الجمعة , مايو 20 2022

إشحذ المنشار ، كيف تقوم بتجهيز نفسك للصفقات القادمة

في الكتاب الرائع للمؤلف ستيفن كوفي (العادات السبع للأشخاص الاكثر فعالية) ، قام بتخصيص العادة السابعة (إشحذ المنشار Sharpen the saw والتي تتحدث عن أهمية إستغلال الوقت والجهد لصقل المهارة  اللازمة لتنفيذ مهمه ما ، لفهم هذه العادة الرائعة دعنا نتحدث بنفس المثال الذي تحدث به كوفي في كتابه لتصبح واضحة للجميع.

مر رجل على حطاب يقطع شجره بمنشار صدئ فسأله الرجل “مالذي تفعله؟” فرد الحطاب “ألا تراني أحاول قطع الشجرة !” فقال الرجل “ولكن منشارك صدئ جداً ، لم لا تتوقف لبعض الوقت لتشحذ منشارك وترتاح ثم تعود لقطع الشجرة” فرد الحطاب “ليس لدي الوقت لذلك”.

على ما تحمله هذه القصة من سخرية إلا أنها تحمل معنى عميق يستحق التوقف والتأمل فيه ، هذا الحطاب يرغب بشدة بقطع الشجرة والتي ربما تستغرق ساعتين بمنشار جيد ، ولكنه مستعد لإضاعة عشر ساعات لقطع شجرة واحد بمنشار صدئ بحجة انه لا يملك الوقت الكافي لشحذ المنشار ، ربما هذا  هو نفس الخطأ الذي نمارسه انا وانت في كل يوم في صفقاتنا في اسواق المال بدون توقف – رغم أننا نعلم اننا بحاجة لبعض الوقت للتعلم – وذلك بحجة اننا لا نملك الوقت الكافي للتعليم ومع ذلك نرغب بالنجاح في هذا السوق الصعب.

هل توقفت ذات يوم بعد سلسلة من الخسائر المتتالية لتقييم صفقاتك وتحديد اسباب الخسارة ، هل أخذت فترة كافية بعد حضورك لدورة تدريبية في احدى الإستيراتيجيات الخاصة بالتحليل الفني للممارسة والتطبيق وإكتشاف الخلل ، هل فكرت ذات يوم بقراءة كتاب يهتم بنفسية وسيكلوجية المتداولين او بالتحليل الفني بشكل عام ، ربما لم يكن لديك الوقت لذلك – تماماً كالحطاب في القصة أعلاه – ومع ذلك مازلت تحاول ببذل جهد اكبر لقطع الشجرة بأدواتك المهترئة !

لو كنت أملك ستة ساعات لقطع شجرة واحدة ، فسأقوم بإستغلال الساعات الأربع الأولى لشحذ المنشار فقط

ابراهام لنكولن

 

قم اليوم بإتخاذ خطوات عملية لتحديد المهارات التي تحتاج إليها للنجاح في هذا السوق ، قم بمراجعة الصفقات الأخيرة التي قمت بتنفيذها في السوق وحدد بصدق اسباب خسارتك فيها ، وبعد ذلك قم بجدولة الآتي للتغلب على هذه العقبات التي تحتاج اليها للنجاح:

هل اسباب خسارتك في السوق تعود لأسباب نفسية (سيكلوجية)؟ إذا انت بحاجة للقراءة اكثر عن اهمية تطوير الذات والتغلب على مشاكلك النفسية كالخوف والطمع.
هل اسباب خسارتك في السوق تعود لقلة التدرب على استيراتيجيتك الفنية ؟ إذا قم مرة أخرى بمراجعة المواد والفيديوهات التي حصلت عليها في آخر دورة تدريبية وقم بدراستها مرة أخرى ، قم بتحديد ثلاث الى اربع ساعات يومياً لتطبيق هذا الأمر.
هل لديك فعلاً استيراتيجية خاصة بك؟ هل تقوم بمراجعة أداء محفظتك الخاصة كل شهر أو كل ثلاثة اشهر؟ هل لديك قوانين صارمة بمراجعة أداء المحفظة نهاية كل سنة وتحديد نقاط القوة والضعف في أداء المحفظة.
هناك الكثير من العمل الذي نحتاج للقيام به انا وانت ، حاول ان تأخذ استراحة لبعض الوقت من السوق والعمليات المضاربية فيه وتحديد وقت كافي وجاد للتعلم ، إن كنت تؤمن فعلاً بأن المضاربة في اسواق المال (البورصة) هي اصعب مهنة في العالم ، فمن العبث حقاً ان تدخل الى هذا السوق بدون التسلح بالعلم والأدوات اللازمة وتتوقع ان تنجح فيه.

خطوة عملية من هذا المقال،  قم اليوم بتحديد هدف جديد لك في السوق كالآتي:

تحديد نقاط الضعف كتحليل فني ، وعليه قم بمراجعة الاسلوب الذي تتبعه بالتحليل واكتشاف مكامن الخلل فيه وتعديلها

تحديد نقاط الضعف كشخصية مضاربية في السوق ، وذلك بتحديد المشاعر التي قد تسبب لك خطأ في التداول كالخوف والطمع وغيرها ، وقم بتقوية هذا الجانب لتتمكن من التحكم في عواطفك عند التداول.

قد يبدوا هذا الكلام معروفاً ومنطقياً ولكن هل تقوم فعلاً بتطبيق ذلك ، تذكر دائماً ، ليس المهم عدد الصفقات التي تعقدها في اليوم الواحد ، ولا عدد الاسواق المالية المختلفة التي تراقبها على مدار الساعة ، ما يهم فعلاً هو هل قمت حقيقة بشحذ منشارك وتجهيز ادواتك قبل الدخول في هذا السوق الضخم؟ اذا كان الجواب بالنفي ، فهل انت مستعد لتقوم بذلك الآن وتكسب الوقت وتعترف بنقاط ضعفك؟ أم انك ايضاً كصاحبنا اعلاه لا تملك الوقت لذلك !!

3 2 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

  اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
FAHAD ABU MOHAMMED
FAHAD ABU MOHAMMED
5 سنوات

مرور وتقبل تحياتي

قم بالإطلاع على نشرة الاسواق اليومية الجديدةعلى هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x