الأحد , يوليو 25 2021
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / رأس المال المناسب لكي تصبح مضارب بدوام كامل

رأس المال المناسب لكي تصبح مضارب بدوام كامل

 

ماهو رأس المال المناسب لكي تستطيع الإعتماد على أرباحك من السوق كمصدر دخل رئيسي بدون وجود وظيفة براتب ثابت؟

في هذا المقال سنحاول التحدث بواقعية وبالإعتماد على النسب المئوية المعروفة والمعدلات الوسطية لمحاولة معرفة كم من المال ( والأرباح ) تحتاج حتى تستطيع الإعتماد على دخلك من السوق كمصدر رئيسي لمصروفاتك وحياتك اليومية..

 

رأس المال المناسب:

حتى تستطيع معرفة كم تحتاج فعلاً لكي تستقل بنفسك وتعتمد على أرباحك.. نحن بحاجة للنظر إلى راتبك الشهري الثابت حالياً قبل كل شئ..

لنفترض أنك تستلم راتب 10,000 ريال سعودي ( 2,600 دولار امريكي ) وهذا سيكون نقطة الأساس التي سنعتمد عليها في الأمثلة أدناه..

إذا كنت تتداول في سوق الفوركس والكريبتو والأوبشن والفيوتشرز:

إذا كنت تتداول في إحدى الأدوات الإستثمارية أعلاه فأنت تحتاج لرأس مال أقل بسبب وجود رافعة مالية في هذه الأسواق المختلفة..

لنفترض بأنك قمت بمراجعة أدائك ووجدت أن معدل ربحك الشهري هو  2.50% إلى 3.00% من رأس مالك الحالي.. إذاً أنت بحاجة لرأس مال تقريبي 100,000 دولار امريكي حتى تستطيع ربح مبلغ قريب من راتبك الشهري الحالي..

إذا كنت تتداول في سوق الأسهم السعودي:

إذا كان السوق المالي الذي تعتمد عليه هو سوق الأسهم فأنت بالتأكيد تحتاج لرأس مال اكبر لتحقق نسبة مقاربة لراتبك الشهري الحالي بسبب عدم وجود رافعة مالية في هذه الأداة الإستثمارية..

لنفترض بأنك قمت بمراجعة أدائك ووجدت أن معدل ربحك الشهري هو  1.00% إلى 1.50% من رأس مالك الحالي.. إذاً أنت بحاجة لرأس مال تقريبي 800,000 ريال سعودي حتى تستطيع ربح مبلغ قريب من راتبك الشهري الحالي..

 

أمور مهمة يجب أخذها بالحسبان:

هناك أمور مهمة أخرى يجب النظر اليها بشكل مكثف قبل التفكير جدياً بالإعتماد على ارباحك من اسواق المال كمصدر رئيسي للدخل:

1- الأمان مقابل المخاطرة:

تذكر أن الراتب أعلاه تحصل عليه ربما بأقل مجهود ممكن وبشكل ثابت.. عند الإعتماد على نفس المبلغ من أسواق المال فأنت ستفقد بالتأكيد عنصر الأمان والراتب المؤكد.. تماماً كما سيحدث لك لو فكرت بالإستقالة من عملك الحالي وبدء مشروع جديد..

وهذا أمر مهم يجب أن تفكر فيه بجدية قبل إتخاذ خطوة مماثلة.

2- الأرباح قد لا تكون قابلة للسحب دائماً:

قد تعود لمراجعة كشف حسابك وتجد أنك تربح نسب مئوية قريبة من المذكور أعلاه ولكن يرجى ملاحظة أنك قد لا تستطيع سحب هذه الأرباح بشكل شهري متواصل.. هذه الأموال قد تكون مربوطة بصفقات مفتوحة حالياً أو قد تؤثر هذه المبالغ التي تفكر في سحبها لحسابك الشخصي على الهامش المتاح الحالي إن كنت تتداول برافعة مالية.

3- الحالة النفسية الغير مستقرة:

ربما أنت تشعر ببعض الأمان حالياً بسبب وجود اكثر من مصدر للدخل.. عندما تصبح الأرباح المتوقعة من الأسواق المالية هي الأساس والمصدر الرئيسي قد تختلف النفسية بشكل كبير جداً وتؤثر بالتأكيد على صفقاتك وقراراتك الحالية.

 

كلمة مهمة قبل الختام

حاولت قدر الإمكان اختصار هذا المقال وجعله يرتكز على الأرقام التي تحتاج اليها فقط لأن هذا ما تبحث عنه.. كما حاولت جعل المقال واقعي وبشكل قريب للمبالغ التي تحصل عليها من وظيفتك الحالية..

ولكنني سأدعي بأنني اعلم ما تفكر به الآن.. وأعتقد أنها إحدى الفكرتين أدناه..

1- الأرباح التي ذكرتها في هذا المقال قليلة جداً ولا تنتمي للواقع الحقيقي:

قد يفكر بعض من يقرأ النسب المئوية التي ذكرتها بالأعلى بأنها نسبب قليلة جداً وغير منطقية.. بعض الأشخاص اخبروني بأن الأمر لا يستحق الجهد والمشقة لربح نسب مئوية ضئيلة كهذه..

والبعض الآخر يدعي بأن ( بعض المشاهير ) في وسائل التواصل الإجتماعي يحققون تدبيلات ومضاعفات لرأس مالهم الأصلي بشكل شهري ونصف سنوي !!!

بالنسبة لهؤلاء أتمنى أن يقوموا بمراجعة حساباتهم الشخصية أو محاولة الإطلاع على حسابات هؤلاء ( المشاهير ).. بعد مراجعة بسيطة لذلك سيتمنى هؤلاء أن يكونوا قادرين على تحقيق نصف النسب المئوية المذكورة أعلاه.. لأن حساباتهم تنتهي بخسائر سنوية..

وبشكل مستمر..

2- رأس المال الذي ذكرته في هذا المقال جعلني أشعر بالإحباط لأنني لا امتلكه حالياً:

إن كان هذا شعورك فأريدك أن تعلم أنني أتعاطف معك بشكل كامل وأشجعك وأتمنى لك إن يصبح رأس مالك الحقيقي اكبر من ذلك بكثير.. ولكنني في نفس الوقت لا استطيع تشجيع أي شخص على ترك وظيفته الحالية بدون محاولة تذكيره بما يحتاج إليه ليحقق مبالغ مالية قريبة من راتبه الحالي.

ولكن لا عليك.. ربما قمت بمراجعة كشف حسابك ووجدت أن رأس مالك اصغر من هذا بكثير.. أو أنك لا تحقق عوائد وارباح سنوية..

ولذلك سأقوم بالتركيز على هذا الموضوع إن شاء الله في المقال القادم..

وهو كيف تستفيد من مضارباتك وتداولاتك المالية مع الإحتفاظ بوظيفتك الحالية..

وتقوم بتنويع مصادر الدخل أو تنمية حسابك الاستثماري حتى تصبح قادراً على الإعتماد عليه في المستقبل..

أراك على خير..

 

4.4 7 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

  اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أحمد
أحمد
18 أيام

ماشاء الله عليك دائما متألق في مقالاتك وفيديوهاتك

شكرا لك وأحمد الله انني مشترك معك في الدورة

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x