الأربعاء , يونيو 23 2021
الرئيسية / المدونة / مقالات وآراء / أيهما أهم للمضارب ، المنظومة أم الإستيراتيجية؟

أيهما أهم للمضارب ، المنظومة أم الإستيراتيجية؟

تحدثت في مقالات سابقة عن أهمية وجود إستيراتيجية واضحة يتبعها المضارب في إنتقاء صفقاته في السوق بشكل يومي ، وتحدثنا ايضاً عن طريقة تصميم استيراتيجية وكيفية تطويرها وتحسينها في هذا المقال ثم تحدثنا عن كيفية اختيار واحدة في هذه ايضاً..

في هذا المقال سنتعرف على المنظومة ونقوم بعمل مقارنة بينها وبين الاستيراتيجية ، يقول جايسون آلان جانكوفكسي أن وجود استيراتيجية واضحة هي الخط الفاصل بين المضارب الناجح والمضارب الخاسر ، ولكن ، هل يكفي بالفعل وجود استيراتيجية لضمان نجاح المضارب في اسواق المال ، او ان وجود منظومة عمل أهم بكثير من الاستيراتيجية نفسها ، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بإذن الله..

أولاً تعريف الاستيراتيجية Strategy:

الاستيراتيجية هي خطة مصممة لتنفيذ عمل ما وتحقيق أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل. بالنسبة للمضارب في أسواق المال تعتبر الاستيراتيجية هي حجر الأساس الذي يعتمد عليه في انتقاء صفقاته وتسهيل عملية متابعة حركة الاسهم والعملات ، على سبيل المثال قد تكون استيراتيجيتك تعتمد على الشراء عند اختراق مستويات مقاومة وإعادة إختبار هذه المستويات ، مع وجود إشارات تجميعية على السهم.

ثانيا تعريف المنظومة System :

افضل تعريف للمنظومة ما ذكره جيف هاردي عندما قال: Systems are good strategies repeated “المنظومة هي استيراتيجيات جيدة يتم تكرارها بإستمرار”. لو نظرنا إلى طريقة عمل نظام التشغيل ويندوز على سبيل المثال سنجد أن نظام التشغيل System يقوم بشكل متكرر بتنفيذ وتحرير ملفات التشغيل المختلفة strategies  في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز ، بإختصار ، المنظمومة System هي إعادة إستخدام الاستيراتيجية Strategy بشكل متكرر ومحايد بدون وجود أي انحراف او ميلان عن خطة العمل الأصلية.

 

مربط الفرس:

لو قمنا بإستخدام الاستيراتيجية أعلاه مرة أخرى في المثال أدناه ، كم مرة قمت أنت بإعادة هذه الجملة على مسامعك بعد خسارة صفقة ما ” آه لا أعلم لماذا قمت بالشراء مع ان استيراتيجيتي تنص على الشراء فقط بعد اختراق مستويات المقاومة وإعادة إختبار هذه المستويات ” ، إذاً ليس من المهم فقط ان يكون لديك خطة عمل Strategy لكي تنتقل من جهة المضاربين الفاشلين الى الناجحين ، ولكن الأهم من ذلك وجود نظام او منظومة عمل System تضمن منك أن تقوم بإعادة استخدام هذه الاستيراتيجيات دون غيرها عند تنفيذ صفقاتك في السوق بشكل شبه آلي.

هل سمعت أحد أصدقائك يخبرك ذات مرة بأنه يبحث عن أحد المبرمجين ليطلب منه صنع برنامج خاص باستيراتيجيته التي اثبتت نجاحها مرة بعد مرة ، هذا الشخص لديه استيراتيجية strategy  والتي يبدو بأنه اصبح مرتاحاً لإستخدامها بعد أن قام بإختبارها مرة بعد مرة ، في بحثه الحالي عن مبرمج يقوم بوضع هذا القالب الخاص بالاستيراتيجية في برنامج آلي فإنه بالضبط يحاول وضع استيراتيجيته الخاصة في منظمومة System والتي قمنا بتعريفها سابقاً على أنها استيراتيجيات جيدة يتم تكرارها بإستمرار.

بالنسبة لي شخصياً اعتبر بأن المنظومة Systems  أهم بكثير من وجود الاستيراتيجية Strategy  نفسها ، لا أذكر في العام الماضي كم مرة قمت بلوم ومعاتبة نفسي على صفقات قمت بالدخول بها وهي تتعارض تماماً مع الاستيراتيجية التي أعمل عليها ، لذلك – ومنذ ذلك الوقت – وأنا لا أحاول فقط تحسين وتطوير استيراتيجيات الدخول والخروج في السوق ، بل على العمل على تطوير منظومة تضمن لي فعل ذلك بشكل مستمر ، وهذا هو ما سيضمن لنا – بعد توفيق الله سبحانه وتعالى – النجاح المستمر في هذا السوق.

 

تمرين:

قم بمراجعة العشر صفقات القادمة بعد إغلاقها ، وقم بتسجيل كم صفقة من هؤلاء العشر صفقات قمت فيها بإتباع استيراتيجيتك بالكامل ، ثم قم بتطبيق ذلك على العشر صفقات التي تليها ، حتى تصل لمرحلة 90% او اكثر تكون فيها صفقاتك المغلقة متناسبة مع استيراتيجيتك ، عندها ستعلم بأنك أصبحت تملك نظام (منظومة) صارمة تتبعها بشكل محايد ، وهذا هو المهم في الأمر.

0 0 votes
Article Rating

عن فيصل السوادي

فيصل السوادي ، محلل فني معتمد CFTe وعضو بالجمعية العالمية للتحليل الفني IFTA Organization مدرب ومحاضر لاستيراتيجيات السلوك السعري والفوركس ، قدمت العديد من الدورات الحضورية في الرياض وجده والخبر بالإضافة الى دورات اون لاين عن بعد. كاتب اسبوعي في الصحف المحلية وضيف على القنوات الإذاعية و المرئية ، مهووس بالتحليل الفني وملتزم بإستيراتيجية واحدة تسمى برايس اكشن ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا وللتفاصيل حول الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة) ومشاهدة محاضرات مجانية منها قم بزيارة موقعي الجديد www.faisal-alsawadi.com

شاهد أيضاً

الربح المضاعف على رأس المال في العملات والأسهم

  قم بعمل توصية بسيطة لأحد الأشخاص عن وسيط للتداول وسيأتيك السؤال التالي مباشرة من …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد رمزي الجراد
محمد رمزي الجراد
3 سنوات

الله يبعث لك الخير كان هدفنا الأقصى الإستراتيجية اليوم فتحت علينا باب المنظومة، الله المستعان

قم بالإطلاع على الدورة التدريبية الجديدة (التداول بدون وقف خسارة)على هذا الرابط
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x