الخميس , أبريل 15 2021
الرئيسية / المدونة / إحذر الوقوع في فخ (الأسواق الأمريكية والعملات الرقمية)

إحذر الوقوع في فخ (الأسواق الأمريكية والعملات الرقمية)

 

في إحدى اللقاءات تم سؤال المستثمر المخضرم وارين بافيت عن سبب عدم قيامه إلى اليوم بالإستثمار في العملات الرقمية والبتكوين.. بغض النظر عن الأسباب الكثيرة التي ذكرها والتي لا تهمنا كثيراً في هذا المقال سأتوقف فقط مع الجملة التي أنهى فيها هذا اللقاء عندما قال ” أنا لدي ما يكفي من المشاكل مع الأمور التي أعلم عنها وأعرفها ، فلماذا أزيد هذه المشاكل مع أمور لا أفهم فيها أي شئ ”

 

من الطبيعي جداً أن نشاهد يومياً مضاربين يخسرون بإستمرار في أسواق مالية كالسوق السعودي والعملات ويحاولون القفز إلى أسواق مالية أخرى لا يعلمون عنها أي شئ مثل السوق الأمريكي والبتكوين! هذه القفزة تعتبر مفهومة عندما يقوم المضارب بربط خسائره الحالية بالسوق الذي يضارب فيه ويعتقد بشكل غير واعي بأن المشكلة في السوق وليست به هو.. وبالتالي – وبشكل منطقي – يعتقد بأن تغيير السوق نفسه ستكون هي الخطوة الصحيحة لتحقيق الأرباح.. خصوصاً في ظل الأخبار الساخنة التي نسمع عنها بإستمرار في السوق الأمريكي والبتكوين..

 

هذا من جهة.. ومن جهة أخرى لا تقل أهمية يتحفنا الكثير من المغردين على تويتر بصور شارتات لأسهم امريكية وعملات رقمية ويتفاخرون بأن السعر صعد بنسبة 200% أو 300% وأنهم انتبهوا لهذا الصعود قبل أن يحدث.. وبالطبع يتم إرفاق صورة من التغريدة السابقة لإثبات أحقيتهم في هذا التحليل الرهيب للسهم.. بدون أن يقوموا بإثبات أنهم دخلوا فعلاً في هذه الصفقة وحققوا هذه الأرباح الوهمية.. أو بدون أن يقوموا بالتعليق على شارتاتهم الأخرى والتي لم يتحرك بها السعر كما تم توقعه بالسابق.. وهذا يزيد من حدة هؤلاء المضاربين الذين لم يستثمروا بعد في هذه الأسواق ويشعرون بأن كل لحظة قادمة لم يقوموا فيها بالدخول في هذه الأسواق الساخنة هي خسارة حقيقية لهم وضياع واضح لتحقيق ثروة محتملة في هذه الأسواق.

 

في هذا المقال سأحاول الإجابة على كمية التساؤلات الرهيبة التي وصلتني هذا الشهر فقط حول عملات رقمية كثيرة مثل Bitcoin و Doug وغيرها من عملات الكريبتو التي ارتفعت بشكل رهيب جداً خلال الأشهر القليلة الماضية..  أو عن اسهم امريكية كثيرة مثل Eyes و Bsquare و Gamestop وغيرها– وأحاول تقديم نصيحة صغيرة لك قبل أن تقوم بفتح حساب حقيقي في هذه الأسواق وتخسر كل شئ كما هو متوقع.

تنويه:

هذا المقال لا يقصد منه تحفيز المضاربين على عدم دخول أسواق مالية جديدة كالأسهم الأمريكية والعملات الرقمية.. بل على العكس زيادة عدد الأسواق المالية التي تقوم بمتابعتها قد يزيد من فرص دخولك في السوق وتحقيق ارباح بإذن الله.. المقال تحذير فقط للمضاربين بعدم ملاحقة الأسواق الساخنة Hot Markets بدون وعي وفهم صحيح لطريقة عمل هذه الأسواق.

 

السوق الأمريكي والعملات الرقمية

التذبذب الرهيب والصعود الصاروخي لبعض الأسهم والعملات الرقمية خلال الفترة السابقة وكمية التغريدات التي رافقت هذا التذبذب جعلت الكثير من المضاربين في السوق (ومن غير المضاربين ايضاً) يهتمون كثيرا لدخول هذه الأسواق المالية وكلما كان ذلك أسرع كلما كان افضل في محاولة يائسة للتغلب على الخوف من ضياع الفرصة!

تذكر فقط بأن محاولة دخولك لأي سوق جديد بدون فهم هذا السوق وبدون وجود استيراتيجية مناسبة للمضاربة في هذا السوق ستنتهي بحرق المحفظة بالتأكيد.. أو إلى خسارة جزء كبير من رأس المال في افضل الاحوال بغض النظر عن ايجابية السهم او العملة الرقمية التي تنوي المضاربة على حركة اتجاهها..

