الأربعاء , أغسطس 10 2022

انتظار ( الفريسة ) خير من مطاردتها

هل تعلم بأننا لو قمنا بمراجعة بعض الصفقات الخاسرة في حساباتنا الإستثمارية  ستجد أن بعضاً من هذه الصفقات انتهت بشكل سئ نتيجة لمحاولاتنا المستمرة بمطاردة السعر بدلاً من انتظار التوقيت والمستوى المناسب للدخول في هذه الصفقات..

إذا كنت من محبي متابعة الفيديوهات الخاصة بالطبيعة والحيوانات فإنك ستستغرب حقاً عندما تشاهد فيديوهات خاصة بحيوان الفهد الصياد الذي يعتبر الأسرع بإمتياز بين الحيوانات في افريقيا ، ومع ذلك فإنه غالباً ما يفشل في اصطياد فريسته بالرغم من تفوقه في عامل السرعة ، ولكن عامل السرعة لا يضيف قوة لهذه الحيوانات الرشيقة إذا لم تقم بإضافة عامل الإنتظار والصبر والمفاجأة إلى المعادلة.

يعود عامل الإخفاق في المطاردة إلى التركيبة البيولوجية لهذه الحيوانات الضارية ، من المؤكد أنها تتفوق على فرائسها بعامل السرعة ولكنها تفتقد ” للنفس الطويل ” الذي تمتلكه هذه الطرائد ، لهذا السبب نجد أن مجمل هذه الحيوانات المفترسة تحاول توقيت ومباغتة فرائسها بدلاً من مطاردتها لمسافة طويلة ومتعبة وبالنهاية سيكون الفشل الذريع هو نتيجة هذه المحاولات العبثية.

والآن لنعد إلى توقيت الدخول في السوق ، هل تشعر بالإثارة والحماس عندما تشاهد حركة سريعة في السعر وتحاول مطاردتها والإستفادة من الزخم المصاحب لهذا الصعود والهبوط القوي في السعر لتفاجئ بعد ذلك بعكس السعر مباشرة بعد الدخول؟ أم أنك تستطيع أن تصبر حتى تصبح الصفقة جاهزة ومناسبة من حيث المستوى والنموذج والسعر والمستويات المستهدفة؟ لنقم بمراجعة بعض هذه السيناريوهات المحتملة للحالات القريبة من هذه ونحاول معرفة إن كان سبب فشل هذه الصفقات هي مطاردة السعر أو انتظار الدخول المناسب..

 

 

 

لسنتعرض شارت آخر يتحدث عن نفس المشكلة وهي مطاردة السعر (والشراء من المشترين السابقين الذين يقومون بتصريف اسهمهم على بقية المضاربين) ونعرض بعد ذلك بعض الحلول لهذه المشكلة.

 

الحل؟

هناك اكثر من حل لهذه المعضلة ، الأول طبعاً عدم مطاردة السعر والأفضل من ذلك إما إنتهاء التصحيح او الصعود فوق ترند هابط (للدخول بصفقة شرائية) او الهبوط تحت ترند صاعد (للدخول بصفقة بيع) وسنتحدث عن هذا بتفصيل اكثر في مقال لاحق نظراً لطول الموضوع ، فيما يلي تجربة احد الحلول وهو استخدام وقف خسارة للخروج من شراء بهذه الطريقة ، وسنستخدم آخر شارت لعرض مكان الوقف..

 

قد يكون من الصعب على جميع المضاربين بلا استثناء تحديد إن كان السعر قد وصل إلى قمة وبدأ عندها بالتصريف او قاع وبدأ عنده بالتصريف ، صحيح اننا استفدنا من معرفة حركة السعر في الشارتات أعلاه بلا استثناء ، ولكن من المهم ايضاً اختيار مناطق مناسبة يكون فيها وقف الخسارة اقل بكثير من المستوى المستهدف الذي يطمح المضارب ان يحققه السعر ، عندما يستمر السعر في حركة قوية للأعلى ( أو للأسفل ) فإنه سيكون من الأفضل بكثير انتظار بعض التصحيح للسعر عند مستويات دعم ومقاومة سابقة مع حركة الترند الرئيسية ، بدلاً من مطاردة السعر عبثاً في مناطق ليست مناسبة للمضارب كإدارة مالية خاصة بالربح والخسارة المحتمل للصفقة الواحدة.

ولأن هذا الموضوع لن يكفيه مقال واحد فقد أفرد لهذا الأمر مقال آخر او فيديو نتحدث به بالتفصيل عن هذا الموضوع.

5 1 vote
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

  اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال …

Subscribe
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ضاري الشمري
ضاري الشمري
5 سنوات

مقال جميل جدا ومهم شكرآ أبو عبد الله

محمد رمزي الجراد
محمد رمزي الجراد
4 سنوات

وفقك الله للعطاء الخير

قم بالإطلاع على نشرة الاسواق اليومية الجديدةعلى هذا الرابط
3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x