السبت , سبتمبر 25 2021
الرئيسية / المدونة / إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

إبدأ بالتشكيك بكل ما تعرفه عن التحليل والتداول في أسواق المال

 

اكتشفت مؤخراً بأن جميع ما أقوم به من خلال نشر هذه المقالات ومن خلال محاضراتي على اليوتيوب والسناب بأنني أحاول إقناعك بما أؤمن به أنا في أسواق المال.. سواءاً بالنسبة لقناعاتي في التحليل الفني أو في المضاربة والإستثمار بشكل عام.

كل هذا جيد وطبيعي لأن أي شخص سيتحدث في مواضيعه المختلفة عن قناعاته وخبراته الشخصية في هذا السوق..

ولكن.. هذا قد لا يكفي بالنسبة لك لكي تستفيد مما أحاول إخبارك به على الدوام..

في النهاية.. هذه هي قناعاتي انا وخبراتي انا وقد تكون صعبة بالنسبة لك لكي تقوم بتطبيق ذلك بشكل لا واعي عند التداول.. لذلك سنقوم بعمل شئ مختلف انا وانت هذه المرة..

سنقوم بتحييد الكاتب من التطبيق أدناه.. وستكون المعادلة بالكامل عنك انت.. وقناعاتك انت..

ستقوم انت بعمل التطبيق أدناه وسأخبرك لاحقاً بكمية الفوائد التي ستعود عليك عند عمل ذلك..

هيا بنا..

التطبيق

أنت تحمل خبرات ومعلومات كبيرة فيما يخص التداول بالأسواق المالية.. لديك خبرات في التحليل الفني (ربما في اكثر من مدرسة من مدارس التحليل الفني) ولديك خبرة في الطريقة التي تتحرك فيها أسواق المال والأسعار بشكل عام..

وأيضاً قد يكون لديك خبرات وقناعات خاصة بالإدارة المالية وحجم العقود والصفقات..

الآن.. ما ستقوم به هو تسجيل واحدة من الأفكار أو القناعات التي لديك على ورقة أو تسجيلها على ملف في جهازك.. ثم ستقوم بعصف ذهني وبحث مكثف لتكذيب ونفي صحة هذه القناعة!!

ولا يهم حقيقة إن كانت هذه القناعة التي لديك حول هذه الفكرة ايجابية او سلبية..

المهم هو بذل الجهد لنقض وإثبات عدم صحة هذه القناعة او الفكرة التي لديك.. انا اعلم بأننا نحاول القيام بعكس ما تعودنا عليه.. عادة ما نقوم بجمع كل المعلومات التي تثبت صحة وجهة نظرنا حول أمر ما..

ولكن في هذا التطبيق سنقوم بعمل عكس ذلك بالكامل.. ستقوم انت بإستعراض الفكرة التي لديك ومحاولة نفيها بنفسك.. لنشاهد امثلة على هذا حتى تتضح الفكرة بشكل افضل..

مثال على ذلك..

كان لدي فكرة وقناعة بأن مستويات الدعم والمقاومة هي مناطق حرجة يتغلب فيها المشترين على البائعين فيصعد السعر للأعلى أو العكس فيهبط السعر للأسفل.. وهذا يعني على سبيل المثال أن الأسعار ترتد للأعلى عندما تصل عند مستويات دعم بسبب دخول المشترين..

أو أن هذه المستويات تصبح مستويات مقاومة بعدما يتم كسرها واختبارها من الأسفل من قبل البائعين ( مبدأ تبادل الأدوار )..

مالذي فعلته انا لإثبات صحة أو خطأ هذه الفكرة..

قمت بإستعراض مئات الشارتات لمستويات دعم على شارتات مختلفة ووجدت أنه في أحيان كثيرة يحدث ذلك بالفعل.. يرتد السعر من مستويات الدعم للأعلى او يحدث تبادل ادوار عندما يتم كسر هذه المستويات وتصبح بعد ذلك مستويات مقاومة للسعر

ولكنني وجدت امثلة اكثر من ذلك بكثير قام السعر عندها بعمل سيناريوهات لا تشمل الاحتمالين أعلاه..

على سبيل المثال وجدت شارتات عديدة يرتد السعر للأعلى من مستوى دعم ثم يهبط السعر للأسفل مباشرة ويكسر هذا المستوى بعد وقوع المشترين في مصيدة جديدة..

ووجدت أيضاً أن السعر يكسر احياناً مستوى الدعم ويهبط للأسفل ثم يعود لإختبار هذا المستوى ليصبح مستوى مقاومة.. ولكنه بعد ذلك يصعد السعر للأعلى ويكون هذا الكسر كسر كاذب.. (وعندها يقع البائعين في مصيدة جديدة)

وايضا وجدت في شارتات عديدة أن السعر يصل لمستوى دعم ثم يسير بشكل جانبي ثم يصعد او يهبط قليلاً عند هذا المستوى بدون كسر واضح او ارتداد واضح..

