الخميس , فبراير 25 2021
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / المهمتين الاساستين للمتداول في اسواق المال

المهمتين الاساستين للمتداول في اسواق المال

من اكثر الأخطاء الشائعة التي يقع بها نسبة كبيرة من المتداولين هي عدم معرفتهم بالمهام المطلوبة منهم عند التداول في اسواق المال كالأسهم والعملات ، الكثير من هؤلاء المتداولين يقومون بالتشويش على انفسهم وذلك عن طريق جعل التداول اصعب مما هو عليه ، لو اتفقنا على ان التداول في اسواق المال من اكثر الاعمال صعوبة بالنسبة لنفسية المتداول ولوضعه المادي ، فلماذا نحتاج إلى زيادة هذا الضغط النفسي عن طريق التركيز على مهام ليست مطلوبة منك مع انك قادر على أداء مهمتين اثنتين فقط بطريقة سلسة وسهلة وستقوم هذه المهام بإذن الله بتزويدك بالنتائج التي ترغب بالحصول عليها.

من اكثر المهام الخاطئة التي يفكر فيها المتداول هي اعتقاده الخاطئ بأن مهمته الاساسية هي التنبؤ بالحركة السعرية القادمة للسعر ، وذلك عن طريق معرفة ان كان السعر سيصعد ام سيهبط ام سيستمر في حركة جانبية ضيقة ، هذه المهمة ليست من اولوياتك ، وفي الحقيقة هذه المهمة لن تسبب لك إلا بالكثير من الضغط النفسي الهائل نظراً لأن هذه المهمة تتعامل بالكامل مع المستقبل المجهول وحالة عدم اليقين ، بالإضافة إلى اننا اتفقنا سابقاً بأن وظيفة التنبؤ بالمستقبل هي مهمة المحلل الفني وليس المضارب النشط في السوق في المقال السابق ، إذاً ما هو المطلوب منك عمله بشكل يومي إذا لم يكن مطلوباً منك التنبؤ بحركة السوق بناءاً على سلوك وحركة السعر ، هذا ما يهمنا الحديث عنه في هذا المقال.

لماذا يجب عليك معرفة المطلوب منك قبل التداول

من اكثر الأمور التي اصبحت الشركات المحترمة تحرص عليها في أيامنا هذه هي التوضيح الكامل لكل موظف بالمهام اليومية المطلوبة منه ، لن تقوم إدارة هذه الشركات بالتقدم والنمو وهي تعلم بأن موظفيها ليست لديهم مهام محددة يقومون بتنفيذها ، وانت ايضاً كذلك ، لن تستطيع التقدم فعلياً في أداؤك وانت تقوم بمهام خاصة بالمحللين وليست بالمضاربين مثلك ، تذكر دائماً بأنك لست مطالب بتقديم تقرير مفصل عن توقعاتك لحركة السوق المقبلة ، كل ما عليك فعله – وبشكل آلي وسهل ايضاً – كما قام مارك دوغلاس بإيضاح ذلك في كتابه الرائع Trading In The Zone وهاتين المهمتين هما (اختيار الصفقة وإدارة الصفقة) فقط.

نعم اعلم بأن هذه النصيحة لا يبدوا عليها بأنها ما كنت تنتظر سماعه بالضبط ، وربما كنت تنتظر نصيحة – او مهام – اكبر تليق بك كمتداول نشط في البورصات العالمية ، ولكن هاتين المهمتين هي كل ما تحتاج اليه فعلياً للنجاح في اسواق المال ، وهي كالتالي:

المهمة رقم واحد (إختيار الصفقة Position Selection )

هل اصبحت تشعر بالحيرة وتبحث عن الفارق بين المهمة الصحيحة لك وهي إختيار الصفقة وبين ما طلبت منك سابقاً بعدم القيام به وهو عدم التنبؤ بالحركة السعرية القادمة للسهم ، محاولاتك المستمرة للتنبؤ بالمستقبل تجعلك في خانة المحللين اكثر منها في خانة المضاربين ، بالإضافة إلى أنها تبعدك عن اللحظة الحالية وتجبرك على التفكير في المستقبل ، هذا ونحن نعلم مسبقاً بأننا غير قادرين على التنبؤ بالمستقبل وتحديده بدقة ، إذاً فلماذا نحاول استشفاف المستقبل والتنبؤ به ونحن غير قادرين على ذلك.

عندما تقوم بدلاً عن ذلك بإختيار الصفقة ستعلم الفارق الضخم بينها وبين محاولات عبثية للتنبؤ بالمستقبل ، مهمة اختيار الصفقة معناها انك تملك بعض الشروط التي يجب توفرها حتى تقوم بإختيارالصفقة المقبلة تقريباً بشكل آلي ، معنى ذلك انك فقط ستقوم بالإجابة بنعم او لا ، حيث نعم تشير إلى أن النموذج الحالي يطابق النماذج التي تدربت عليها مسبقاً ولا تعني بأن النموذج الحالي لا يطابق استيراتيجيتك التي تعمل عليها ، أو ان النموذج لم يكتمل بعد..

لنفترض على سبيل المثال بأن احدى الاستيراتيجيات التي تتداول بها هي الدخول شراء مع اختراق خط العنق لنموذج رأس وكتفين ايجابي ، في هذه الحالة وعند ظهور النموذج واكتماله ، ستقوم بشكل آلي بتفعيل الصفقة شراء بدون التفكير ان كانت الصفقة ستحقق الهدف ام لا ، كل ما عليك فعله هو الاجابة عن الأسئلة التالية بعد ظهور النموذج:

1.   هل النموذج الحالي هو نموذج انعكاسي رأس وكتفين؟

2.   هل قام السعر بإختراق خط العنق؟

إذا كانت اجابتك على هذه الأسئلة بنعم ، إذاً فهذا هو فعلياً كل ما تحتاج اليه لإختيار الصفقة وتنفيذها ، لست مطالب حقيقة للقيام بمهام اخرى اكثر من ذلك ، قارن بين هذه المهمة البسيطة مقابل ما يقوم به عدد لا يستهان به من المضاربين في السوق ، وانظر بنفسك الى الفارق الضخم بين الراحة النفسية وتخفيف العواطف المختلفة عند المضاربين من الخوف والتردد والقلق وغيرها..

الأسئلة التي يقوم المضاربين الآخرين بمحاولة الإجابة عليها:

1.   هل النموذج الحالي هو نموذج انعكاسي رأس وكتفين؟

2.   هل قام السعر بإختراق خط العنق؟

3.   هل هذا الإختراق هو إختراق حقيقي ، ام انه سيكون اختراق كاذب وسيعود بعده السعر للهبوط؟؟؟!!!

4.   هل سيستمر السعر بالصعود للأعلى بعد الإختراق ام سيهبط السعر واخسر الصفقة كما خسرت صفقة مماثلة لهذا النموذج قبل اسبوع؟؟؟!!!

5.   هل هناك اخبار من الفيدرالي الامريكي هذا الاسبوع او من المركزي الاوروبي والتي بدورها قد تؤثر على حركة السعر بعد اختراق خط العنق؟؟؟!!!

6.   هل يوافقني فلان وفلان على ان النموذج صحيح والاختراق الحالي لخط العنق هو اختراق حقيقي؟؟؟!!! (من الافضل ان احصل على تأكيدهم قبل تنفيذ الصفقة)

بإمكانك بالطبع ان تقوم بسؤال نفسك اسئلة لا نهاية لها قبل تنفيذ الصفقة ولكن سنكتفي بهذا العدد ، إسأل نفسك الآن ، هل الأسئلة أعلاه من 3 إلى 6 تعتبر مفيدة لك قبل تنفيذ الصفقة؟ هل لبعض هذه الاسئلة علاقة مباشرة بالصفقة الحالية؟ هل لو قمت بالحصول على كل التأكيدات والمباركات والتهنئات من كل البشر على هذا الكوكب على أن الصفقة الحالية ستنجح 100% ، هل معنى ذلك أنها ستنجح فعلاً؟ أتمنى أن تكون الفكرة قد اصبحت واضحة لك بأنك لا تحتاج لمعرفة المستقبل لتنفيذ صفقات ناجحة وفعالة ، وهذا بالذات هو محور المهمة رقم واحد بالنسبة لك ، المهمة تقتضي بإختيار الصفقة فقط بدون التفكير في النتائج وبإجابة بنعم او لا على اسئلة مختصرة جداً تخص استيراتيجيتك التي تدربت عليها مسبقاً.

المهمة رقم اثنين (إدارة الصفقة Position Management)

والآن ، وبعد أن قمت بإختيار الصفقة وتنفيذها وتحديد وقف خسارتك والمستوى المستهدف للصفقة ، يتبقى لك مهمة واحدة فقط وهي إدارة الصفقة ، غالباً تقتضي مهمة إدارة الصفقة فقط بالمشاهدة الصامته J ، في الكثير من الصفقات لن تحرك ساكناً وستكتفي فقط بتحريك وقف الخسارة عند تحقيق السعر لمستويات سعرية جيدة لتضمن ارباحك العائمة ، او ان تقوم بإغلاق الصفقة على شكل اجزاء كل ما قام السعر بالوصول لمستويات سعرية جديدة وهذا يسمى Scale out ، أو انك ستقوم بإضافة صفقات جديدة لصفقاتك السابقة على نفس السهم أو كما يعرف بإسم Scale in ، المهمة الاساسية لك عند إدارة الصفقة هو متابعة الإشارات العاكسة للإتجاه أو متابعة الزخم ، مهمة إدارة الصفقة لا تقل اهمية ابداً عن مهمة اختيار الصفقة ، الكثير من الاخطاء التي يقع بها المتداول غير المحترف تكون في هذه المرحلة وهي عندما تكون الصفقة مفعلة ، بعض هذه الاخطاء بعد تنفيذ الصفقة تكون كالتالي:

مالذي جعلني أقوم بتفعيل الصفقة ؟ انا متأكد بأن السعر سيقوم بضرب وقف الخسارة.

لماذا لم انتبه الى هذه الفجوة أو لهذا الزخم قبل التنفيذ ؟ من الافضل ان اقوم بإغلاق الصفقة بنفسي وتصحيح هذا الخطأ

ماذا لو أن السعر لم يتحرك كما اريد ؟ ماذا لو قام السعر بعكس اتجاهه ضد توقعاتي للحركة المستقبلية ؟ ماذا لو جائت الاخبار الاقتصادية عصر اليوم سلبية وسببت لي خسائر؟ ماذا لو…

مرة أخرى بإمكاننا ان نستمر بقائمة طويلة لا تنتهي من الاسئلة التي لا تخص صفقاتنا الحالية بصلة ، والتي لا تنم عن احترافية المتداول باستيراتيجيته الخاصة به ، بدلاً عن ذلك قم بمقارنة الاسئلة التي يسألها المتداول المحترف لنفسه بعد تنفيذ الصفقة لتعرف كمية القلق والتردد والخوف التي يقوم بعض المتداولين بإغراق انفسهم بها ، هذه الاسئلة الفعالة تكون كالتالي:

عند الإختيار كانت الاسئلة هي هل النموذج الحالي هو نموذج انعكاسي رأس وكتفين؟ وهل قام السعر بإختراق خط العنق؟ والآن وبعد تنفيذ الصفقة واختيارها جاء الوقت لإدارتها ، وكانت الاسئلة كالتالي:

هل هبط السعر تحت خط العنق بعد الاختراق؟

هل ظهرت علامات على سلوك السعر توحي بعملية عكس للصفقة؟

وهذا هو كل ما يهم حالياً في هذه المرحلة ، المضارب المحترف يعلم بأن اهم عنصر بالنسبة له هو مراقبة ما يحدث الآن في حركة وسلوك السعر وليس ما يعتقده هو بأنه سيحدث ، كم هي عدد المرات التي قمت فيها بإغلاق صفقات لأعتقادك بأن السعر لن يصل للمستوى المستهدف؟ كم هي عدد المرات التي قمت فيها بإغلاق صفقة قبل ضرب وقف الخسارة لترى الصفقة عادت مرة أخرى لتسير بنفس الاتجاه الذي توقعته انت مسبقاً ولكن بدون ان تستفيد منها انت؟ كما اخبرتك مسبقاً في هذا المقال ، الكثير من الاخطاء تحدث في المرحلة الثانية عند إدارة الصفقة وليس فقط في اختيار الصفقة ، وذلك بسب الاسئلة السلبية والتوقعات الخيالية التي يرسمها المضارب في عقله بعيداً عن حركة وسلوك السعر الحالي.

قم بتجربة ذلك على حسابك الخاص وشاهد النتائج ، قم فقط بإختيار صفقات تناسب ما تدربت عليه مسبقاً بدون التفكير في النتائج والمستقبل ، ثم قم بإدارة الصفقة بما تراه حالياً على الشارت بدون ان تقوم بإغلاق الصفقة بنفسك نتيجة ترددك وخوفك ، ومن ثم اخبرني بالنتائج لهذه التجربة ، متأكد بإذن الله بأن النتائج ستعجبك.

5 1 vote
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

الدروس التي تعلمناها في السوق عام 2020

  انتهى عام 2020 وبدأنا عاماً جديداً للتو.. وكما جرت العادة فإن الغالبية سيقومون بكتابة …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مجدي
مجدي
3 شهور

نصيحه يحتاجها كل مبتدئ

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط