الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / المدونة / المضاربة بالأسواق المالية هي لعبة ارقام بالتعرف على النماذج و الأنماط فقط

المضاربة بالأسواق المالية هي لعبة ارقام بالتعرف على النماذج و الأنماط فقط

في كتابه المعروف Trading in the zone تحدث مارك دوغلاس عن تعريف المضاربة بالأسواق المالية على أنه – وبإختصار شديد – لعبة أرقام من خلال التعرف على الأنماط فقط.. في هذا المقال سنحاول تعريف هذه المقولة وتبسيط فهمها وبالتأكيد محاولة تطبيق ذلك على مضارباتنا اليومية في الأوراق المالية.. وكيف يمكن لذلك أن يكون له اكبر الأثر في تحسن أداؤك بشكل واضح.

مالمقصود بلعبة الأرقام

المضارب في الأسواق المالية هو بشكل او بآخر رجل اعمال من طراز فريد.. لنفترض على سبيل المثال بأنك تملك 100,000 ريال في محفظتك الإستثمارية.. هذا المبلغ لن يرتفع إلى 105,000 ريال او يهبط الى 95,000 ريال إلا من خلال تفعيلك لصفقات حية في السوق.. انت لست بحاجة لكي تقوم بما يفعله رجال الأعمال الآخرين من دراسة جدوى مشروع معين ثم تنفيذ هذا المشروع ومراقبة أداؤه وتحسينه مع الوقت.. انت بحاجة الى تفعيل صفقات بشكل دائم حتى ينموا رأس المال.. ولذلك وكمحصلة نهائية لأدائك لا بد من ان تتوصل الى إحدى هذه الطرق في النهاية  لتحقيق ارباح مجزية على رأس مالك.

وهذا بالكامل يقودنا الى مفهوم لعبة الأرقام.. كل صفقة عبارة عن رقم إما أن تحقق ربح او تنتهي بخسارة او تكون متعادلة بدون ربح او خسارة (وذلك عند تحريك وقف الخسارة لنقطة الدخول).. لذلك يجب عليك عدم التوقف عند كل صفقة على أنها أمر هام جداً وخطير.. هي في النهاية صفقة واحدة من ضمن صفقات كثيرة ستقوم بتحديد مستوى أداؤك بعد فترة محددة والتي عادة ما تكون فترة سنوية.. ولكن الأهم من هذا كله ان تمتلك النموذج او النمط الذي يمكنك معه تنفيذ كل صفقاتك عند ظهور هذا النموذج بدون تفكير.. معنى ذلك أنك لست بحاجة للتفكير بنتيجة الصفقة نفسها بسبب أنك – ومن خلال مراقبتك للسوق – لاحظت تكرر نموذج معين ووجدت أنه يحقق نسبة جيدة من الأرباح عند ظهوره.. وهذا بالضبط ما يجب عليك أن تعتمده في صفقاتك القادمة.

ماهي الأنماط والنماذج المقصودة في هذا المقال؟

في الأبحاث العلمية وعلم الإحصاء دائماً ما يتم جمع بيانات ومعلومات كثيرة تبدوا من الوهلة الأولى عشوائية.. ولكن بعد دراستها وفحصها بشكل دقيق يجد هؤلاء الباحثين نموذج متكرر خفي يمكن بناءاً على تكراره وملاحظته الإستفادة منه.. أذكر في إحدى المرات أنني قرأت ان محلات وول مارت قامت بدراسة على مداخل السوق من قبل الزبائن بمتابعة الكثير من اشرطة المراقبة الخاصة بالمتجر.. للوهلة الأولى لم يتضح أي شئ يمكن الإستفادة منه.. ولكن بعد مراقبة للكثير من اشرطة الفيديو وجد الباحثين ان نسبة تتعدى 80% من الزبائن تتجه للجهة اليمنى بعد دخول السوق مباشرة.. وهذا كان نموذجاً واضحاً لهؤلاء المسوقين كي يقوموا بعرض البضائع التي تحمل هامش ربح أعلى من غيرها في الجهة اليمنى من السوق.. لأن الدخول الأول للزبون للمتجر معناه تركيز اكثر على البضائع وشهية اكبر للشراء بدلاً من عرض هذه البضائع في الجهة اليسرى التي قد يصل اليها المتسوق بعد أن إمتلأت عربته ببضائع أخرى ومعنى ذلك أنه قد يتوقف عن شراء بضائع جديدة.

هذه الأشياء تحدث بشكل يومي وفي كل المجالات.. في الأسواق المالية.. أو على وجه التحديد بالنسبة للتحليل الفني.. هذه هي الطريقة التي ولد على أثرها التحليل الفني بالكامل بعد أن لاحظ تشارلز داو حركات متكررة في السوق بالرغم من عشوائية الحركة التي يبدوا عليها.. وهي ايضا نفس الفكرة التي ظهر من ورائها النماذج الكلاسيكية وموجات اليوت وجان ومستويات الدعم والمقاومة.. وبسبب أن التحليل الفني يعتمد على النظر والبحث عن نماذج متكررة Visual analysis فإن ما يجب عليك فعله هو التركيز على نموذج متكرر بنسبة معقولة وهذا يشمل أي شئ واقصد بذلك أي شئ يمكن ملاحظته سواءاً كان ذلك خاصاً بنمط معين للشموع اليابانية يحدث بعدهاً صعود او هبوط في السعر.. مؤشر فني يتحرك بعده السعر في مجال محدد.. مستوى من مستويات فيبوناتشي.. نموذج كلاسيكي تقليدي.. أي شئ يمكنك من خلال دراسته ومراقبة حركة السعر بعد تكراره أن تقوم ببناء استيراتيجية خاصة به.. وبالتالي يمكنك دائماً المضاربة على هذا النموذج او النمط المتكرر بعد أن تقوم بحساب مبدئي لعدد المرات التي ينجح بها السعر في حركته بعد ظهور هذا النموذج.. هذا التركيز على نموذج واحد فقط سيتيح لك مع الوقت حساب جدوى استخدام هذا النموذج في مضارباتك اليومية وتحسينه وبناء استيراتيجية كاملة بالإعتماد على ظهور هذا النموذج في الاسواق المالية.

إبدأ بهذا التمرين بشكل عملي من اليوم..

إذا كنت ترغب فعلاً بمعرفة أين تبحث بالضبط عن نماذج او انماط يمكنك المضاربة عليها.. قم بسؤال نفسك أولاً عن نوعية النموذج الذي ترتاح اليه وتشعر بأنك تثق به عندما تقوم بتفعيل صفقة عند ظهوره.. على سبيل المثال إذا كنت ترتاح للشراء من مستويات الدعم والبيع من مستويات المقاومة.. قم من اليوم برسم مستويات دعم ومقاومة على الشارت امامك على إطارات زمنية مختلفة وراقب حركة السعر بعد وصوله لهذه المستويات.. متى يرتد السعر ومتى يكسر ومتى يخترق.. كيف تكون حركة السعر قبل وصوله لهذه المستويات.. هل يحدث الارتداد مباشرة ام يستمر اولاً بمسيرة جانبية وهكذا.. اذا كنت تحب المضاربة على مستويات فيبوناتشي على سبيل المثال.. قم بسحب هذه المستويات من القمم ومن القيعان وشاهد متى يحدث الارتداد وعند أي مستوى يتكرر عن غيره.. وإلى اين يتحرك السعر بعد وصوله لهذه المستويات.. إياك أن تقتنع وتعمل فقط بناءاً على ما تعلمته من محاضر في دورة تدريبية او فيديو على اليوتيوب.. ما ارغب منك بفعله هو دراسة هذا الأمر وكأنك ستقوم بتقديم امتحان شامل عنه.. اريدك ان تصبح الخبير رقم واحد في هذا النموذج او ذاك.. هذا هو بالضبط ما سيجعلك مميزاً في مجال واحد فقط.. ونموذج او نمط واحد فقط.. وصدقني هذا بالضبط كل ما تحتاج اليه لتضارب بالسوق بفعالية واتقان افضل من 95% من باقي المتداولين بالسوق.

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

هل بالإمكان التداول بدون استخدام وقف خسارة؟

من الوهلة الأولى قد تبدوا الإجابة بالنفي لهذا السؤال.. كيف يعقل لمتداول (عاقل) أن يعرض …

2
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
احمدمحمد رمزي الجراد Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
محمد رمزي الجراد
ضيف
محمد رمزي الجراد

مقال رائع وخارطة طريق للمتميزين تفيدهم في الإبحار اليومي وركوب الأمواج المتلاطمة وتحقيق الربح أو الوصول إلى بر الأمان بأقل الخسائر.

احمد
ضيف
احمد

ما شاء الله عليك اخي فيصل كالعادة امتاع و ابداع جزاك الله خير… يقال لا تخف من شخص تعمل مئات الحركات و طبفها مرة واحدة و احذر من شخص تعلم حركة واحدة و طبقها مئات المرات اضنها مشابهة لموضوع المقال.

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط