الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / المدونة / البحث عن الوصفة السحرية في السوق

البحث عن الوصفة السحرية في السوق

أكاد أجزم بأنه لا يوجد متداول على الإطلاق إلا وقد حاول لعدة مرات بالبحث عن الوصفة السحرية Holy Grail التي تجعله يربح بإستمرار في هذا السوق أو ربما على الأغلب مازال يبحث عن هذه الوصفة حتى وقت قراءة هذا المقال.. في الواقع ما تقوم بعمله بالبحث عن هذه ( الوصفة ) يعتبر صحي جداً ومفيد كما سنشاهد في هذا المقال.. ولكنه ايضا يحمل بعض الآثار الجانبية التي لو لم نقم بالإنتباه لها في حينه ستحمل آثاراً سلبية قد تؤثر عليك على المدى البعيد واغلب هذه الآثار الجانبية السلبية ستكون نفسية في المقام الأول.

إذاً ماهي فوائد وسلبيات البحث عن هذه الوصفة.. ومالذي نقصده من كلمة وصفة سحرية في المقام الأول.. الوصفة السحرية هي تركيبة خاصة من نماذج فنية أو مستويات معينة على الشارت أو ربما مؤشرات فنية تعطي إشارة واضحة عن اتجاه السعر القادم.. ومعنى ذلك أن المتداول الذي يستطيع ملاحظة هذا النموذج وقت ظهوره سيستطيع – بشكل كبير – من توقع الحركة القادمة للسعر.. ومعنى ذلك حساب بنكي ضخم واموال متدفقة من ارباح مستمرة في اسواق المال.. الوصفة السحرية هي ما نسمعه دائما في وسائل التواصل الاجتماعي تحت مسمى استيراتيجيات ناجحة للتداول.

إيجابيات البحث عن هذه ( الوصفات ) أو النماذج:

بإختصار شديد.. المتداول الذي يبحث بإستمرار عن نماذج فنيه تساعده على التنبؤ بحركات السعر القادمة يحمل فرصاً افضل بكثير من المتداول الذي يسمع بإستيراتيجية معينه ويحاول تطبيقها بدون تمحيص وتدقيق واختبار.. الإعتماد على ملاحظة حركة السعر – وتكرار نموذج معين دون غيره – والقدرة على وضع ذلك داخل قالب تستطيع معه تحديد نقاط دخول منطقية ومستوى مستهدف فني واضح يعتبر استيراتيجية ممتازة للتداول بغض النظر عن شكل النموذج أو المؤشرات التي استخدمتها لتحديد هذه النماذج..

التحليل الفني بأكمله يقوم على هذه الحقيقة.. التحليل الفني هو ملاحظة نماذج حدثت في ( الماضي ) والمضاربة عليها عندما تحدث في ( الحاضر ) لتكوين ثروة في ( المستقبل ).. لأننا نتوقع ان يتحرك السعر بشكل مشابه لحركته السابقة عند ظهور هذه النماذج.. كل ما درسته انت في الماضي وما ستدرسه في المستقبل في التحليل الفني يقوم على هذا الأساس.. مستويات الدعم والمقاومة ومستويات فيبوناتشي والنماذج الكلاسيكية ونماذج الهارمونيك وموجات اليوت والشموع اليابانية كلها تقوم على نفس الأساس.. هذه النماذج تم ملاحظة تكرارها في الماضي ونحن نتوقع أن تظهر في المستقبل وأن يتحرك السعر كما تحرك في الماضي.. وهذا معناه قدرتنا – نوعا ما – على تحقيق ارباح من هذه التوقعات المنطقية لحركة السعر.

بحثك الدائم عن هذه النماذج معناه تطبيقك العملي على النماذج التي تم اكتشافها بالفعل في الماضي أو بقدرتك على اكتشاف نماذج فنية بنفسك ومشاركتها مع مجتمع المحللين الفنيين وهذا ليس فقط فائدة عظيمة تقدمها لنفسك وللآخرين ولكنه تصرف نبيل ايضا.

سلبيات البحث عن هذه الوصفات السحرية:

حقيقة لا يوجد سلبيات في بحثك الدائم عن افضل الاستيراتيجيات للتداول.. ولكن في فهم بعض المتداولين بأنه يوجد هناك – في مكان ما – استيراتيجيات تحقق هدفها بشكل دائم او بشكل شبه دائم.. قد ينتج هذا الفكر من محاولة تطبيق نموذج معين ظهر بشكل مكثف على شارتات مختلفة في وقت واحد وبذلك تنامت هذه الفكرة وعظمت في مخيلة المتداول.

حتى تتضح الفكرة بشكل اكبر ، هل تذكر انك شاهدت نموذج معين على سبيل المثال في شهر ديسمبر من عام 2014 على معظم اسهم السوق السعودي؟ اغلب الاسهم اغلقت بشموع سلبية سوداء مع فجوات سابقة في حركة السعر على الإطار الزمني اليومي ثم حدث لها ارتداد ايجابي صعد بعده السعر للأعلى.. بالرغم من حدوث هذا الأمر على أغلب الأسهم في وقت واحد لا يمكننا اعتماد هذه النماذج التي ظهرت لتوقع حركات مستقبلية بسبب انها حدثت بأكملها في وقت واحد وعلى معظم الأسهم.. في حال رغبت اكثر بعد مشاهدة نماذج شبيهه لهذه الحادثة بإعتماد نموذج معين فيجب عليك تجربته على اسهم اكثر وسلع اخرى بفترات زمنية مختلفة وايضا في توقيت مختلف.. بذلك ستستطيع ان تتأكد بأنه يوجد حركات معينة يمكن معها توقع حركات مستقبلية بالسعر وبناء استيراتيجية فنية حولها.. بالنسبة للمتداولين في سوق العملات الاجنبية ايضا نلاحظ دائما تكون نماذج معينة على ازواج الين الياباني على سبيل المثال مع مختلف العملات الأخرى ولكن هذا لا يكفي بحد ذاته لإعتماد هذه النماذج كاستيراتيجية قائمة للتداول بدون عمل اختبارات اكثر لها.

الأمر الآخر الذي يجب الإنتباه له هو أن النماذج الفنية عند اعتمادها كاستيراتيجيات يجب المضاربة عليها في كل مرة تظهر بدون التفكير في نتيجة الصفقة نفسها.. لنفترض بأنك قمت بإعتماد استيراتيجية معينة ولاحظت بأنها تحقق هدفها سبع مرات من كل عشر مرات يظهر هذا النموذج..  يجب عليك في هذه الحالة ان تقوم بالمضاربة على كل النماذج التي تظهر لاحقا لأنك لن تستطيع أن تعرف مسبقا أي من هذه الصفقات العشر ستكون رابحة او خاسرة.

حقيقة يجب أن لا تغفل عنها أبداً بخصوص الوصفة السحرية

قبل اكثر من 90 عام ذكر ريتشارد وايكوف واحدة من أهم المبادئ التي تخص أسواق المال والتي للأسف يغفل عنها نسبة كبيرة من المحللين الفنيين اليوم وهي عدم توقع حركات ثابته للسعر عند ظهور نماذج معينة.. وهذا ما ذكره ايضا مارك دوغلاس بأن كل لحظة في السوق هي لحظة فريدة من نوعها.. هذا لا يعني هدم فكرة الوصفة السحرية بأن حركة الأسواق عشوائية ولا يستطيع أحد توقع الحركة القادمة والإستفادة منها.. ولكن ما يقصد منها هو عدم المغامرة والإرتباط عاطفياً بظهور هذا النموذج ولكن بحركات سعرية مخالفة لما شهدته أنت في الماضي.. هذا سيعطيك أولاً مرونة كبيرة بعدم التأثر بحركة السعر عكس توقعاتك والأمر الثاني هو أنك ستلتزم بإدارة مالية جادة مع كل صفقة جديدة تقوم بتنفيذها على حسابك.

الأمر الآخر الذي أرغب بمشاركتك إياه هو عدم النظر لبقية المتداولين الآخرين على أنهم يملكون هذه الوصفة التي لا تمتلكها انت.. هذا التفكير سيضعك في خانة الضحية والمغلوب على أمره أو على أقل تقدير السئ الحظ.. ما يملكه او ما يفعله بقية المتداولين ليس من شأنك ولن تتقدم للأمام بتفكيرك بغيرك.. هذا سيشتت افكارك وسيبعدك عن محاولاتك لإيجاد وصفة سحرية تناسب اسلوبك وشخصيتك.. تغيرت نفسيتي تماما للأفضل عندما بدأت اركز على عملي واسلوبي وطريقتي في التداولت وتجاهلت بالكامل قصص واستيراتيجيات الآخرين.. بإبتعادك عن تفكيرك بالحصول على استيراتيجية بشكل مباشر من شخص آخر ستقوم انت بالإعتماد على نفسك بتطبيق ما تعلمت سابقا لتجد ما يناسبك انت.. وهذا ما سيجني لك ثروة بإذن الله.

هل يجب عليك أن تبدأ من الصفر؟

من الخطأ اعتماد فكرة انني كمتداول فني سأقوم بإيجاد نماذج فنية خاصة بي.. لماذا يجب على أي أحد أن يبدأ من الصفر.. لماذا لا نقوم مثلا بمحاولة التركيز لثلاثة اشهر متتابعة على مبدأ الدعم والمقاومة على سبيل المثال.. ثم نقوم بمتابعة هذه المستويات ودمج عدة مؤشرات فنية معها او احجام فوليوم او أية نماذج فنية أخرى أو شموع يابانية وبذلك قد نجد أنه وجدنا نماذج فنية تحمل مصداقية بدون أن نقصد بذلك.. الإبتكار الحقيقي يكون عندما نقوم بمتابعة اعمال الآخرين ودراستها ونقدها ومحاولة التأكد من صحتها وقد نجد أنفسنا نقف وجها لوجه مع نماذج فنية واضحة على الشارت قد تستغرب معها كيف لم تنتبه لها وهي كانت أمامنا طوال الوقت..

الوصفة السحرية للتداول تكون بإعتمادك للتداول على نموذج معين حين ظهوره بدون التفكير في نتيجة الصفقة نفسها.. وبدون أن تقوم بإضاعة أية فرصة عند ظهور هذه النماذج بالتردد والخوف.. والأهم من هذا كله بتقبل نتائج صفقاتك الرابحة والخاسرة بصدر رحب والاستفادة من هذه الخبرات المتراكمة لديك في التحليل والتداول وعدم الإستسلام ومحاولة الانتقام من السوق عندما تسير الامور لبعض الوقت معاكسة لتحليلك الفني..

وهذا هو السحر الحقيقي الذي سيساعدك بإذن الله على تحقيق الأرباح..

وبشكل مستمر..

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

لماذا لا تبدأ بتحقيق أرباح بدون التكهن بحركة السعر القادمة؟

هناك فكرة منتشرة بشكل كبير بين المتداولين بأن المضارب الناجح هو المضارب القادر على توقع …

4
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
2 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
3 Comment authors
فيصل السواديم / خالد عيسوىابو تركي Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
ابو تركي
ضيف
ابو تركي

استاذ فيصل اعلم جيدا اهتمامك النبيل بالمتداول العربي ولذلك اقوى مفتاح تستطيع بناء تداولاتك عليه ان كل شمعة جديده سيتم التداول معها بيع وشراء كن الرابح اذا عرفت المفتاح الصحيح بالتوفيق للجميع

م / خالد عيسوى
ضيف
م / خالد عيسوى

أ / فيصل المحترم …… أشكرك كثيرا على مجهودك الرائع و المبدع ، أنت معلمي الحقيقي في هذا المجال و أدين لك بالحب و العرفان رغم أني في بلد آخر (مصر) ……….. لك مني فائق التخيه و التقدير

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط