الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / ايجابيات استيراتيجية ملاحقة ومتابعة الترند

ايجابيات استيراتيجية ملاحقة ومتابعة الترند

تحدثنا في المقال السابق عند الصعوبات التي تواجه المتداولين الذين يحاولون تبني استيراتيجية متابعة وملاحقة الترند Trend Following، في هذا المقال نستعرض الايجابيات لهذه الاستيراتيجية ، ولو استطعت ان اقنعك بإيجابية واحدة لهذه الاستيراتيجية فستكفي عن البقية ، وهي انها تقريباً الوحيدة – كما هو اسم الاستيراتيجية نفسها – القادرة على تحصيل اكبر عدد من النقاط عند بداية اتجاه سعري جديد حتى يقوم السعر بعكس اتجاهه. او بعبارة اخرى ملاحقة الترند حتى يقوم بتغيير اتجاهه.

اغلب الاستيرتيجيات الأخرى التي تعتمد على مدارس مختلفة في التحليل الفني او التي تعتمد على مؤشرات فنية رياضية يكون لها اسلوبها الخاص في تحديد المستويات المستهدفة لكل واحدة منها على حدى ، مثلاً اختراق القناة الجانبية يتم فيه حساب طول القناة كمستوى مستهدف ، اختراق نموذج المثلث يتم فيه حساب طول الضلع الناقص ومن ثم اسقاط هذا المستوى بعد الاختراق لتحديد الهدف ، وهكذا..

بالنسبة لهذه الاستيراتيجية ، من المفترض على المتداول عدم الالتزام بمستوى مستهدف محدد لأنه وكما اتفقنا سابقاً لا احد يمكنه معرفه الى أي حد يمكن للسعر السفر صعوداً وهبوطاً خلال مسيرته في اتجاه سعري محدد ، وبالتالي فإن اصعب ما يمكن تحديده هو نقطة الخروج ، بعض المتداولين يلتزم باختراق السعر لموفنج افريج 20 او 50 او 100 بناءاً على المدة الزمنية التي يستخدمها ، البعض الآخر يقوم بمراقبة مؤشرات التذبذب ويعتبر الخروج من مستويات تشبع البيع والشراء كإشارة خروج ، بالنسبة لي انا شخصياً افضل دائماً الخروج في حال كسر القيعان المهمة بالنسبة للاتجاه الصاعد او اختراق القمم المهمة بالنسبة للاتجاه الهابط. أو بعد ظهور نماذج انعكاسية سعرية. لنقم بمراجعة الشارت أدناه للمزيد من التوضيح (اضغط على الصورة لتكبيرها)..

 

  • نلاحظ أنه عند النقطة 1 حدث اختراق لقناة جانبية ولكن لم يتم تأكيد نقطة دخول شراء بعد.
  • عند النقطة 2 حدث كسر كاذب لمستوى الدعم (سبرنق) وعاد السعر مرة أخرى للتداول فوق مستوى الدعم (إشارة على قوة الطلب).
  • عند النقطة 3 حدث الاختراق وتم تأكيد الشراء وكانت نقطة الشراء ، تم تحديد وقف الخسارة بـ 188 نقطة وكانت تحت مستوى الدعم (الضلع السفلي للقناة الجانبية الجديدة)
  • النقطة 4 تم تكون نموذج انعكاسي رأس وكتفين وتم رفع وقف الخسارة تحت خط العنق ، لم يكتمل النموذج وبالتالي لم يقم بضرب وقف الخسارة ، تم الإستمرار في الصفقة شراء ولم يتم إغلاقها.
  • عند النقطة رقم 5 قام السعر بضرب وقف الخسارة بعد كسر خط العنق لنموذج رأس وكتفين جديد ، هذه المرة اكتمل النموذج وتم إخراجنا من الصفقة.

الملاحظات المهمة من هذه الصفقة:

1- لم يتم محاولة معرفة مكان القمم والقيعان ، وهذه في رأيي الشخصي أهم ما يجب عليك الإلتزام به كمتداول منضبط في السوق ، اخطر ما يمكنك تجربته – والفشل به – هو المحاولة المستمرة لمعرفة اماكن القمم والقيعان ، يرجى مراجعة مقال سابق بعنوان الاستيراتيجية الاشهر التي ستحرق محفظتك الاستثمارية ، لاحظ اننا لم نقم بالدخول عند النقطة    او الخروج عند النقطة    وذلك لسبب هام جدا أنه لا احد يمكنه معرفة ذلك..

2- لم نقم بإفتراض مسبق بأن السعر سيتحرك بهذا الشكل ويبدأ في ترند صاعد قوي جديد لأنه لا احد ايضاً يستطيع تحديد ذلك عند بداية الصفقة ، كل ما يجب عليك عمله هو الاستمرار برفع وقف الخسارة تحت القيعان والنماذج الانعكاسية حتى يقوم السعر بضرب وقف الخسارة..

3- في صفقات مماثلة لهذه والتي قد تستطيع عمل صفقة او صفقتين شهرياً بهذا الشكل ، ستكون الصفقة الواحدة قادرة على تعويض اربع او خمس صفقات خاسرة ، وهذا بحد ذاته سبب كافي للمضاربين الذين يعشقون هذه الاستيراتيجية للالتزام بها بشكل كامل..

نلاحظ في الصفقة السابقة كيف تم تحقيق 1,230 نقطة مع وقف خسارة أولي 188 نقطة ، وهذا يعني نسبة مخاطرة للربح تعادل 1:6.5  أي أن صفقة واحدة كهذه ستقوم بتعويض اكثر من ست صفقات خاسرة ، وهذا بحد ذاته سبب يوضح قوة هذه الاستيراتيجية وسبب تبنيها  بنسبة قليلة للحقيقة من المضاربين بسبب الصعوبات والسلبيات التي تحدثنا عنها في المقال السابق.

تنويه هام: طبعاً في هذا المقال تم استخدام شارت نموذجي كان فيه الصعود قوي وتم تحقيق اهداف عالية فيه ، ولكن الواقع يقترح بأن الكثير من الصفقات قد لا تحقق هذه النسبة ، بل على العكس قد يواجه المتداول الكثير من الصفقات المخيبة للآمال وانعكاسات   للسعر بعد صعود نسبي ، ولكن هذا هو حال كل الاستيراتيجيات المستخدمة في تحليل اسواق المال ، ما يهمنا هو في هذه الاستيراتيجية بالذات أن أي متداول يستحيل له ان يحقق ارباحاً مجزية إلا إذا استطاع ان يصبر على الصفقات الرابحة حتى يعكس السعر اتجاهه ، وهذا ليس محاولة يائسة لاستخلاص جميع النقاط الممكنة من الصفقة ، على العكس من ذلك شاهدنا في المثال السابق ان الدخول لم يكن من القاع والخروج لم يكن من القمة ، ولكن الصبر على الصفقة حتى تحقق ارباحاً عالية هو ما يجعل المتداول رابحاً على المدى الطويل عندما تقوم هذه الصفقات القليلة بتعويض الكثير من الصفقات الخاسرة ، وهكذا..

0 0 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

  اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ضاري الشمري
3 سنوات

مقال يستحق القراءة اكثر من مره ز تحياتي لك استاذ فيصل

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x