كما لاحظت أن السعر احياناً يصل ويكسر مستوى الدعم ثم يرتد ايجابياً للأعلى مرة أخرى وكأنه كسر كاذب للمستوى ثم يعود فيهبط من جديد ليكمل مشواره الهابط السابق..

ما لاحظته فعلاً أن مستوى الدعم قد يتحرك بشكل مطابق تماماً لما اعتقده عن هذه المستويات ( إرتداد أو تبادل أدوار) ولكن في احيان عدة يتحرك السعر بشكل عشوائي جداً عند هذه المستويات..

قلت لنفسي ربما يمكن معرفة الطريقة التي سيتحرك بها السعر عند مستوى دعم إذا قمت بإدخال مؤشر فني جديد كـ الاستوكاستك أو الماك دي أو الآر إس آي ولكن ذلك لم يفلح ايضاً..

هذا اعطاني قناعة لنقض الفكرة الخاصة بإستيراتيجية معينة تنجح على الدوام ( على الأقل مع مستويات الدعم ) ، وجعلني أتبنى فكرة جديدة بالكامل مناقضة لما أحمله من افكار مسبقة..

هذا من جهة اختبار مستويات الدعم بشكل فني.. من جهة أخرى عندما قمت بإستعراض فكرة مستويات الدعم من جهة التداول بشكل عام وجدت عدة أفكار مثيرة للإهتمام تناقض فكرة أن مستويات الدعم دائماً يحدث معها إرتداد إيجابي للأعلى أو تبادل أدوار وتصبح مستويات مقاومة جديدة..

وهذه الفكرة هي كالآتي..

لكي يرتد السعر من مستوى دعم فلابد أن عدد كبير من المتداولين يقومون بالشراء بشكل مطرد من مستوى الدعم هذا.. الأسعار تتحرك للأعلى بشكل مستمر في حال إستمرت طلبات الشراء من قبل المشترين.. وهذا لا يحدث بالطبع مع كل مستويات الدعم..

وأيضاً لكي يتحول مستوى الدعم هذا إلى مستوى مقاومة بعد الكسر من مبدأ تبادل الأدوار فلا بد أن يستقبل السوق طلبات بيع كثيرة بعد كسر هذه المستويات ولا بد أن تتوافق الأخبار مع ذلك وهذا منطقياً لا يحدث..

إذاً يمكنني البدء بالإقتناع بعدم صحة فرضيتي الأولى بأنه يوجد استيراتيجية فنية قادرة على التنبؤ بحركة السعر القادم وهي وصفة سحرية لا يعرفها إلا الناجحون في السوق..

على الأقل عند تجربة ذلك مع مستوى دعم معين حتى بعد إضافة مؤشرات فنية عند هذا المستوى..

وبإستطاعي إختبار ذلك إذاً مع أية استيراتيجية فنية ( شراء عند فيبو 61% ، تقاطع المتوسط المتحرك 20 مع المتوسط 50 ، وهكذا )..

بإمكانك محاولة نقض كل ما تؤمن به تقريباً من قناعات أو التأكد من صحتها بشرط أن تمتلك القناعة الرئيسية المهمة أولاً وهي أنه يجب عليك تقييم ومناقشة أن كل ما تعلمته عن هذا السوق صحيح مائة بالمائة..

على سبيل المثال لا يهم إن كنت تؤمن بهذه الأفكار التالية أم لا.. المهم حقاً هو هل قمت بإختبارها والتأكد من صحتها بنفسك قبل أن تقتنع بها بشكل كامل.. مثل فكرة ( هل حقاً الشراء مع اتجاه الترند افضل من معاكسته؟ هل استخدام وقف خسارة هو الحل لإدارة مالية صحيحة؟ هل الأسعار تتحرك في اتجاهات؟ هل الأسعار تتحرك بشكل عشوائي؟  أم أن الأسعار تتحرك  على شكل نماذج متكررة يمكن معها التنبؤ بحركة السعر القادمة؟ ) وهكذا..

 

لماذا هذا التعب؟

معك حق.. لماذا يجب علي التشكيك في كل شئ أعرفه عن التحليل الفني والمضاربة بشكل عام في أسواق المال؟

ببساطة لأن هذه القناعات ليست قناعاتك انت.. والأهم من هذا لكي تتأكد إن كان يجب عليك الإلتزام بهذا القناعات والإيمان بها اكثر أو تجاهلها بشكل جزئي أو بشكل كامل بعد أن قمت بإختبارها بنفسك..

لنقم بعمل مراجعة بسيطة للأفكار التي تحملها في عقلك عن التحليل الفني والمضاربة بالأسواق المالية..

هل هذه الأفكار قمت بإكتشافها بنفسك أم تعلمتها من الآخرين؟ وهل انت واثق بشكل كامل من صحتها؟

ليس المقصود بذلك ان تكون كل الافكار والمفاهيم التي تحملها عن التداول تحمل براءة اختراع بإسمك.. على العكس نحن نتعلم من الذين سبقونا في هذا المجال ونشكرهم على نقلهم لهذا العلم المهم لنا..

ولكن التسليم الكامل بصحة ذلك أو بإن كل ما سمعت وقرأت وشاهدت عن التداول يناسبك ويناسب شخصيتك في التداول فهذا خطأ جسيم تقوم به بحق نفسك..

الخطوة المهمة في هذا المجال عندما تقوم بالتشكيك في ما تحمله من أفكار هو أنك عند اختبارك لهذه المفاهيم قد تجد أنها صحيحة وبالتالي ستؤمن بها اكثر وستصبح جزء من شخصيتك أثناء التداول وبالتالي نجاح اكبر..

وعندما تقتنع بعد مراجعتها من فشلها فستقوم بتجاهل هذه الأفكار بشكل كامل..

في إحدى المرات أخبرت أحدهم بأنني أؤمن بأن الإدارة المالية الصحيحة للمحفظة لا تقل أهمية عن الاستيراتيجية التي نستخدمها في التحليل الفني لتنفيذ وإدارة الصفقات.. قام هذا الشخص بمحاولة التأكد من صحة هذه الفكرة ووجد (بعد الإطلاع والتجربة) أنها صحيحة جداً..

هذا الأمر أدى إلى زيادة اقتناعه بشكل كبير بهذا الأمر واصبحت الإدارة المالية وحجم العقود والصفقات جزء لا يتجزأ من شخصيته هو بعد أن كان يعتمد بالكامل على نجاحه في السوق بصحة أدوات التحليل الفني التي كان يستخدمها فقط..

وهذا ما يجب عليك أنت فعله بنفسك لتستطيع تثبيت المفاهيم الصحيحة التي تتعلمها أو تجاهلها عند إثبات فشلها بعد التدقيق والإختبار..

 

خاطرة أخيرة..

بإمكانك البدء في هذا التدريب بمحاولة اختبار قناعاتك وافكارك بالتشكيك في هذا المقال نفسه والهدف منه.. يمكنك مثلاً سؤال نفسك هل يجب علي حقاً أن استمع الى غريب الأطوار هذا الذي يطلب مني التشكيك في كل شئ أعرفه عن التحليل الفني والتداول؟  🙂

لا تدري.. ربما عندما تبدأ بهذا السؤال ستكتشف أشياء ستذهلك حقاً لم تتوقع اكتشافها..

مثلاً قد يظهر لك اجابات غريبة مثل..

1- إن كنت حقاً أمتلك قناعات واضحة عن التحليل والسوق ولست بحاجة لإختبار وتقييم قناعاتي وأفكاري.. فلماذا أتردد عندما أحاول تنفيذ صفقات جديدة؟

2- إن كنت حقاً امتلك استيراتيجية واضحة وأعرف معها أين سيتجه السعر بالضبط.. فلماذا أشعر بالخوف والهلع قبل وعند تنفيذ الصفقة نفسها؟

3- إذا كنت فعلاً مقتنع بالمعلومات التي لدي عن التحليل والمضاربة في السوق.. فما هي أصلاً هذه القناعات والأفكار التي أحملها لو طلب منى أحدهم شرح ووصف هذه القناعات الشخصية التي امتلكها لهم؟

لقد اخبرتك ولكنني لم احذرك واعتذر عن ذلك..

يجب أن تعلم بأنك عندما ستسأل نفسك السؤال الصحيح.. ستكتشف أسئلة جديدة أيضاً وليس فقط اجابات للأسئلة السابقة..

وهذا يعني أنك تسير على الطريق الصحيح..

 

4.1 14 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

كيف تقوم بتنمية المحفظة وانت على رأس العمل

  تحدثنا في المقال السابق عن الأرباح التي تحتاج إلى تحقيقها بشكل مستمر حتى تتمكن …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو عمر
ابو عمر
2 شهور

تساؤل جميل أستاذ فيصل !!

منطقيا وفلسفيا المصائد السعرية التي يصنعها صانع السوق يكاد يصل نجاحها الى 100٪

مثلا لايمكن ان يعمل كسر كاذب لمستوى الدعم ويرتد ثم يعود لكسره 🙃🙃

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x