الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / الشمعة الإنعكاسية وطريقة المضاربة عند إكتمالها

الشمعة الإنعكاسية وطريقة المضاربة عند إكتمالها

الشمعة الإنعكاسية تعتبر إحدى أنواع النماذج الإنعكاسية قصيرة الأجل Short Term Reversal Pattern وذلك لأنها تحتاج فعلياً لشمعة واحدة فقط حتى يكتمل النموذج ، من أهم الشروط الواجب توفرها حتى يكتمل هذا النموذج للشمعة هي الشروط الثلاث أدناه.

1- وجود فجوة سابقة قبل تكون الشمعة الإنعكاسية حتى تحصل على القوة المطلوبة لعكس السعر.

2- يجب أن تأتي الشمعة في منطقة معاكسة لحركة الشموع السابقة حتى تعكس الحركة ويذهب السعر في إتجاه آخر.

3- يجب أن يحدث الإغلاق للشمعة الإنعكاسية قريب او على نفس مستوى إغلاق الشمعة السابقة.

هذه الشمعة تسمى باللغة الانجليزية The Key Reversal Candle لمن أحب الإستزادة عن المصادر المكتوبة بلغة أخرى ، الآن لنشاهد الشكل العام للشمعة ثم نقارن ذلك بشكل اكبر على الشارت..

key-reversal-candleنلاحظ اكتمال الشروط الثلاثة كما تم توضيحه بالشكل ، فجوة سابقة ثم اغلاق قريب من اغلاق السعر السابق والشمعة الانعكاسية عكس الحركة الهابطة السابقة.

 

key-reversal-candle-1

نفس الشمعة الإنعكاسية في قمة (عاكسة سلبية للسعر)..

 

لنأخذ بعض الأمثلة من الشارت ونعلق عليها:

 

شمعة انعكاسية

نموذج لشمعة انعكاسية على سهم إسمنت الجوف ، الشمعة الأخرى تعتبر شمعة منهكة Exhausted Bar وسيتم فرد مقال لاحق عنها بإذن الله.

شموع انعكاسية

في الشارت أعلاه ثلاث نماذج لشموع انعكاسية على سهم الجبس منها اثنان انعكاسي ايجابي وواحد انعكاسي سلبي ، توفر الشروط الثلاثة مهم جداً حتى تعطي مصداقية للشمعة.

 

شمعة انعكاسية

شموع رقم 1 و 2 و 3 نماذج لشموع انعكاسية على سهم انابيب ، شمعة رقم 4 كانت ايضاً شمعة انعكاسية ولكن لم يتم تفعيل الصفقة بها بسبب كسر السعر لأدنى سعر للشمعة الانعكاسية قبل تخطي اعلى سعر للشمعة الانعكاسية

الشموع الانعكاسية

في هذا المثال على سهم طيبة لم يتم الدخول وتفعيل الصفقة بعد تكون الشمعة الانعكاسية عند رقم 2 وذلك بسبب ان السعر كسر ادنى سعر للشمعة الانعكاسية قبل ان يتخطى اعلى سعر للشمعة الانعكاسية.

 

هذا الأمر يعتبر الشرط رقم 4 إن صح التعبير ، لأن هذه الشمعة تعتبر انعكاسية متوقع بعدها ان ينعكس السعر ، لذلك لا اقوم بتفعيل صفقة ابداً حتى ولو بدت نموذجية الا اذا تعدى السعر للسهم اعلى سعر للشمعة بشرط ان لا يهبط ادنى من ادنى سعر للشمعة قبل ذلك.

هذا النوع من الشموع يعتبر من الشموع العاكسة للاتجاه ومهم جداً التدرب عليها ومحاولة ايجادها على شارتات كثيرة حتى تتعود على تمييزها فور ظهورها على الشارت. من القليل مشاهدة مثل هذا النوع من الشموع على العملات بسبب عدم وجود فجوات مثل سوق الأسهم.

0 0 vote
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

المضارب الإنطوائي والمضارب الإنفتاحي

لكل منا شخصية خاصة تحكم طباعه وتصرفاته داخل وخارج السوق.. منا من يفضل التحليل الفني …

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
nimat
nimat
4 سنوات

شكرا

ماجد
ماجد
4 سنوات

يعطيك العافية يا ابو عبدالله

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط