السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / برايس اكشن / شموع البن بار Pin Bar Candles

شموع البن بار Pin Bar Candles

ربما من اكثر الأمور الخاطئة التي يقع بها المتداولين والمتابعين لإستيراتيجيات السلوك السعري (برايس اكشن) هو ربط هذه الإستيراتيجية بشموع البن بار ، بالرغم من ان اشكال الشموع التي تدل على السجال المستمر بين المشترين والبائعين تعطي دلالة كبيرة “وواضحة” احياناً عن الحركة المتوقعة للسعر في المستقبل ، إلا أنه بالتأكيد لا يجب في أي حال من الأحوال إختزال البرايس اكشن أو التحليل لحركة السعر في شمعة واحدة مثل شموع البن بار ، أو ان تكون في الكثير من الأحيان السبب الوحيد لتفعيل صفقة في السوق.

وليس ذلك فحسب ، بل أنه بالممارسة والتطبيق يمكن للمتداول بإستيراتيجيات السلوك السعري من الدخول في صفقة معاكسة لشكل شمعة البن بار ، كالدخول في صفقة شراء بعد تكون شمعة بن بار سلبية (وليست إيجابية) أو بالدخول بيع او تسييل الصفقة في حال ظهور شمعة بن بار ايجابية ، لكن قبل الدخول في تفاصيل اكثر عن طريقة التعامل “وقراءة” دلالات شموع البن بار ، دعنا نتعرف أولاً على الأشكال الخاصة بهذه الشمعة.

ما هو الشكل المعروف لشموع البن بار

 الشكل: 

من اكثر ما يميز هذا النوع من الشموع هو الذيول التي تتكون عند الإغلاق ، لكي يكون شكل الشمعة نموذجي يفضل دائماً ان يكون طول الذيل ضعف جسم الشمعة حتى يتضح من هذه الذيول حدوث إرتداد للسعر داخل جلسة التداول. وهذا ما يعطي أهمية كبرى لهذه الشموع عند تحليلها مع الشكل العام للسوق.

السعر ما بين سعر الإفتتاح وسعر الإغلاق هو جسم الشمعة ، عندما تتطرف جلسة التداول “عندما تتطرف الشمعة” في الصعود للأعلى او الهبوط للأسفل وتعود قريبة جداً عند الإغلاق من سعر الإفتتاح ، عند ذلك تتكون شموع البن بار النموذجية.

بن بار

كما يتضح من الشكل المرفق ، لون الجسم لا يهم عند تفسير أداء الشمعة ، ما يهم فعلاً وما يمكن الإعتماد عليه لتفسير هذه الشموع على أنها شموع بن بار إيجابية هو إقتراب الجسم والإغلاق قريب من أعلى سعر للشمعة

بن بار

كما يتضح من الشكل المرفق ، لون الجسم لا يهم عند تفسير أداء الشمعة ، ما يهم فعلاً وما يمكن الإعتماد عليه لتفسير هذه الشموع على أنها شموع بن بار إيجابية هو إقتراب الجسم والإغلاق قريب من أدنى سعر للشمعة

 

بن بار

في الشارت أعلاه تستطيع أن تحدد البن بار السلبية والبن بار الايجابية بناءاً على إغلاق الجسم بالنسبة للشمعة ، البن بار السلبية الحمراء نلاحظ الإغلاق فيها للجسم قريب من أدنى سعر لجلسة التداول في ذلك الوقت ، بالإضافة إلى موقع الشمعة نفسه الذي يأتي بعد سوينق صاعد ، البن بار الإيجابية باللون الاخضر في الشارت نشاهد فيها الإغلاق للجسم قريب من أعلى سعر لجلسة التداول في ذلك الوقت ، بالإضافة لوجودها في مناطق دعم او في سوينق هابط.

بعض الأمور التي يفضل الإنتباه إليها عند تفسير شمعة بن بار (إيجابية وسلبية):

  1. شمعة البن بار الإيجابية (الجسم قريب من أعلى سعر للشمعة) يفضل ان تكون عند مناطق دعم للسعر أو كسر كاذب لمناطق الدعم ، أو ان تأتي في سوينق هابط (وهذا ليس معناه أن شمعة البن بار هي نهاية السوينق الهابط !!!)  ، المقصود من ذلك أن هذه الشموع الإيجابية لا تعني بكل تأكيد عكس حركة السعر السابقة ولكن بالتأكيد يفضل وجودها في مناطق دنيا ، قريب من مستويات دعم سابقة على سبيل المثال أو في سوينق هابط.
  2. شمعة البن بار السلبية (الجسم قريب من أدنى سعر للشمعة) يفضل ان تكون عند مناطق مقاومة للسعر أو إختراق كاذب لمناطق المقاومة ، أو ان تأتي في سوينق صاعد (وهذا ليس معناه أن شمعة البن بار هي نهاية السوينق الصاعد !!!) ، المقصود من ذلك أن هذه الشموع السلبية لا تعني بكل تأكيد عكس حركة السعر السابقة ولكن بالتأكيد يفضل وجودها في مناطق دنيا ، قريب من مستويات مقاومة سابقة على سبيل المثال أو في سوينق صاعد.
  3. شمعة البن بار الإيجابية (الجسم قريب من أعلى سعر للشمعة) عندما تأتي في سوينق صاعد كما هو في الشارت أدناه ، لا تعتبر بحد ذاتها إشارة دخول ، ولكنها تعطي نوعاً ما إشارة على إستمرارية الحركة السعرية للأعلى ، معنى ذلك أن المضارب لا يقوم بتفعيل صفقة شرائية بعد ظهور شمعة بن بار صاعد ولكن تعطيه دلالة على إستمرارية صفقة سابقة وعدم إغلاقها.

بن بار

لتكملة شرح النقطة أعلاه ، نلاحظ في الشارت البن بار الايجابية رقم 1 حيث جائت في مكان مناسب متوقع للمستوى ان يكون مكان دعم لأنه كان مستوى مقاومة سابق ، لذلك هي مناسبة نوعاً ما للدخول ، ولكن شمعة رقم 2 وبالرغم من أن السعر استمر بالصعود ولكن في وقت تكون الشمعة لم يكن المكان مناسب للدخول لقرب مستوى المقاومة من الشمعة ، أما شمعة رقم 3 فهي علامة على إمكانية إستمرار السعر بالصعود وليست دلالة بحد ذاتها على الدخول ولو أن السعر استمر بالصعود بعد ذلك ، ولكن لم نكن لنعلم هذا الأمر في وقته ، لذا من الأفضل عدم مطاردة السعر بالأعلى.

4. شمعة البن بار السلبية (الجسم قريب من أدنى سعر للشمعة) عندما تأتي في سوينق هابط كما هو في الشارت أدناه ، لا تعتبر بحد ذاتها إشارة دخول ، ولكنها تعطي نوعاً ما إشارة على إستمرارية الحركة السعرية للأسفل ، معنى ذلك أن المضارب لا يقوم بتفعيل صفقة بيع بعد ظهور شمعة بن بار سلبية ولكن تعطيه دلالة على إستمرارية صفقة سابقة وعدم إغلاقها.

بن بار

لتكملة شرح النقطة أعلاه ، نلاحظ في الشارت البن بار السلبية رقم 1 ورقم 2 حيث جائت في مكان مناسب بعد سوينق صاعد ولو أنها بحد ذاتها ليست تأكيد على نهاية السوينق الصاعد ولكن المنطقة التي تكونت بها حيث لم يرتفع السعر فوق أعلى سعر للشمعتين أعطى دلالة على نهاية سوينق صاعد لذلك هي مناسبة نوعاً ما للدخول ، ولكن شمعة رقم 3 وبالرغم من أن السعر استمر بالهبوط بعدها ولكن في وقت تكون الشمعة لم يكن المكان مناسب للدخول ولكنها كانت علامة على إمكانية إستمرار السعر بالهبوط فقط وليست دلالة بحد ذاتها على الدخول ، ولكن لم نكن لنعلم هذا الأمر في وقته ، لذا من الأفضل عدم مطاردة السعر بالأسفل.

 

هذه كانت مقدمة بسيطة عن شموع البن بار وطريقة تفسيرها نوعاً ما بشكل مختصر ، الفكرة المهمة هو عدم إعتماد هذا النوع من الشموع دائماً على أنه سبب قائم بحد ذاته لتفعيل صفقة ما ، أو ربط تفسير حركة وسلوك السعر بشموع البن بار ، الأهم من ذلك دائماً هو ربط المحتوى وقراءة الشارت بالكامل وربط المكان التي تكونت فيه هذه الشموع.

 

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

لماذا لا نستطيع تطبيق مقولة اقطع خسائرك بسرعة ودع أرباحك تتحرك

واحدة من أشهر المقولات في وول ستريت هي “Cut your losses and let your profit …

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط