اعتقد ذلك.. والهوامير الذين قاموا بهندسة هذه التحركات السعرية لا يشغلون أنفسهم بهذا الأمر ايضاً.. والافضل لك ان لا تشغل نفسك بهذا التفكير حتى..

في الحقيقة.. إن كنت تعتقد بأن تحركات وسلوكيات الأسعار أمر سهل ويمكنك فهمه بسهولة فأنت بالتأكيد تخدع نفسك.. هذه الحركات السعرية البسيطة التي تراها يقف خلفها ملايين المضاربين وبرامج معدة مسبقاً رياضياً للبيع والشراء وآمال وتفكير وتحليل مختلف لكل لحظة في السوق بإسلوب مختلف لكل مضارب على حدى.. من الافضل لك معرفة كيف يفكر بقية المضاربين وما هو الإتجاه الأرجح الذي سينطلق به السعر في الفترة المقبلة.. والأهم من ذلك.. كيف يمكن – نوعاً ما فقط – تنبؤا بعض هذه الحركات القوية في السوق..

من هذه الأمثلة البسيطة التي رأيتها في هذا المقال سيتبادر لذهنك بأن السوق – بتعريف او بآخر – عبارة من صيد في الماء العكر لأوامر الوقف الخاصة بالمضاربين قبل تحرك الأسعار صعوداً وهبوطاً.. لن اقوم بتأكيد هذه النظرية او دحضها ولكن ما يهم هو أنني سأقوم بعرض نماذج اكثر عليك في مقالات قادمة والإستمرار في شرح الاسباب التي تدعوا هؤلاء الهوامير أو صنٌاع السوق لاصطياد اوامر الوقف هذه.. وكيف أن هذا الأمر مفيد جداً لهم من خلال التجميع والتصريف وزيادة السيولة في الاسواق المالية وتخفيض نسبة العمولة ( السبريد ) عند تفعيل الصفقات وضمان وجود مشتري ( زبون ) للبضاعة التي يملكونها عندما تتحرك الأسعار في الإتجاه الذي يرغبون به.. يتبع إن شاء الله في المقال القادم..

3 2 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

على من تقع المسؤولية عند خسارة مضارب أو تعلقه بصفقة جديدة في السوق؟

  في الفيديو الاخير تحدثت عن المسؤولية وقت التداول وكيف أن الإشارة باليد إلى الجميع …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد رمزي الجراد
محمد رمزي الجراد
3 سنوات

موضوع أرهق التفكير تشكر على الإبحار فيه، يستحق التفكير خارج الصندوق والنظر بعين الطائر من عَلي وتقمص حرفنة الهامور في الحسم بلا عواطف To be or not to be

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x