الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / المدونة / انت كمتداول في الاسواق المالية لست بحاجة لاثبات نفسك لأي أحد

انت كمتداول في الاسواق المالية لست بحاجة لاثبات نفسك لأي أحد

هناك مصطلح مشهور باللغة الانجليزية يطلق عليه Be yourself ويقصد به أن تعيش وتتصرف وتتعامل مع الآخرين بدون الحاجة لإرتداء قناع يناسب الجميع.. تتصرف وكأنك على طبيعتك وسجيتك بدون الحاجة للتفكير فيما يناسب ويرضي الآخرين دوماً.. تتصرف بشكل طبيعي وكأنك تجلس مع أعز اصدقائك الذين لا تحتاج معهم لكي تتصنع بشئ من خفة الظل والبراعة في الحديث والإقناع الخ.. وهذا بشكل لا واعي أمر تقوم بإختياره بدون تفكير عندما تستعد للذهاب لقضاء أمسية مع اصدقائك الذين تتصرف معهم بأريحية كاملة مقارنة بالتوتر والخوف عندما تضطر للذهاب الى مناسبة رسمية والتصرف مع الآخرين بشكل مبالغ به من التحدث والجلوس (وحتى الاكل) بشكل رسمي لا تشعر معه بالراحة والطمأنينة.

لنقارن ذلك بشكل ما مع طريقة تداولاتنا ومضارباتنا اليومية في الأسواق المالية.. هل تقوم بتفعيل صفقاتك ومراقبة أداؤك بشكل طبيعي خالي نوعاً ما من التوتر.. أم أنك تشعر بعدم الراحة وبالتردد في تفعيل الصفقات لأنك تقوم بمشاركة معلومات أداء حسابك مع مضاربين آخرين.. هل تخشى أن يتم وصفك بالفشل من قبل اقربائك واصدقائك الذين تتشارك معهم معلومات صفقاتك اليومية؟ إذا كان هذا ما يحدث معك فلماذا لا اقوم بإقتراح بعض الأمور عليك والتي من شأنها أن تخفف من توترك بسبب خوفك من آراء الآخرين حولك.. وإليك بعض هذه الأمور:

أولاً: هذا حسابك الاستثماري الخاص بك (انت):

لا استطيع أن اقوم بإيجاد سبب واحد مقنع يلزمك بمشاركة الآخرين بمعلومات صفقاتك اليومية ونجاحها وفشلها من عدمه الا بسبب أنك انت نفسك ترغب بذلك.. انت تقوم بعرض صفقاتك الناجحة وتقوم بشرح نقاط دخولك وكيف انك استطعت تحصيل عدد اكس من النقاط في هذه الصفقة وكيف انك استطعت اقتناص الفرصة بشكل مثير للإعجاب – على الأقل بالنسبة لك انت – ثم تشعر بالحرج والتوتر عندما تقوم بعرض صفقاتك الخاسرة او التي تعلقت بها منذ فترة وغير قادر على اغلاقها بسبب خسارتها الفادحة.. السؤال هو لماذا تحاول بشكل مستميت إرضاء الآخرين بأنك مضارب ناجح عندما تربح صفقاتك؟ ولماذا ترغب بإستعطاف الشفقة والرحمة منهم عليك عندما تخسر صفقة أخرى.. ألم تسأل نفسك عن جدوى ذلك.. إذاً اليك هذه النصيحة الصغيرة.. هذا الحساب بإسمك وانت من يملك اسم المستخدم وكلمة المرور ولست بحاجة لمباركة وتشجيع الآخرين او استعطافهم بأي شكل.. والأهم من ذلك أنك لست بحاجة اثبات نفسك لأي احد.. تخيل لو أتى اليك شخص ما وقام بتوبيخك على خسارتك في السوق.. تستطيع بمنتهى السهولة ان تخبره بأن هذه الأموال – وهذا الحساب – يخصك انت وحدك وربحك وخسارتك أمر يخصك انت وحدك.. وهذا مايجب عليك العمل عليه حتى تتفادى التوتر من محاولاتك اليائسة لإثبات نفسك للآخرين بأنك شخص ناجح في التداول.

ثانياً: محاولات اثبات نفسك للآخرين تبعدك عن (نفسك):

لنفترض بأنك مضارب متوسط او طويل الاجل ممن يشعرون بالراحة للتحليل على الشارتات اليومية والاسبوعية والاحتفاظ بصفقات مفتوحة قد تصل لاسابيع واشهر لا يصيبهم بتوتر ملحوظ.. خلال فترة سابقة تعرفت على مجموعة رائعة من المتداولين واصبحت تتقابل معهم بشكل اسبوعي للحديث حول السوق وهذا يعتبر أمر طبيعي عندما ترغب بمقابلة وقضاء ساعات طويلة مع اشخاص يشاركونك نفس الهوايات والاعمال والمجالات.. ولكن من خلال حديثك معهم اكتشفت بأنهم مضاربين قصيري الأجل للغاية ويعتمدون على السكالبنج السريع لتحقيق ارباحهم.. المضارب الواثق بنفسه والمؤمن بأن النجاح واحد ولكن اساليب تحقيقه كثيرة ومختلفة في الاسواق المالية سيستمر على طريقة عمله السابقة ولن يتأثر باستيراتيجيات الآخرين واسلوبهم.. المضارب او الشخص الذي يحاول دائماً ارضاء الآخرين سيقوم بتغيير استيراتيجيته وسيحاول تقليد الآخرين فيما يفعلونه.. وهذا ربما سيقربك من الآخرين اكثر ولكنه سيبعدك عن نفسك (اكثر).. هل تعجبت عندما تنظر لنفسك وانت تستخدم مائة مؤشر فني في محاولة يائسة لكي تكون الصفقة ناجحة وذلك فقط بسبب انك ستقوم بعمل توصية على هذه الصفقة وترغب في اثارة اعجاب بقية المضاربين بسبب هذه (الصيدة) التي اقتنصتها انت ولم ينتبه لها احد غيرك!.. نصيحتي لك ان تتوقف عن ذلك على الفور.

ثالثاً: كل شخص يهتم بنفسه اكثر من اهتمامه بالآخرين:

من بعض الحوارات التي قرأتها واعجبتني بأن الشخص الأول يحاول اثبات نفسه للشخص الثاني بينما الشخص الثاني يحاول اثبات نفسه للشخص الاول في الوقت ذاته.. قم بمتابعة حديث اثنين من المتداولين وستجد ان الأول سيقول بأنه اشترى السهم الفلاني بسعر 50 ريال ولم يقم ببيعه الا بعد وصوله لسعر 60 ريال.. سيقوم المتداول الآخر على الفور بإخبار الأول بأن نفس الشئ حدث معه سابقاً عندما قام بشراء سهم بسعر 30 ريال وباعه بسعر 55 ريال.. كل هذه الحوارات ومحاولة اثبات النجاح للآخر تثبت بأن كل شخص يهتم بنفسه اكثر من الآخرين.. اذا كنت مقتنع تماماً بأنك حسابك الاستثماري مهم بالنسبة لك اكثر من حساب فلان وفلان.. إذا لماذا تحاول اثبات نفسك لهم؟ لماذا تعرض نفسك للتوتر والحرج عندما ينتهي شهر ما بخسارة؟ او عندما لا تسير صفقة ما كما توقعت لها مسبقا؟ انت مؤمن كبشري بأنك معرض للإصابة والخطأ والأداء الكارثي من وقت لأخر.. إذاً لماذا تفكر فيما سيقوله فلان وفلان عنك.. هم انفسهم مهتمين بحسابهم اكثر من اهتمامهم بحسابك انت فلماذا الحرج..

لنعترف بأننا نعمل في مجال يثير التوتر والضغط العالي عند التداول بالأسواق المالية.. اذا كانت هذه هي الحقيقة فلماذا نحن بحاجة لكي نزيد توترنا وضغطنا بمحاولة اثارة اعجاب الآخرين بأداؤنا اثناء التداول.. اكتفي بحسابك انت ولا تهتم كثيراً بآراء الآخرين ففي النهاية الخسارة في حسابك او الربح أمر يخصك انت وحدك ولست مطالب بأي شكل من الأشكال بشرح اسبابك واعذارك للآخرين.. وللأمانة فإنه لا احد يهتم لذلك اصلاً.. الكثير من اللاعبين لكرة القدم يتم توجيههم ونصحهم من قبل مدربيهم بأن ينزلوا للميدان ويقوموا بعمل ما يبرعون به وما يستمتعون به بدون المحاولة لإثارة اعجاب الاعلام والصحافة والمشجعين.. وانت ايضاً يجب عليك ان تقوم بالمثل.. عندما تكون امام الشاشة فقم بعمل ما تبرع وتستمتع به من تداول وتحليل وادارة للحساب بدون التفكير للحظة فيما يعتقده الأخرين عنك. تذكر دائماً المقولة الرائعة عندما تبدأ بالتفكير في محاولة اثارة اعجاب الآخرين والتي تنطبق حرفياً على تصرفات البعض. ” الكثير من الناس يقومون بصرف اموال لم يكسبوها هم بأنفسهم وذلك لشراء اغراض لا يحتاجون اليها وذلك لإثارة اعجاب اشخاص لا يطيقونهم “.

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

افضل سؤال يمكن أن تسأله لنفسك بعد إغلاق صفقة في السوق

هناك إختلافات واضحة بيننا كمضاربين في أسواق المال وبين رجال الأعمال التقليديين.. ففي حين أن …

3
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
1 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
3 Comment authors
عبدالله العطيةفيصل السواديضاري الشمري Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
ضاري الشمري
ضيف

رائع جدا ..

عبدالله العطية
ضيف
عبدالله العطية

جميل جدا

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط