الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / برايس اكشن / النماذج الإستمرارية ( العلم والراية )

النماذج الإستمرارية ( العلم والراية )

كما تم شرحه سابقاً ، لا بد لهذه النماذج من وجود إتجاه واضح رئيسي قبل تكون هذه النماذج الإستمرارية للتأكد من صحتها ، وفي حال عدم توفر هذه الشروط يفضل تجاهل هذه النماذج بالكامل ، وهي كالتالي:

1- هذه النماذج الإستمرارية هي عبارة عن توقف للسعر – أو إلتقاط للأنفاس كما يطلق عليها – قبل أن يستمر السعر في حركته وإتجاهه الرئيسي السابق.

2- لا بد من وجود إتجاه سائد قبل تكون هذه النماذج كي تكون إستمرارية للإتجاه الرئيسي ، عندما تتكون هذه النماذج في إتجاهات أفقية غالباً لا يكون هناك أي معنى لها. ولا يتم ترجتمها على أنها نماذج إستمرارية

3- هذه النماذج الإستمرارية – على عكس النماذج الإنعكاسية – تتكون في فترة قصيرة نسبياً ولا تستغرق نفس الوقت التي تحتاج إليها النماذج الإنعكاسية (سيتم شرح أهمية هذه النقطة في الفيديو الخاص بالنماذج الإستمرارية).
المثلثات المتماثلة والراية والعلم

ربما من الأفضل للمتدرب جمع هذه النماذج في مكان واحد حيث أن الفروقات بين هذه النماذج والأشكال الإستمرارية ضئيلة بعض الشئ ، بعض المحللين يقومون بالتمييز بين هذه النماذج على حسب الفترة الزمنية  التي إحتاج إليها النموذج ليتكون بالكامل ، المثلثات المتماثلة تستغرق من شهر من 3 أشهر عادة ( لذلك عندما يتكون نموذج مشابه ولكن بفترة اقل من الشهر يتم إعتباره على أنه راية أو علم عند بعض المحللين الفنيين ) ، ولكن هذه الأمور غير مهمة حقيقة ، ما نبحث عنه هو طريقة الرسم الصحيح والتركيز على الملامح الرئيسية لهذه النماذج وطرق الإستفادة منها. وهذا هو المقصد من جميع هذه الدروس التعليمية بالطبع.

العلم والراية

في الشارت أعلاه واضح جداً الفارق الضئيل ما بين نموذج العلم Flag  ونموذج الراية Pennants.

نموذج العلم يتخذ شكل مستطيل مائل للأسفل (في حال كان علم ايجابي) أو مستطيل مائل للأعلى (في حال كان علم سلبي)

نموذج الراية – ويشبه راية السفينة في شكله – يتخذ شكل مثلث متماثل صغير بعد ترند صاعد او هابط.

طبعاً من الأمور المهمة جداً هو إنتظار اكتمال النماذج الاستمرارية قبل تفعيل الصفقة ، وهذا يعني انتظار الإختراق ( الخروج ) من النموذج الإستمراري ، يمكن تفعيل الأمر عن طريق:

  1. إنتظار خروج السعر ومن ثم تفعيل أمر شراء او بيع.
  2. وضع أمر معلق أعلى من مستوى الدعم او المقاومة للراية او العلم ، وبذلك يتم تفعيل الأمر آليا بعد الإختراق

2 العلم والراية

شارت يوضح منطقة الدخول المناسبة عند تكون نماذج استمرارية ، في النموذج الايجابي الاستمراري يتم تحديد نقطة الدخول اعلى من الضلع العلوي للنموذج ( المقاومة ) وفي النموذج السلبي يتم تحديد نقطة الدخول ادنى من الضلع السفلي للنموذج ( الدعم ).

بالنسبة للأشكال الفنية المعروفة بإسم المستطيلات ، يرجى التنبيه بأنه تم الحديث عن هذه النماذج تحت قسم القنوات السعرية..

 

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

لماذا لا نستطيع تطبيق مقولة اقطع خسائرك بسرعة ودع أرباحك تتحرك

واحدة من أشهر المقولات في وول ستريت هي “Cut your losses and let your profit …

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط