الأربعاء , يونيو 23 2021
الرئيسية / المدونة / الربح المضاعف على رأس المال في العملات والأسهم

الربح المضاعف على رأس المال في العملات والأسهم

 

قم بعمل توصية بسيطة لأحد الأشخاص عن وسيط للتداول وسيأتيك السؤال التالي مباشرة من هذا الشخص ( هل جربت عمليات سحب الأرباح من هذا الوسيط؟ ) ، طبعا السؤال منطقي جداً.. في النهاية نحن نريد أن نعلم موثوقية هذا الوسيط عند عملية سحب الأرباح.. ولكن هل تعلم بأن آخر ما يجب عليك عمله هو سحب الأرباح.. في الحقيقة يجب عليك عدم سحب الأرباح نهائياً إلا في حالات نادرة وقليلة جداً..

إبقاء أرباحك موجودة في محفظتك الخاصة بالتداول بالأسهم والعملات هو السحر والمعجزة الحقيقية لفكرة الربح المضاعف على رأس المال.

 

الربح المضاعف

 

لنفترض بأنك رأس مالك هو 100,000 ريال/دولار واصبحت قادراً على تحقيق ارباح بمعدل 4% بالمائة شهرياً.. الجدول أدناه سيوضح لك كيف يعمل الربح المضاعف على رأس المال مع مقارنة لمضارب آخر يقوم بسحب أرباحه بشكل شهري..

 

هذا الجدول يوضح لك بالرغم من تشابه رأس المال المستخدم ومعدل الربح الشهري الموحد إلا أن نسبة الربح مختلفة لكلا المضاربين.. المضارب الأول والذي قام بسحب أرباحه أولاً بأول استطاع تحقيق 48% ربح سنوي بمعدك 4,000 ريال/دولار للشهر الواحد..

في حين أن المضارب الثاني استطاع تحقيق 60% ربح سنوي واصبح يحقق ارباح أعلى بشكل شهري.. في الشهر الأول حقق ربح 4,000 ريال/دولار وفي الشهر الثاني عشر تجاوزت ارباحه 6,000 ريال/دولار..

هذا المثال البسيط يوضح لك أهمية إبقاء الأرباح في المحفظة والإستفادة منها لتحقيق عائد مالي أعلى مع الوقت ويوضح أهمية الفوائد المركبة لرأس المال الأساسي مع الفوائد الشهرية المختلفة.

المضاعفات هي العملية التي يتم فيها إعادة إستثمار أرباح الأصول لتوليد أرباح إضافية مع مرور الوقت.. هذا الاستثمار سيحقق أرباحًا من كل من رأس المال الأولي والأرباح المتراكمة من الفترات السابقة.. هذه العملية يتم بموجبها إضافة الفائدة إلى المبلغ الأساسي وبالتالي يمكن تفسير المضاعفة على أنها فائدة على الفائدة وأثرها هو تضخيم عوائد الفائدة بمرور الوقت ، ما يسمى بـ “معجزة المضاعفة”.

 

الأسباب التي تمنع المضاربين من إتباع هذه الطريقة الرائعة

هناك عدة أسباب تؤول بين المضاربين وبين إتباع فكرة المضاعفات والفوائد المجمعة.. وهي كالتالي:

رأس المال الصغير:

بعض المضاربين يتعذر بأن رأس المال صغير نسبياً وأثر الفوائد والمضاعفات لن تكون واضحة بشكل كبير.. مثل أن يكون رأس المال 10,000 ريال في الأسهم أو 1,000 دولار في العملات..

لهؤلاء المضاربين أقول بأنه اذا لم تقم بالإهتمام بمحفظتك بغض النظر عن حجم رأس المال فإن هذه المحفظة لن تنموا بشكل صحي وقوي في المستقبل.. إذا لم تعطي الأهمية الكافية لمحفظتك حتى ولو كانت بألف دولار فإنك لن تعرف كيف تقوم بذلك لو كان رأس المال مليون دولار..

الأمر الآخر المهم هو أن العمل يأتي دائماً قبل النتائج وأننا مطالبين بالعمل الصحيح لتحقيق النتائج التي نرغب بالحصول عليها.. أنت مطالب الآن بالتطبيق الصحيح بدون النظر إلى صغر او كبر رأس المال حتى تستطيع بناء عادة صحيحة.. عندما يقوم المضارب بترديد عبارات جوفاء مثل ( عندما يصبح رأس مالي كبير سأقوم بتطبيق إدارة مالية صحيحة وانتبه لموضوع المضاعفات والفوائد المتراكمة ) يكون مثل أي شخص آخر يطالب أولاً بوجود النتائج ( رأس مال كبير ) قبل تطبيق العمل الصحيح ( إدارة مالية صحيحة واهتمام بالمضاعفات ) وهذا منطق خاطئ تماماً ومناف للواقع.

 

الرغبة في سحب الأرباح خوفاً من ضياعها:

هذه العبارة سمعتها من اكثر من مضارب حقيقة وهي قم بسحب ارباحك أولاً بأول واستفد منها في مصروفات حياتك اليومية قبل أن تضيع عليك.. ترديد عبارة مثل هذه تعني عدم الشعور بالثقة من المضاربة في الأسواق المالية وعدم وجود استيراتيجية حقيقية للتداول..

المضارب المحترف الواثق بعمله يعلم بأن اكثر مكان آمن لرأس المال هو في محفظته التي يتداول ويضارب بها في السوق.. سحب هذه الأرباح أولاً بأول يعني ضياع الفائدة منها والخوف من فقدان هذه الأرباح وكل ذلك نابع من عدم الإحساس بالأمان لدى هذا المضارب او ذاك..

الصحيح هو الاحتفاظ بهذه الأرباح والمضاربة على رأس المال مع الفوائد والأرباح الجديدة جنباً إلى جنب كما شاهدنا في المثال أعلاه.

 

كيف تقوم بزيادة رأس مالك في التداول؟

قد تكون غير راض حالياً عن رأس مالك وترغب في زيادته أليس كذلك؟ لا بأس.. إذا قم من اليوم بالإحتفاظ بالأرباح بالإضافة لعمل إيداعات شهرية لمحفظتك الإستثمارية.. أغلب المضاربين موظفين ويحصلون على أجر شهري.. قم من اليوم بتخصيص جزء من راتبك ( 2% أو 5% ) وتحويل هذه النسبة إلى محفظتك.. ستجد بعد عام واحد كيف زاد رأس المال بشكل كبير من الأرباح الشهرية الغير مسحوبة مع الإيداعات الشهرية المستمرة.

عملية التعذر والإستياء من صغر رأس المال تعتبر عذر واهي وغير كاف لتطبيق عمل صحيح قد يعود عليك بأرباح خيالية في المستقبل.. شاهدنا في المثال أعلاه كيف تغيرت النسبة لإثنين من المضاربين بعد 12 شهر فقط.. قم بمشاهدة نفس رأس المال ونسبة الأرباح الشهرية بعد مرور خمس سنوات فقط..

 

هذا الجدول يوضح لك كيف أن عامل الزمن يعود بفارق كبير بين سحب الأرباح السريع 4,000 ريال/دولار شهرياً وكيف اصبح يصل لأكثر من 30,000 ريال/دولار شهرياً بعد مرور خمس سنوات.

الختام

سحب الأرباح المستمر وشعورك بأنك تقوم بسداد مصروفاتك الشهرية – أو جزء منها – من وراء أرباحك في السوق يعطي شعور بالنشوة والرضى بدون شك.. ولكنه تصرف لا ينم عن التفكير طويل المدى.

أنت بحاجة للتفكير في بناء ثروة ودخل شهري قوي يمكنك الإعتماد عليه بعد فترة من الزمن وبحاجة ايضاً لترك هذه الفوائد المتراكمة والمضاعفات حتى يبدوا أثرها واضحاً للغاية في محفظتك الإستثمارية.. قم بالدخول على الموقع في هذا الرابط والذي يقوم بعمل حسبة آلية لك للثروة المتوقع تحقيقها بعد مدة من الزمن بناءاً على رأس المال والمدة والفائدة الشهرية لتعلم أهمية هذه المضاعفات في صنع ثروة حقيقية..

قم بعد ذلك بملئ الفراغات كما يبدوا في الصورة أدناه..

 

 

 

3.7 12 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

الأرباح المتوقعة الشهرية للمضاربة بالأسهم والعملات

كم هي الأرباح المتوقعة التي يمكن لمضارب الأسهم والعملات تحقيقها بشكل شهري؟ هذا السؤال يصلني …

Subscribe
نبّهني عن
guest
4 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أحمد سليم
أحمد سليم
2 شهور

رائع دكتور نفس تفكيري وعملي بالفوركس

Mjeed Alharbi
Mjeed Alharbi
2 شهور

ماشاء الله تبارك الله نفس طريقتي لي تقريباً ١٠ شهور اوبح بدون سحب وشاهدت المضاعفات بس ممكن الموقع

ِAly
ِAly
2 شهور

عاشت ايدك يا استاذ فيصل …كلام ذهب
علي – العراق

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
4
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x