 

ولذلك.. وقبل أن تأخذك الحماسة للدخول في هذه الأسواق المالية – الجديدة عليك ربما – واكتساحها بالكامل قم بمحاولة الإجابة على الأسئلة أدناه:

 

1-    هل تعلم كيف يعمل السوق الامريكي؟ هل ستقوم بالدخول في صفقات جديدة بشراء عقود اوبشن Options Contracts ؟ أم ستقوم بشراؤها عن طريق العقود مقابل الفروقات CFD؟ أم ستقوم بشراء أسهم عادية كما تفعل مع السوق السعودي؟

2-    هل ستقوم بشراء عملات رقمية؟ هل تعلم حجم البتكوين الواحدة أو اجزاؤها العشرية أو حجم النقاط فيها؟

3-    هل تعلم ماهو البلوك تشين وكيف يتم نقل هذه العملات الرقمية ، وماهي المحافظ الرقمية ، وما هو حجم النقاط في هذه العملات؟

4-    هل تعلم كيف تعمل هذه الأدوات الإستثمارية بالفعل؟ أم أن ما تعرفه يصل إلى حد أن هذه الأسواق تصعد بشكل صاروخي فقط؟

 

السؤال الأهم والذي يجب عليك الإجابة عليه – وبصراحة متناهية جدا – هو ( هل تعتقد بأن سبب خسائرك الحالية أو على الأقل عدم تحقيقك للأرباح المتوقعة يعود إلى طبيعة السوق الذي تقوم بتنفيذ صفقاتك عليه وأن تغيير هذا السوق سيعود عليك بأرباح خيالية ؟)

إذا كنت تعتقد ذلك فعلا فسأقوم بإراحتك وتوفير الوقت عليك قبل أن تقوم بفتح حساب حقيقي وتحويل أموال لهذا الحساب.. حسابك الجديد ستخسر فيه كل شئ ثم ستعود إلى سوقك القديم الذي اعتدت المضاربة فيه.. هذا الأمر يحدث بشكل يومي وهو يحدث الآن وقت قرائتك لهذا المقال.

 

نوع السوق المستخدم للمضاربة ليس سبب رئيسي للربح والخسارة عزيزي المضارب.. تذكر بأن العقلية التي تحملها في سوقك الحالي وحالتك النفسية ستحملها معك أينما ذهبت وفي أي سوق ستقوم بالمضاربة وتنفيذ صفقات جديدة فيه.. لذلك الهرب من “السوق الحالي” إلى “السوق الجديد” لن تفيدك بشكل كبير في حل مشاكلك النفسية والذهنية.

 

الحل لهذه المشكلة:

 

أنت تعلم بالضبط ماهو الحل لهذه المشكلة ولكنك ترغب مني بذكرها لك.. لا مانع سأقوم بذلك حتى نختم هذا المقال بسرد الحلول المتعلقة بالمضارب الذي يرغب بدخول أسواق مالية جديدة..

الحل بإختصار هو تعلم آلية وطريقة عمل هذه الأسواق المالية الجديدة.. كما أخبرتك سابقاً كيف يستطيع أي مضارب تحقيق أرباح في أسواق مالية جديدة لا يعرف عنها أي شئ إذا كان – ولهذه اللحظة – غير قادر على تحقيق أرباح في أسواق مالية يضارب فيها منذ زمن طويل ؟!

إذا كان الجميع يعلم بأنه هذا ما يجب عليهم عمله فلماذا لا يقومون بعمل ذلك قبل المضاربة في هذه الأسواق بالفعل؟ الحل سهل عزيزي المضارب.. التعلم والممارسة تعني بذل الجهد اللازم والوقت الكافي لعمل ذلك.. ونحن بالتأكيد لا نريد مواجهة هذا الأمر..

نحن نبذل جهد كبير في محاولة تجنب الأشياء التي يجب علينا فيها بذل الجهد الكافي لتعلمها واحترافها.. نبذل جهد ونقوم بإضاعة وقت ثمين في محاولة يائسة للإلتفات والدوران حول المكان المناسب الذي يجب علينا بذل الجهد فيه.. نقوم بمتابعة توصيات والبحث عن مغردين مشهورين لمتابعتهم بدلا من محاولة تعلم هذه الأشياء بأنفسنا بالرغم من توفرها بكمية هائلة وبالمجان على الانترنت واليوتيوب..

 

أعرف مضاربين كثر بشكل شخصي يحدثونني منذ فترة طويلة عن السوق الامريكي والعملات الرقمية وحتى هذه اللحظة لم يقوموا بقراءة كلمة واحدة عن طريقة عمل هذه الأسواق.. ومن ملاحظتي لما يحدث استطيع تقسيم فئة المضاربين هؤلاء على قسمين.. وهم كالتالي:

القسم الأول سيظل يتحسر على عدم دخوله لهذه الأسواق حتى آخر العمر بدون محاولة تعلم أي شئ.. وسيعاني فقط من متلازمة التردد والخوف بدون مواجهة ذلك بالفعل وحل هذه المشكلة..

والقسم الثاني سيقوم بالدخول مباشرة خوفا من ضياع الفرصة وسيخسر كل شئ..

 

كلا الفئتين ستخسر الكثير.. الأولى خسرت لأنها لم تقم بعمل أي شئ والثانية خسرت لأنها عملت كل شئ بدون فهم أي شئ.. المضارب الفطن سينتبه إلى هذه التحركات السعرية القوية في هذه الأسواق ولكنه سيقوم بتعلم كل ما يمكنه عنها – وبأسرع وقت ممكن – ثم سيقوم بالمراهنة على علمه ومهارته في هذه الأسواق المالية الجديدة..

وكما اخبرتك في التنويه أعلاه.. هذه ليست محاولة مني لتحفيزك على عدم الدخول في هذه الأسواق.. ولكن أن تدخل على علم ودراية بما تقوم به.. على الأقل لتعلم كيف ربحت عندما تحقق ربح وتعلم اسباب خسارتك عندما يحدث ذلك.

والقرار بيدك انت..

3.5 12 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

الأرباح المتوقعة الشهرية للمضاربة بالأسهم والعملات

كم هي الأرباح المتوقعة التي يمكن لمضارب الأسهم والعملات تحقيقها بشكل شهري؟ هذا السؤال يصلني …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x