الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / أيهما افضل ، المضارب العدائي ام المضارب المحافظ ؟

أيهما افضل ، المضارب العدائي ام المضارب المحافظ ؟

لا يوجد إجابة صحيحة على هذا السؤال ، فكما انه يوجد ايجابيات خاصة لكل نوع من انواع المضاربات في اسواق المال سواءاً كانت عدائية او محافظة ، فإنه يوجد ايضاً سلبيات خاصة بكل نوع ، ولكن قبل ان نقوم بعمل مقارنة بين النوعين لتستطيع اختيار الانسب لك ، لا بد من تعريف كل واحدة منهما على حدى ، وهي كالتالي:

المضارب العدائي:

التعريف المناسب لهذا النوع من المضاربين – حسب وجهة نظري فقط – هو المضارب الذي لا يحتاج للكثير من الإثباتات والأدلة ليتوقع الإتجاه القادم للسعر ، المضارب العدائي لا ينتظر الكثير من حركة السعر لتقوم بإثبات الإتجاه الأمثل ، لأنه قادر على تعويض ذلك إن كان على خطأ بأشياء أخرى سنتحدث عنها بعد قليل ، فعلى سبيل المثال ، ممكن للمضارب وضع امر شراء على مستوى دعم (فقط لأنه مستوى دعم) بدون انتظار شكل الشمعة ، أو اغلاقها أو التأكد من ان الشمعة الحالية لم تكسر مستوى الدعم ، الخ

أو انه على سبيل المثال – كما نرى في الشارت ادناه – يقوم بالدخول قبل تأكيد اختراق مستوى مقاومة ، سواءاً كان ذلك المستوى داخل نموذج فني او قناة جانبية ، قبل أن يحدث هذا الإختراق فعلاً..

difference between

بالنسبة للمضارب العدائي ، فهو ليس بحاجة – او قادر – على الإنتظار حتى يحدث الإختراق لمستوى المقاومة ليشارك في الصعود المتوقع للسعر ، بدلاً من ذلك ، فإنه سيقوم بتفعيل صفقته مبكراً قبل حدوث الإختراق ، ولكن مالذي يمنع هذا النوع من المضاربين لإستخدام هذه الإستيراتيجية بدلاً من وضع أمر معلق يقوم بتفعيل نفسه تلقائياً بعد الإختراق ، الأسباب تعود إلى الايجابيات في هذا النوع من المضاربات ، وهي كالتالي:

  1. الحصول على سعر أفضل: الدخول قبل الإختراق معناه سعر أقل وبالتالي يكون عدد النقاط المكتسبة في حال كان التوقع صحيحاً  أعلى منها في حال الدخول بعد الإختراق.
  2. وقف خسارة أقل: وقف الخسارة بالنسبة للمضارب العدائي تعتبر أقل من مثيلتها عند المضارب المحافظ بسبب قرب وقف الخسارة من نقطة الدخول.

ولكن هذا لا يمنع من وجود سلبيات ايضاً ، وهي كثرة الإشارات الخاطئة بالنسبة لمثيلتها عند المضارب المحافظ ، لنأخذ نفس الشارت بالأعلى ونشاهد طريقة بالنسبة للمضارب المحافظ:

difference between 1

المضارب المحافظ لن يخاطر بالدخول قبل حدوث الإختراق ، ولكنه بدلاً من ذلك سينتظر السعر أن يعود الى نفس المستوى السابق وتتغير المعادلة السابقة من مستوى مقاومة ويصبح مستوى دعم ، وعندها سيقوم بتفعيل الصفقة ، ومن ايجابيات هذه الطريقة مايلي:

  1. تأكيد اكثر لحدوث اختراق لمستوى المقاومة ، وفيها ان الشموع قامت فعلياً بالإغلاق فوق مستوى المقاومة لعدة جلسات قبل إعادة الإختبار
  2. الإعتماد على مبدأ معروف في التحليل الفني وهو مبدأ تبادل الأدوار بين مستويات الدعم والمقاومة ، ولكنه بالمقابل له سلبيات لا يمكن تجاهلها ومنها

سلبيات المضارب المحافظ:

  1. في الكثير من الأحيان لا يعود السعر لإختبار الأماكن السابقة التي تم اختراقها خصوصاً في وجود زخم او فجوات سعرية مرافقة للاختراق ، وبالتالي تضيع الفرصة على المضارب.
  2. المستوى السعري اعلى منه مقارنة بالمضارب العدائي وهذا ايضاً صحيح بالنسبة لوقف الخسارة

 

طبعاً كان المثال اعلاه على اختراق مستوى مقاومة ، ولكن يمكن استخدام نفس المبدأ للمقارنة بين المضارب العدائي والمحافظ في كل الإشارات الفنية تقريباً ، مثل تطبيقه على اختراقات النماذج الفنية ، اشارات تقاطع المؤشرات الفنية مثل الماكد والموفينق افريج ، الوصول الى مستوى من مستويات فيبوناتشي ، اليوت وغيرها.

بعد إطلاعك على ايجابيات وسلبيات كلتا الطريقتين وكما ذكرنا في بداية المقال بأنه لا يوجد اجابة صحيحة لأي الطريقتين افضل ، ولكن اعتقد بأن كل حالة يكون لها وقت مناسب للدخول ، بالنسبة لي شخصياً احياناً يكون دخولي شراء او بيع بشكل عدائي جداً very aggressive وذلك على حسب سلوك السعر ، وفي أحيان أخرى انتظر وصول السعر لمستوى معين ولكن لا اقوم بتفعيل صفقة ما الا بعد إغلاق الشمعة الحالية او ظهور علامات أخرى تؤكد فكرة الدخول ، قم بعمل الآتي بنفسك لتعرف أي نوع من المضاربين تميل إليه اكثر عند تفعيل الصفقات في السوق:

  • هل تفضل دائماً انتظار الإغلاق للشمعة الحالية قبل تأكيد الدخول؟
  • هل تحاول ربط اكثر من إشارة في السوق مع بعضها لتعرف إلى أين الإتجاه المستقبلي للسعر؟
  • هل تقوم بالدخول بمجرد الملامسة لمستوى معين بحسب الحركة السابقة للسعر؟

في احيان كثيرة اقوم بتفعيل صفقات تكون حتى معاكسة لإغلاقات الشمعة الحالية (دخول شراء مع إغلاق شمعة سلبية او بيع مع إغلاق شمعة ايجابية) على حسب سلوك السعر ، وفي احيان اخرى اكون محافظ بشكل فوق العادة وانتظر الإغلاقات لتأكيد نقطة الدخول ، بإمكانك ايضاً الإستزادة من المقالات المقبلة التي سأتحدث عنها بالتفصيل في هذا الجانب والرجوع ايضاً لمقال مهم سابق بإسم أهمية المحتوى ، المحتوى او كما يعرف بإسم the context يعطي إجابة كاملة عن الطريقة التي يجب إتباعها في كل صفقة على حدى ، ختاماً اعتقد بأن أي محلل فني سيقوم بتغيير استيراتيجياته بإستمرار وتعديلها وتحسينها والإستقرار على نوع مفضل له اكثر من غيره بناءاً على خبرته وتجربته في السوق. وبالطبع بناءاً على الصفقات المربحة له في محفظته الإستثمارية..

والله الموفق..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

هل بإمكان قانون الجذب Law of attraction مساعدتك للنجاح في التداول؟

  لا أعتقد أبداً بأن أي شخص يقرأ هذا المقال لم يسمع بقانون الجذب أو …

5
اترك تعليق

avatar
3 Comment threads
2 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
4 Comment authors
فيصل السواديnimatفيصل السواديمالك Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
مالك
ضيف
مالك

ما شاء الله عليك استاذ فيصل مبدع كعادتك ولي الفخر بان اكون احد متابعينك واحد متدربينك .

nimat
ضيف
nimat

شكر علي المقال المفيد

nimat
ضيف
nimat

السلام عليكم استاذ فيصل. هل تدرس اسلوب المضاربة الاعدائية مع دوارت السلوك السعري اما هناك دورة متخصص لهالنوع من المضاربة لحالها. شكرا

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط